أفضل الطرق لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية

أفضل الطرق لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية

لأن القلب هو العنصر الرئيسي في الجسم والمسؤول عن الجسم كافة فإذا صلح القلب صحياً صلح الجسم برمته. لذلك يجب الحفاظ عليه صحياً معافى وذلك باتباع النصائح التالية التي تمنع الإصابة بالنوبات القلبية:

1- التمارين الرياضية المنتظمة

يجب على الشخص القيام بتمارين رياضية كافية بشكل منتظم والحفاظ على قوام رشيق للجسم. وذلك لحرق الدهون وعدم ترك المجال لها للتجمع في الجسم وخاصة حول القلب إذ أن تجمع الدهون في منطقة الصدر يشكل ضغط مباشر على القلب ويجعل عمل القلب أبطء وأثقل.

2- تجنب الأطعمة الدهنية والكوليسترول

عند تناول الطعام الدهني بكثرة او الطعام العالي المحتوى من الكوليسترول تصبح الشرايين أغلط وهي مسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم. فإذا تشكل الكوليسترول بين الشرايين سيوقف من تدفق الدم لجسم ويسبب ضغط على القلب وبالتالي تحدث السكتات القلبية.

3- السمنة

تزيد السمنة والروتين اليومي الخالي من التمارين الرياضية من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية عند الرجال والنساء على حدٍ سواء.

4- النظام الغذائي الصحيح

تناول الطعام الصحي القليل المحتوى من السعرات الحرارية والغني بالفواكه والخضار والحبوب الكاملة يمنع الإصابة بالأمراض التاجية والأمراض القلبية الوعائية.

5- التدخين

التبغ لا يحوي فقط مادة النيكوتين الضارة بل يحوي أيضاً العديد من المواد الأخرى التي تضر القلب كثيراً وتتوضع بين الرئتين بالضبط فتزيد احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية الوعائية.

6- النوم الكافي

يجب الحصول على قدر كاف من النوم والتخفيف من الضغوطات ليساعد النوم الجسم في الراحة ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية.

7- مراقبة سكر الدم

يجب المحافظة على سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية. لأن ارتفاع سكر الدم يصيب الشخص بأمراض قلبية وأمراض أخرى إضافية.

فارتفاع سكر الدم يؤدي إلى قساوة الشرايين ويؤدي إلى تجمع الكوليسترول وخصوصاً في الأوعية الدموية.

8- السمك

يجب تناول السمك على الأقل مرة إلى مرتين أسبوعياً؛ لأن الدراسات الحديثة تشير إلى انخفاض نسب الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية عند الأشخاص الذين يتناولون السمك أسبوعياً فضلاً عن فوائد السمك التي لا تعد ولا تحصى.

9- الشاي

تشير الأبحاث أن شرب الشاي يومياً مرتين على الأقل جيد جداً لصحة القلب.

10- محاربة الاكتئاب

الاكتئاب بحد ذاته ليس مرضاً بل هو عرض ولكن يؤثر بشكل خطير في تحفيز الإصابة بالنوبات القلبية. فيجب على الشخص أن يراقب ما إذا كان مصاب بالاكتئاب أم لا وذلك بمراقبة نشاطاته فإذا كان الشخص يشعر بالكسل للقيام بمهامه أو يجد صعوبة في الاستيقاظ من النوم في الصباح فكل هذه علامات الاكتئاب ويجب أن يستشير اخصائي على الفور.

11- مراقبة ضغط الدم

بلا أدنى شك ان ارتفاع ضغط الدم مرض خطير للغاية ويؤثر في القلب لذلك يجب مراقبة ضغط الدم والحفاظ على طعام صحي أيضاً.

12- الانتظام في دخول الحمام

يجب الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالرغبة في ذلك لأن تأجيل ذلك أو الكتم يسبب أضرار كبيرة على القلب لذلك يجب تنشيط حركة الأمعاء باستمرار وتخليص  الجسم من الفضلات.

——————–

المصدر: myhealthtips


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *