الجنين في الشهر الرابع – ما هي التغيرات التي تطرأ عليه

غالبًا ما يختفي الغثيان في الشهر الرابع من الحمل وذلك في معظم الحالات عند النساء الحوامل، بينما يبدأ الوزن في الزيادة بشكل ملحوظ

الجنين في الشهر الرابع – ما هي التغيرات التي تطرأ عليه
غالبًا ما يختفي الغثيان في الشهر الرابع من الحمل وذلك في معظم الحالات عند النساء الحوامل، بينما يبدأ الوزن في الزيادة بشكل ملحوظ. وفيما يلي التغييرات التي تحدث في الشهر الرابع من الحمل.

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع يعني الدخول في الثلث الثاني من الحمل (الشهر الرابع والخامس والسادس) ونهاية الثلث الأول الربع الذي يعتبر الفترة الحرجة من الحمل، ففي الربع الأول يكون خطر الإجهاض (10-15٪) وهو الأعلى بالمقارنة مع أشهر الحمل الأخرى.
من الشهر الرابع فصاعدا لا يمكن احتواء الرحم داخل الحوض، ويمكن تحسس نهايته العليا في البطن.

الشهر الرابع من الحمل – متى يبدأ وينتهي بالأسابيع 

يبدأ الشهر الرابع من الحمل في الأسبوع الثالث عشر + يومين وينتهي في الأسبوع السابع عشر + 4 أيام.

أعراض الشهر الرابع من الحمل

إذا كنتِ قد عانيتِ من الغثيان، فإنه ينبغي أن يختفي. ومن الآن فصاعدًا سوف يستمر الرحم في زيادة حجمه بطريقة منتظمة ومتسقة.
سوف تشعرين بالتعب أقل مما كانت عليه في بداية الحمل. سوف تعودين النشاط. ويكون الرحم الآن بحجم الجريب فروت.
سوف تصبح الملابس ضيقة. تكيّفي مع أشكالك الجديدة ولا تصري على ارتداء ملابسك التي كنتِ ترتدينها قبل الحمل، فهي ستكون ضيقة وغير مريحة.
يزداد حجم وكمية الدم المبادل في جسمك بشكل كبير، وينمو القلب ويواكب احتياجات الأكسجين للطفل، ويزيد القلب من دقاته بنسبة 20٪.
يزداد التصبغ في الصدر. قد يظهر خط أسود بين السرة وعظم العانة. إذا تشكل، فإنه سوف يختفي ببطء بعد الولادة. يصبح تضخم البطن ظاهرًا ويمكنك في الواقع الشعور بالرحم بين عظمة العانة والسرة.
ستلاحظ تحركات الجنين خلال هذه الفترة.
عنق الرحم يخضع لتغييرات كبيرة: زيادة إمدادات الدم يعطيه سمكًا ولونًا ضارب الى الحمرة. تنتج الغدد الموجودة في عنق الرحم كمية كبيرة من المخاط لتكوين سدادة مخاطية حقيقية كثيفة، توضع أمام مدخل تجويف الرحم لحمايتها من مسببات الأمراض.
عنق الرحم لديه دور لمعارضة قوة الجاذبية ويكون بمثابة دعم لغرفة الحمل وتجنب أن يكون وزن الجنين ضاغطًا على الأغشية.
الجنين في الشهر الرابع من الحمل

التحليل والموجات فوق الصوتية التي يتعين القيام به

لقد وصلت الآن إلى زيارتك الثانية قبل الولادة لطبيب أمراض النساء، وباستخدام تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية. يمكنك رؤية رأس الطفل وجسمه يظهران. سوف تشعرين في معدتك بحركات مما يعني أن الطفل يتحرك.

وزن المرأة في الشهر الرابع من الحمل

ستكون زيادة الوزن من الآن فصاعدًا أكثر وضوحًا. 
حتى الآن ستكونين قد اكتسبتِ 1 كغ، وسيزداد وزنكِ أكثر من الآن فصاعدًا بمعدل حوالي 400 غرام في الأسبوع، حتى الولادة، ستكون الزيادة في نهاية الحمل من 9 إلى حوالي 12 كغ. 
زيادة الوزن لا يعود فقط إلى وزن الطفل: (المتوسط حوالي 3.5 كلغ)، ولكن أيضًا المشيمة (حوالي 650 غرام)، والسائل الذي يحيط بالجنين (حوالي 1 كغ)، وبطانة الرحم (حوالي 1 كغ) والسوائل المحتجزة (2-3 كغ).

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *