نصائح مفيدة وعلاجات طبيعية للشعر الجاف

الرغم أن فصل الشتاء قد انتهى تقريباً، إلا أن جفاف البشرة لا ينتهي مع أول يوم من الربيع وشعرك يحتاج إلى عناية خاصة

نصائح مفيدة وعلاجات طبيعية للشعر الجاف

بقلم: لارا اندراسزل


تمتلئ الأسواق بالمنتجات المخصصة لعلاج البشرة الجافة والمصنوعة من الزيوت والمستخلصات العشبية الطبيعية وكريمات الأيدي التي تهدف إلى الحفاظ على رطوبة البشرة حتى في أقسى الظروف، أما الشعر الجاف فيبدو أنه الجزء المهمل من الجسم.

وعلى الرغم من أن فصل الشتاء قد انتهى تقريباً، إلا أن جفاف البشرة لا ينتهي مع أول يوم من الربيع وشعرك يحتاج إلى عناية خاصة تشبه تلك التي توليها إلى يديك وقدميك الجافة.

جفاف فروة الرأس:

جفاف فروة الرأس أمر مزعج ومحرج في نفس الوقت. عندما تكون فروة الرأس جافة للغاية تتقشر المسام على شكل رقائق بيضاء صغيرة تتساقط من الشعر، وعلى عكس القشرة يمكن أن تنتج الفروة الجافة عن التعرض الشديد لأشعة الشمس والغسل الكثير بالشامبو والاستشوار والكلور وصبغ الشعر بطرق قاسية تفقد الشعر زيوته الطبيعية. وعادة ما يكون تقشر فروة الرأس خفيف ويحدث مرة واحدة في الشهر.

 

نصائح للشعر الجاف:
حك الرأس ممنوع:

لا تقومي بحك شعرك باستمرار عندما تكون فروة رأسك جافة، وهذه النصيحة للجميع، سواءً أكان سبب جفافها الإجهاد أو الأحوال الجوية أو الوراثة أو مصدر آخر، لأن ذلك قد يجعل شعرك دهنياً ويجعل أظافرك مليئة بالأوساخ.

 

قللي من عدد مرات غسل شعرك

يطلق على الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس اسم "الزهم" وعادة ما تنتجه بصيلات الشعر. عندما يتم غسل الشعر، تحمي المسام نفسها من خلال إنتاج المزيد من الزهم من أجل الحفاظ على الشعر من الجفاف. وكلما كررت عملية غسل الشعر أصبح الشعر دهنياً أكثر ولهذا السبب يعتبر غسل الشعر كل يومين أو بضعة أيام أفضل لصحة فروة الرأس ومظهر الشعر.

 

أقنعة طبيعية مفيدة:
يمكن أن تكون أقنعة الشعر مفيدة مؤقتاً للشعر الجاف للغاية. ويمكن خلط الزيوت مثل اللوز والأفوكادو والزيتون وحصى البان مع العسل ووضعها على الشعر لاستعادة الرطوبة.

علاج طبيعي آخر هو خلط صفار البيض وعمل مساج للشعر وفروة الرأس به ويمكن استخدام المايونيز أيضاً.

تذكري أن أفضل طريقة للحفاظ على شعرك لامعاً وصحياً هي اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضار لضمان حصول البشرة على المغذيات الطبيعية التي تحتاجها.

وأخيرا لا تنسي أن شعرك هو جزء من جسمك تماما مثل البشرة والأعضاء، لذلك أوليه العناية اللازمة به جيداً.


 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *