التهاب الأذن عند الأطفال – والأعراض ومدة الشفاء والعلاج

التهاب الأذن هي عدوى مؤلمة في قناة الأذن، والتي غالبًا ما تصيب الأطفال. يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة إذا تم التقليل من شأنها

التهاب الأذن عند الأطفال – والأعراض ومدة الشفاء والعلاج
التهاب الأذن هي عدوى مؤلمة في قناة الأذن، والتي غالبًا ما تصيب الأطفال. يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة إذا تم التقليل من شأنها. فيما يلي كيفية التعرف على التهاب الأذن عند الأطفال وما هي الطرق الأكثر فعالية لمكافحة هذا المرض، وكذلك أفضل العلاجات الطبيعية للحفاظ على الأعراض تحت السيطرة.
التهاب الأذن عند الأطفال يمكن أن يكون من أصل بكتيري ومن أصل فيروسي. بسبب هذه العدوى، يتراكم السائل (الذي يتكون عادةً من القيح) خلف طبلة الأذن، مما يؤدي إلى ظهور معظم الأعراض النمطية لهذا المرض. يحدث التهاب الأذن عادة نتيجة عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلة برد أو التهاب الحلق.

لماذا التهاب الأذن يؤثر عادة على الأطفال؟

غالبًا ما يكون الأطفال عرضة لهذا النوع من العدوى، خاصة في سن ما قبل المدرسة. أسباب هذا الاستعداد مختلفة. أولًا، إنها مشكلة التشكل الفيزيائي، فالأنبوب الذي يقع داخل قناة الأذن ويربط الأذن مع الحلق، ليس لديه حتى الآن الميل الصحيح لتفريغ نفسه، مما تسبب في ركود القيح. وعلاوة على ذلك، يميل نظام المناعة لدى الطفل إلى أن يكون غير ناضج في السنوات الأولى من العمر، لذلك من الصعب مكافحة العدوى. أخيرًا، يمكن أن تكون الزوائد الأنفية هي السبب في التهاب الأذن الوسطى: فهنا تبقى البكتيريا محصورة، ثم تهاجر مباشرة إلى أنبوب نفير أوستاش.

كيف يحدث التهاب الأذن عند الأطفال

كما سبق ذكره أعلاه، غالبا ما يحدث التهاب الأذن بسبب انتشار عدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي. في هذه الحالة، يحدث المرض من خلال مرور البكتيريا داخل قناة الأذن.
يمكن أن يحدث التهاب الأذن عند الأطفال بسبب السباحة في المسبح. حيث يمكن أن يسبب التلامس المباشر مع المياه الملوثة شكلًا معينًا من العدوى يسمى التهاب الأذن الخارجية.

أعراض التهاب الأذن عند الأطفال

كيفية التعرف على التهاب الأذن عند الأطفال؟
الأعراض الأكثر شيوعًا مختلفة جدًا ومتفاوتة الخطورة. احمرار الأوعية الدموية وتسرب القيح – في الحالات الأكثر حدة حتى مع الدم، وهي علامات واضحة للإصابة في قناة الأذن. بالإضافة إلى ذلك، يعاني الطفل من ألم شديد في الأذن وقد يعاني من مشاكل سمعية مؤقتة. ولأن الإفرازات تتراكم في الأذن، قد تظهر أعراض مثل الغثيان والتقيؤ والدوخة وصعوبة في الأكل أو النوم. وأخيرًا، قد يترافق التهاب الأذن عند الأطفال مع ارتفاع في درجة الحرارة، في هذه الحالة، الأعراض ذات الصلة هي التهيج والإرهاق المفرط. ومع ذلك، فإنه ليس من النادر في أن يكون التهاب الأذن دون حمى.

التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال حديثي الولادة وكيفية التعرف عليه؟

ليس من الصعب معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من التهابات الأذن، لأن ألم الأذن القوي هو من الأعراض الرئيسية للمرض. إذا كان الطفل يبلغ من العمر ما يكفي، يمكنه إخبار والديه أنه مصاب بألم في الأذن. وإذا كنا نتعامل مع مولود جديد، فكل ما عليك فعله هو أن تنظر بعناية إلى سلوكه. حقيقة الرضع يميلون إلى البكاء الشديد ويسحب أذنيه. أيضًا يبدي الطفل نقص واضح في الشهية ويرفض المصاصة، لأن التغير في الضغط يثير الألم.

كم يستمر التهاب الأذن عند الأطفال؟

هذا سؤال يخطر على بال العديد من الآباء والأمهات، ما المدة التي يدوم بها التهاب الأذن عند الأطفال؟
إذا كانت عدوى بدون مضاعفات، يمكن أن تلتئم تلقائيًا في يومين أو ثلاثة أيام. وإذا وصف الطبيب العلاج، يجب أن يظهر التحسن الأولي بعد يومين، ويجب أن تختفي العدوى في غضون أسبوع. ومع ذلك، لا داعي للقلق إذا كان الطفل لا يزال لديه سائل داخل الأذن عند اكتمال الشفاء. هذا يمكن أن يبقى في الواقع حتى لمدة 3-6 أسابيع بعد نهاية العدوى.

علاج التهاب الأذن عند الأطفال

يتم إعطاء المضادات الحيوية لعلاج التهاب الأذن عند الأطفال فقط في وقت لاحق، أو في حالات معينة. على سبيل المثال، إذا كان الطفل عرضة لالتهابات الأذن المتكررة وإذا كان هناك عوامل خطر. بخلاف ذلك، توصي المبادئ التوجيهية حول هذا الموضوع بالانتظار 48-72 ساعة لتقييم أي تحسينات، وفقط بعد ذلك يمكن البدء بالعلاج بالمضادات الحيوية. ويمكن في هذه الأثناء إعطاء أدوية لتخفيف الألم.
عادة ما يكون الدواء المفضل هو أموكسيسيلين، ولكن الطبيب قد يفكر في أدوية أخرى في حالة عدم استجابة الطفل بالطريقة الصحيحة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *