مضادات الأكسدة تعرف على أكثر 12 غذاء يحتوي على مضادات الأكسدة

ما هي أفضل الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة؟ برأي العلماء والتقارير الطبية التي نشرت مؤخراً، فإن أفضل 12 غذاء يتضمن مضادات الاكسدة

مضادات الأكسدة تعرف على أكثر 12 غذاء يحتوي على مضادات الأكسدة
التأكسد هو عملية تفاعل كيميائية تقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي يتلف خلايا الجسم ويسبب لها عدد من الأمراض الخطيرة.

ومن هنا تبرز أهمية مُضادُّات التَّأَكْسُد أو مضادات الأكسدة، والتي تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الأساسي تماماً، ومنع تفاعلات الأكسدة الأخرى من أكسدة أنفسها.
وبحسب الأبحاث والدراسات، فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يساعد الجسم على محاربة حالة الإجهاد التأكسدي والحد من مخاطره، ويحمي الجسم من عدد كبير من الأمراض الخطيرة.
ولكن ما هي أفضل الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة؟ برأي العلماء والتقارير الطبية التي نشرت مؤخراً، فإن أفضل 12 غذاء يتضمن مضادات الاكسدة هو:

1ـ الشوكولاته الداكنة من مضادات الأكسدة:

تحتوي على مغذيات أكثر من الشوكولاه العادية، فهي غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وبحسب الدراسات السابقة، فإن تناول الشوكولاه الداكنة مفيد للمرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، كما تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتمنع أكسدة الكوليسترول الضار.

2ـ جوز البقان أو الجوز كمضاد للأكسدة:

جوز البقان يختلف عن الجوز العادي أو جوز عين الجمل، وهو نوع من الجوز يتواجد في المكسيك وأمريكا الجنوبية، وهو مصدر جيد للدهون الصحية والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين استهلكوا 20 % من السعرات الحرارية اليومية من البقان كانت مستويات مضادات الأكسدة في الدم عالية لديهم.
وفي دراسة أخرى، فإن الأشخاص الذين تناولوا البقان انخفضت لديهم نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 26 % إلى 33 % في خلال 2 ـ 8 ساعات من تناوله.
ورغم أن جوز البقان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومصدر جيد للدهون الصحية، إلا أن سعراته عالية، لذلك يجب تجنب استهلاك الكثير منه.

3ـ العنب البري كمضاد للأكسدة:

من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أن لها وظيفة مهمة أخرى، فهي تؤخر انخفاض وظائف الدماغ التي تحدث مع تقدم السن.

4ـ الفراولة:

مصدر غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تسمى “أنثوسيانين” (anthocyanins) والتي تمنح الفراولة لونها الأحمر.
وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة تركيز الكوليسترول الجيد.

5ـ الخرشوف أو الأرضي شوكي:

الخرشوف أو الأرضي شوكي هو نوع من الخضروات المغذية، واستخدمت في العصور القديمة لعلاج أمراض الكبد، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة التي تسمى “الكلوروجينيك”، والتي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

6ـ توت جوجي المجفف:

نوع من التوت المجفف موجود في الصين، وكان هذا النوع من التوت جزءا من الطب الصيني التقليدي لأكثر من 2000 سنة، ويعتبر غنيا جدا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تسمى (Lycium barbarum polysaccharides)، وهي مادة فريدة من نوعها ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتساعد بشكل كبير في رفع مضادات الأكسدة في الدم، كما تساعد في مكافحة شيخوخة الجلد.

7ـ التوت الأحمر

مصدر جيد للألياف الغذائية، فهو غني بفيتامين C، والمنغنيز، ومضادات الأكسدة التي تسمى “أنثوسيانين”، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
وأظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت أدت إلى موت حوالي 90 % من خلايا سرطان المعدة والقولون والثدي، في عينة أجريت على خلايا السرطان.

8ـ كرنب الكالي:

خضروات ورقية تشبه البروكلي والقرنبيط ولكنه من مصنف الكرنب، يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات فهو غني بفيتامينات C,K,A وغني بمضادات الأكسدة “أنثوسيانين”، وخاصة النوع الأحمر منها.
ويحتوي كرنب الكالي أيضا على نسبة كبيرة من الكالسيوم، لذلك فإن فوائده للجسم كبيرة لصحة العظام والحد من أمراض القلب والسرطان.

9ـ الكرنب الأحمر:

غني بفيتامينات C,K,A ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة “أنثوسيانين” التي تحمي الجسم من أمراض القلب وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، وتقلل الالتهابات وتقوي الجهاز المناعي وتحافظ على صحة الجلد.

10ـ الفاصوليا:

تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فهي واحدة من أفضل المصادر النباتية لمضادات الأكسدة التي تسمى (kaempferol).
وبحسب الدراسات والأبحاث، ارتبطت هذه المادة بتقليل الالتهابات وإبطاء نمو أنواع عديدة من السرطان، حيث أجريت دراسات على الحيوانات، ووجد الباحثون أنها نجحت في قمع نمو سرطانات الثدي والمثانة والكلى والرئتين.

11ـ الشمندر أو البنجر:

يعد الشمندر أو البنجر من أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وهو أيضا مصدر للألياف الغذائية والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تسمى “بيتالين” (Betalains)، حيث ارتبطت هذه المادة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتقليل الالتهابات.

12ـ السبانخ:

أكثر الخضروات التي تحتوي على المغذيات، حيث يوجد بها الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة “اللوتين والزيناكسانثين”، وهما مادتان تساعدان على حماية العين من أشعة الشمس، وتقللان من خطر الإصابة بضعف الإبصار الناتج عن التقدم في العمر.

شارك المقال مع أصدقائك

1
1 point

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *