فوائد الكركم للجسم وفوائد الكركم الطازج

فوائد الكركم للجسم تشمل علاج تآكل العظام عند كبار السن Osteoarthritis، وكمضاد للاكتئاب، وله تأثير خافض للسكر، ومضاد للتخثر، ومضاد للتطفير، ومضاد للتشنج، ومصاد للالتهاب الارتشاحي

فوائد الكركم للجسم وفوائد الكركم الطازج
الانتشار: موطنه الأصلي الهند وجنوب شرق اسيا، يزرع في الصين وماليزيا وانتشر إلى أستراليا وأواسط وجنوب قارة أمريكا وغرب الإنديز وأفريقية، يوجد في سورية بشكله التجاري فقط. يفضل المناطق الرطبة والترب الطحينية الخصبة.

الوصف النباتي: الكركم نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60-100 سم، ذو ساق قصيرة. أوراقه غمدية كبيرة، نصلها إهليلجي، تتجمع الأوراق على شكل خصلة بصل طولها إلى حوالي 1 متر أو أطول. الساق بطول نصل الورقة تستدق عند القاعدة. الأزهار صفراء تتجمع في عنقود زهري طويل مستدق الطرف 10-15 سم على شكل سنبلة، السويقة الزهرية بطزل 15 سم تحتجب داخل الغمد المكون من الأعناق، تتحول القنابات الخضراء إلى اللون البنفسي عند تفتح الأزهار.
تقليديا: استخدم الكركم تقليديا في الصين والهند في نظام العناية الصحي التقليدي (Ayurvdic) خاصة كمضاد للالتهاب ولمعالجة تطبل البطن واليرقان ومشاكل الحيض والبيلة الدموية والنزف والمغص. استخدمه سكان شمال الهند الذين يعيشون في الجبال لحماية جلودهم من أشعة الشمس، كما استخدمته مجموعات سكانية في نيبال بجرعة 0.5-1.5 غ في نظامهم الغذائي اليومي.
الأجزاء المستخدمة: الجذامير Rhizomes.

الخصائص الطبية والعلاجية للكركم: 

فوائد الكركم للجسم تشمب علاج تآكل العظام عند كبار السن Osteoarthritis، وكمضاد للاكتئاب، وله تأثير خافض للسكر، ومضاد للتخثر، ومضاد للتطفير، ومضاد للتشنج، ومصاد للالتهاب الارتشاحي، كما له تأثير واق للكلى، ومسكن، ويفيد في حالات الربو، وواق من تأثيرات المواد الكيميائية. وهو خافض للكوليسترول، ومفيد لالتهاب العين، كما له تأثير مضاد لفيرس نقص المناعة المكتسبة HIV.

استخدامات الكركم:

استخدمت بودرة جذامير الكركم لمئات من السنين لتحضير الصباغ الأصفر للأنسجة، وهي صبغة رخيصة كونها تبجر بسرعة لدى تعرضها لأشعة الشمس. ومع ذلك فالكركم يستعمل حاليا في الملابس الهندية على شكل رداء تقليدي تلبسه المرأة الهندية (يتكون من قطعة قماش طويلة تلف حول الجسم). كما يستخدم أحيانا لتلوين الأدوية. كما يستخدم حاليا في تركيب بعض الحاجبات الشمسية، واستخدام كيميائيا في صناعة أوراق كاشفة للمحاليل القلوية التي تحول اللون البني المحمر إلى اللون البنفسجي في المحاليل القوية.ويستخدم العرسان في بعض مناطق الهند وبنغلاديش وباكستان معجون الكركم حيث يعتقد بأنه يكسب الجلد نضارته ويحمي الجسم من ضرر بعض البكتريا المؤذية.
المكونات الفعالة: تحتوي جذامير الكركم على زيت طيار، وعلى مادة مصفرة اللون تعرف بالكركومين Curcumin حيث توجد نسبة 1-5%، والكركمين منزوع جذر الميثوكسي desmethoxycurcumin، وثنائي ميثوكسي كركمين bisdesmethoxycucumin، والكركومين منزوع الماء dihydrocurcumin، وديفيرول ميتان diferuloilmethane، وألفا تورميرون a-turmerones، وبيتا تورميرون B-turmerones، وكامفين camphene، وليمونين limonene، وتربينين terpinene، كاريوفيللين caryophyllene، ولينالول linalool، وبورنيول borneol، وايزوبورنيول isoborneol، وإيوجينول eugenol، وكورلون curlone، وكامبستيرول campesterol، وسيتغماستيرول stigmasterol، وبيتا سيتووستيرول B-sitosterol، والجينيستين genistein، وصمغ، ونشاء وكلوريد الكالسيوم، وألياف نباتية.
السرطان المستهدف: سرطان الثدي، لوكيميا النخاع، خلايا سرطان إرليخ، الميلانوما، البروستات، الكولون.

تفاصيل أخرى عن فوائد الكركم للجسم:

لقد ثبتت فعالية الكركمين كمادة مفيدة في الوقاية من السرطان في العديد من الأبحاث والدراسات، ولكن يظهر أن لها فعالية واضحة في علاج السرطان وليس فقط الوقاية منه. فلقد سجلت العديد من التجارب والدراسات أن الكركمين ينقص ويقلل من تكاثر الخلايا السرطانية في المختبر نذكر منها ما يلي:
– ثبطت مادة الكركمين تكاثر 7 سلالات خلوية من سرطان الثدي بنسبة أعلى من 74% والتي كان منها خلايا سرطانية مقاومة للعديد من مضادات السرطانات (IC50=20 uM/L).
– كما ثبطت خلايا لوكيميا النخاع (IC50=20 uM/L).
– خلايا سرطان إرليخ بجرعات تراوحت بين 16-27 ميكرومول مول / ليتر (IC50=27-16 uM/L).
– الخلايا السرطانية الفموية (IC50=52 uM/L).
ومن الدراسات التي أجريت على حيوانات التجربة نذكر:
– إن إعطاء الكركمين للفئران بجرعة 74 ملغ / كغ (يوم بعد يوم) أنقص انتشار خلايا الميلانوما من الجلد وطال عمر الفئران بشكل ملحوظ.
– كما إن إعطاء الكركمين بجرعة 50 ملغ / كغ قلل من حجم الورم وأطال عمر الفئران التي زرع فيها خلايا إرليخ السرطانية.
وذكرت دراسات أخرى على حيوانات التجربة أن للكركمين تأثير ملطف للآثار الجانبية للعلاج الكيميائي وكذلك تأثير تآزري له، وكان أوضحها التأثير الوقائي من المسرطانات الكيميائية، حيث لوحظ أن الكركمين يخفف من التأثيرات المسرطنة للمواد الكيميائية على الجلد والكولون والكبد، وبالتالي يمنع عملية التسرطن. ويبدو أن ذلك يعود لتأثيراته على الإنزيمات المستخدمة في التنشيط الحيوي Bioactivation واستقلاب المواد المسرطنة.

فوائد الكركم ضد السرطان:

إن الكركمين تأثير مضاد للسرطان يتجلى في كون هذه المادة تحث على إحداث الموت الخلوي في الخلايا السرطانية (خلايا السرطان القتاميني، وخلايا سرطان البروستات). وتظهر أهمية ذلك على سلالات السرطانية الحاوية على بروتين P53 الطافر (البروتين الكابح للأورام) حيث تستعصي هذه الخلايا السرطانية على العلاجات الكيميائية العادية، بالإضافة إلى إحداث موت الخلايا، حيث تقلل مادة الكركمين من تكاثر الخلايا السرطانية وتوقف انتشارها إلى أماكن أخرى عن طريق تثبيط فعالية بروتينات الأنكوجين المختلفة وبروتينات إنزيم الكيناز kinase اللازمة لدورة حياة الخلية وانقسامها,
كما يساعد الكركمين كمنظم مناعي في محاربة السرطان حيث وجد أنه يزيد بشكل واضح من العدد الكلى للخلايا البيضاء كما يزيد من فعالية خلايا البالغات الكبيرة في حيوانات التجربة.
كما ويقلل الكركمين من مستويات الإنترلوكين-1 والإنترفيرون-غاما، كما يساعد في تنظيم الإنترلوكينات الأخرى ويثبط إنتاج السيتوكينين IL-8 ويقلل بالتالي من نمو الورم وينقص من حيوية الخلايا الورمية، والجرعة الموصى بها هنا من الكركمين هي 0.36-8.7 غرام يوميا.
وتذكر المراجع العلمية المتخصصة أن مادة الكركمين تفيد في:
– منع تكون الأورام.
– منع تكاثر خلايا السرطان.
– ينظم نشاط مستقبلات عامل نمو البشرة (EGFR) وكما ينظم عملية التعبير عن بروتين مستقبلات عامل نمو البشرة عند الإنسان HER/neu الذي يسبب بعض خلايا السرطان.
– ينظم نشاط العامل Kb النووي (Nfkb).
– يمنع تولد الأوعية.
– يمنع نمو الورم وانتقاله إلى أماكن أخرى.
– يمنع تكاثر خلايا العضلات الملساء في الأوعية.
– يحث على استماتة خلايا سرطان الكولون عند الإنسان (colo 205).
– يحرض على إيقاف دورة الخلايا واستماتتها في اللوكيميا النخاعية الحادة (HL-60cells).
– يحث على استماتة خلايا سرطان المبيض التي تقاوم العلاج الكيميائي.

الآثار الجانبية للكركم: 

قد يسبب الكركم إزعاجا للمعدة وخاصة إذا ما تم تناوله بجرعات عالية أو استخدام على فترات طويلة، كم يسبب حرقة في الفؤاد الذين يعالجون من قرحة المعدة. وكون الكركم يستخدم في علاج حرقة الفؤاد أو القرحة لذلك يتوجب أخذ الحذر لدى بعض المرضى. وقد يسبب الغثيان والإسهال أيضا. وحسب الدراسات المخبرية على الحيوان فإن الكركم قد يزيد من مخاطر النزيف الدموي ولذلك يجب الانتباه للمرضى الذين يعانون من مشاكل نزفية أو تناول الأدوية التي تقلل من هذه المخاطر، كما قد يكون من الضروري ضبط الجرعة أحيانا.
وتشير بعض الدراسات المحدودة على الحيوان إلى أن الكركومين قد يرفع اختبار وظائف الكبد، وقد يسبب تقلص الكيس الصفراوي وبالتالي لا ينصح بتناوله من المرضى الذين لديهم حصى مرارية، ولوحظ سقوط للشعر وانخفاض في ضغط الدم.
ملاحظة: يعتبر الزيت المستخرج من أوراق الكركم مبيد حشري تلامسي أو بالتدخين. فعند تقديم الغذاء لثاقبة الحبوب الصغيرة وسوسة الرز وخنفساء الدقيق الحمراء الذي يحتوي على 40.5 ملغ / غ من الكركم وجد أن الزيت قد منع كليا من إنتاج أنسال لها.
كما أن إعطاء الفئران 1-0.2% من المستخلص الإيثانولي للكركم لمدة 14 يوما قد سبب تسمما للكبد. فالفئران أكثر عرضة لتسسم الكبد الناتج عن الكركم من الجرذان. وإن استهلاك الكركم بتركيز 0.2% من المستخلص الإيثانولي لمدة 14 يوما تثبتت وقايتها من السرطان لدى البشر في حين تسببت هذه الجرعة في تسمم الكبد لدى الفئران.
كما إن إطعام الخنازير الراتنج الزيتي من الكركم بتراكيز 60 و296 و1551 ملغ / كغ لمدة 102-109 أيام قد زاد من وزن الكبد والغدة الدرقية وذلك عند جميع الجرعات. إن أغلى جرعة قد ساهمت في التقليل من زيادة الوزن والتهاب جدر القناة الصفراوية، وفرط تنسج الغدة الدرقية والتغيرات الظهارية في كلية ومثانة الخنازير. وإن الجرعات الخطيرة 0.5 و1 و3 ملغ / كغ من وزن الجسم وكذلك الجرعات الطويلة الأمد (المتواصلة) 100 ملغ / كغ / يوم من المستخلص الإيثانولي لجذمور الكركم قد سببت الإقلال من زيادة الوزن وخفضت من مستوى كريات الدم الحمراء والبيضاء.
لقد بينت دراسة طبية تجريبية في الطور الأول على 25 مريضا مرتفعي الخطورة أو ذوي الإصابات السابقة للمرض الخبيث أن الكركم لم يكن ساما على الإنسان حتى الجرعة 8000 ملغ / يوم عند تناوله فمويا لمدة 3 أشهر ولذلك يمكن استخدامه في الوقاية الكيميائية من السرطان.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *