البوتوكس – متى يجب استخدامه وما هي آثاره الجانبية المحتملة

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالبوتوكس أو توكسين البوتولينوم، وما هي أهمية وضع أنفسنا دائمًا في أيدي المهنيين.

البوتوكس – متى يجب استخدامه وما هي آثاره الجانبية المحتملة
ما هي الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالبوتوكس أو توكسين البوتولينوم، وما هي أهمية وضع أنفسنا دائمًا في أيدي المهنيين.
حقن البوتوكس هو العلاج التجميلي الأكثر شعبية في العيادات حول العالم. يساعدنا البوتوكس أو توكسين البوتولينوم على التخلص من التجاعيد، إنه مادة سامة، بمجرد حقنها، تمنع العضلات من التقلص، أي أنها تشل العضلات. بهذه الطريقة لا يتم تشكيل التجاعيد. تأثيره مؤقت ويستمر لمدة أربعة أو ستة أشهر، اعتمادا على كل مريض.
إذا كنت قد فكرت في إجراء علاج بالبوتوكس، بالتأكيد هناك العديد من الشكوك التي تدور في رأسك. هل يمكنني استخدامه في أي مكان على الجسم؟ هل هو مؤلم؟
أهم شيء قبل اتخاذ القرار هو أن تستشير طبيبًا عامًا أو طبيبًا متخصصًا في الأمراض الجلدية، سيقوم الطبيب بتقييم حالتك شخصيًا ومن ثم سيوصي بالعلاج الذي يناسب احتياجاتك وحالتك.
على سبيل المثال، ليست كل تجاعيد الوجه يمكن علاجها بالبوتوكس، فالتوكسين البوتولينوم له تأثير فقط على التجاعيد التي تتشكل نتيجة لحركات العضلات. عادة ما تتكون هذه التجاعيد في الثلث العلوي من وجهنا (خاصة بين الحاجبين)، ولهذا السبب يتم تطبيق هذا النوع من العلاج في هذه الأماكن أكثر من غيرها. لا يمكن معالجة التجاعيد التي تنتج عن الشيخوخة أو من الشمس بمادة توكسين البوتولينوم.
آثار البوتوكس، كما قلنا، تستمر ما بين أربعة وستة أشهر، وبعد ذلك (بموافقة طبيبنا) سيكون من الضروري تكرار العلاج. في بعض الأحيان، مع مرور الوقت، ومع تكرار استخدامه، يمكن أن يستمر تأثير البوتوكس لفترة أطول ويحتاج إلى ثقوب أقل وأكثر تباعدًا.

الآثار الجانبية للبوتوكس

يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها العلاج بالبوتوكس، لذلك من المهم جدًا أن نضع أنفسنا في أيدي أطباء متخصصين عند القيام بهذا النوع من العلاج. واحد من الآثار الجانبية التي يمكن تجنبها تمامًا لو وضعنا أنفسنا بين يدي طبيب محترف هي إمكانية الإصابة بالحساسية، هذا يسبب تورم في الوجه والحلق وصعوبة في التنفس، والحساسية الجلدية المعروفة باسم خلايا النحل.
معظم الآثار الجانبية الأخرى الأكثر شيوعًا هي التي تسبب تدلى الجفن أو عضلات الوجه في مواضع الحقن. إذا ما أخذنا بعين الاعتبار تعبيرات الوجه الطبيعي للمريض يمكن حصول تغييرات جذرية للغاية إذا طبق البوتوكس بشكلٍ غير صحيح، لأن ما يجري هو شلل العضلات التي يمكن أن تتسبب في تعابير مختلفة تمامًا عن المعتاد.
وعادة ما تكون المشاكل المتكررة الأخرى هي عدم القدرة على إغلاق العين تمامًا، أو التمزق أو متلازمة العين الجافة وحتى إلحاق الضرر بالقرنية أو إضعاف عضلات الوجه.

استخدامات البوتوكس الأخرى وآثارها الجانبية

لا يستخدم البوتوكس لأغراض جمالية فقط، ولكنه يستخدم أيضًا للأغراض الطبية. واحدة من التطبيقات هي على المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي، حيث أنه يستخدم لعلاج ومنع نوبات الصداع النصفي.
يمكنك أيضا تطبيق البوتوكس في منطقة الرقبة والكتفين. هذه منطقة حساسة، لكن إذا تم تطبيقها بشكل غير صحيح، يمكن أن تؤثر التأثيرات الجانبية على قدرتنا على البلع ويمكن أن تسبب آلام في العضلات وضعفًا في مكان تطبيق توكسين البوتولينوم.
واحدة من أكثر استخدامات البوتوكس غير المعروفة هي تلك التي تطبق لعلاج سلس البول بسبب فرط نشاط المثانة. في هذه الحالة يتم تطبيق البوتوكس على جدار المثانة، والتأثيرات الجانبية قد تسبب التهابات في المسالك البولية، والتبول المؤلم بعد الحقن، وعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا واحتباس البول والتبول الدموي وكثرة التبول أثناء النهار.
يتم تطبيق البوتوكس أيضًا في منطقة الإبطين بنجاح كبير لعلاج فرط التعرق أو التعرق الشديد، من بين آثاره الجانبية يمكن أن يحدث الألم في نقطة الحقن، والتهاب المنطقة وظهور الكتل والرائحة الكريهة والحكة والهبات الساخنة والصداع.
لتجنب ظهور هذه الآثار الجانبية، فإن التشاور المسبق مع أحد الاختصاصيين أمر مهم للغاية، يمكن أن يقوم طبيبنا بتوجيهنا خلال فترة العلاج، مما يبقينا على اطلاع في جميع الأوقات بالمخاطر واحتمالية النجاح.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *