7 أشياء عن صحتك تخبرنا يديك عنها

الأيدي هي واحدة من أجزاء الجسم الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. ولكن يمكن أن تشير أيضًا إلى بعض المشكلات الصحية.

7 أشياء عن صحتك تخبرنا يديك عنها
الأيدي هي واحدة من أجزاء الجسم الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. ولكن يمكن أن تشير أيضًا إلى بعض المشكلات الصحية. يقول الأطباء أن حالة يديك يمكن أن تكون نتيجة لعدة تغييرات طبية تحدث في مكان آخر في جسمك.
وفيما يلي 7 أعراض يمكن أن تظهر على يديك ويجب الانتباه إليها للحفاظ على صحتك.

باطن اليد الأحمر

يشرح الأطباء أنه في حال كان باطن اليد ذو لونٍ أحمر فإن ذلك يمكن أن يكون علامةً على مشاكل في الكبد، خاصة إذا كان عمرك قد تجاوز الـ 50 عامًا. عادة ما يقع الاحمرار في الحافة الخارجية من الكف. والسبب المحتمل لباطن اليد الأحمر هو التغيير في التوازن الهرموني الذي يسبب توسع الأوعية الدموية. يمكن أن يكون التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا سببًا للاحمرار راحتي اليدين.
إذا كنت قد لاحظت وجود مناطق حمراء على يديك، يجب أن تحصل على مشورة طبية لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك. في هذه الأثناء، حاول اتباع نظامٍ غذائي صحي وخفض كمية الكحول التي تشربها.

الكف التي تفوح منها رائحة العرق

هناك عدة أسباب لذلك ومن أهمها:
• التعرق المفرط
• الضغط العصبي
• فرط نشاط الغدة الدرقية
في حالة فرط التعرق أي التعرق الزائد، يمكنك استخدام مضادات التعرق القوية. يمكنك أيضًا القيام بأي إجراء طبي لمكافحة فرط التعرق هذا.
حاول الحد من شرب الكحول وتعلم كيفية التحكم في مستويات التوتر لديك (من خلال التأمل وتعلم تقنيات التنفس “الشهيق الزفير”).

فقدان الحساسية والشعور بالوخز

في بعض الأحيان نستيقظ مع الشعور بأننا فقدنا الحساسية في أجزاء معينة من الجسم، وعندما نتحرك يبدأ الشعور بالوخز. عادة ما يكون ذلك فقط لأننا ضغطنا على العصب الحسي لفترة طويلة. الوخز هو الوقت الذي يحتاج فيه العصب للعودة إلى العمل.
في بعض الحالات، يمكن أن تكون هذه الأعراض في الأيدي علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة مثل مرض عظمي غضروفي أو متلازمة النفق الرسغي أو تخثر وريدي في الطرف أو إصابة في الضفيرة العضدية أو فقر دم أو مرض السكري. إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من فقدان الحساسية في يديك دون سبب واضح، فاذهب واستشر طبيبك.

اليد الجافة

الأسباب الأكثر شيوعًا للبشرة الجافة على اليدين هي الجفاف ونقص هرمون الأستروجين الذي يترافق مع سن اليأس عند النساء. لتجنب الجفاف اشرب ما يكفي من الماء واستخدم الكريمات المخصصة لترطيب اليد. ولا تنسى أن تضيف الأسماك الزيتية والبذور والمكسرات إلى نظامك الغذائي. كما أن زيارة طبيبك للعلاج بالهرمونات البديلة سوف يساعدك في السيطرة على انخفاض هرمون الأستروجين.

اليد المرتعشة

من المعروف أن الارتعاش يمكن أن يكون علامة على مشاكل صحية خطيرة مثل مرض باركنسون. إذا كان لديك قلق جدي اذهب واحصل على المشورة الطبية. وقم بالحدّ من شرب القهوة والكحول لأنهما قد يسببان أيضًا ارتعاشًا في اليدين. أسباب أخرى محتملة لذلك هي القلق والتوتر الشديد.

الأظافر الضعيفة

يمكن أن تكون الأظافر الضعيفة أو المتشققة من أعراض نقص الزنك. يعد الزنك مهمًا جدًا لصحتنا، فهو يعزز التئام الجروح ويساعد الخلايا على الانقسام ويقوي جهاز المناعة. أضف بعض الأطعمة الغنية بالزنك إلى نظامك الغذائي مثل الشوفان والمكسرات واللحوم. كما يوصي الأطباء بتناول الزنك كمكمل غذائي إذا كان مستواه منخفضًا في جسمك.

الندوب على الأصابع

إذا كانت نهاية الظفر والإصبع منتفخة أو ظهرت الندوب على الأصابع، عادة ما يكون هناك نقص في الأكسجين في جسمك. قد يكون ذلك من أعراض مرضٍ أكثر خطورة مثل سرطان الرئة أو أمراض القلب. اذهب واحصل على المشورة الطبية المتخصصة إذا كنت تواجه “الندوب”.
هل سبق لك وأن لاحظت أي من هذه الأعراض؟ أخبرنا في التعليقات أدناه إذا كنت قد لاحظت وجود علاقة بين يديك وصحتك.

شارك المقال مع أصدقائك

0

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *