التغلب على الأرق .. 10 نصائح للتغلب على الأرق تعرف عليها

الأرق مشكلة يعاني منها الكثيرون، لكن بعض التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة يمكن أن تحدث اختلافًا جذريًا في جودة النوم. ونصائح التغلب على الأرق سنتعرف عليها

التغلب على الأرق .. 10 نصائح للتغلب على الأرق تعرف عليها

الأرق مشكلة يعاني منها الكثيرون، لكن بعض التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة يمكن أن تحدث اختلافًا جذريًا في جودة النوم. ونصائح التغلب على الأرق سنتعرف عليها في هذا الموضوع، حيث يمكنك اتباع هذه النصائح لليالي أكثر راحة، فإليكم نصائح التغلب على الأرق، وكيفية التغلب على الأرق.

أولًا: حافظ على ساعات نومك

الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم سيبرمج جسمك على النوم بصورة أفضل. اختر وقتًا من المرجح أن تشعر فيه بالتعب والنعاس.

ثانيًا: اصنع بيئة نوم مريحة

يجب أن تكون غرفة نومك مكانًا هادئًا للراحة والنوم. درجة الحرارة، والإضاءة، والضوضاء يجب أن تكون محكومة لتساعدك بيئة غرفة النوم على الخلود للنوم والبقاء نائمًا. إذا كان لديك حيوان أليف ينام في الغرفة معك، ففكر في نقله لمكانٍ آخر إذا كان قد اعتاد إزعاجك أثناء الليل.

ثالثًا: تأكد من أن سريرك مريحًا

من الصعب الحصول على نوم مريح على المراتب التي تكون لينة للغاية أو قاسية للغاية، أو على سرير صغير جدًا أو قديم.

رابعًا: العب الرياضة بانتظام

التدريبات الرياضية المعتدلة على أساس منتظم كالسباحة أو المشي، يمكن أن تساعد على التخلص من بعض الضغوط التي تراكمت على مدار اليوم. فتأكد من قيامك ببعض التمارين المنشطة كالجري أو الذهاب إلى صالة التدريب، في وقت قريب من موعد النوم على الرغم من أنها قد تبقيك متيقظًا.

خامسًا: امتنع عن المنبهات

امتنع عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة خاصة في المساء. فالكافيين يتداخل مع آلية الخلود إلى النوم، كما أنه يمنع النوم العميق. وفي المقابل تناول كوبًا من الحليب الدافئ، أو مشروب عشبي.

سادسًا: لا تبالغ

المبالغة في تناول الطعام أو شرب الكحول، خاصة في وقت متأخر من الليل يمكن أن تعترض أنماط نومك. فالكحول يمكن أن يساعدك على النوم في البداية، لكنه سيعطل نوم في وقتٍ لاحق من الليل.

سابعًا: لا تدخن

النيكوتين مادة منشطة. فالمدخنون يحتاجون وقتًا أطول للخلود للنوم، ويستيقظون لفترة أطول في كثير من الأحيان. ونومهم في الغالب يكون متقطعًا.

ثامنًا: حاول الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم

خذ حمامًا ساخنًا، استمع لموسيقى هادئة، أو قم ببعض تدريبات اليوجا الناعمة لتهدئة ذهنك وجسمك. وربما ينصحك طبيبك بقرص مدمج يساعدك على الاسترخاء.

تاسعًا: اكتب مخاوفك

إذا كنت تنوي التمدد على سريرك تفكر في كل شيء عليك أن تفعله في الغد، فخصص بعض الوقت قبل الذهاب إلى السرير لوضع خطط اليوم التالي. والهدف من ذلك هو تجنب فعل هذا الشيء وأنت في السرير تحاول النوم.

أخيرًا: إذا لم تستطع اليوم انهض

إذا لم تتمكن من النوم فلا تبقى ممدًا عليه قلقًا بشأن عدم قدرتك على النوم. انهض وقم بشيء تشعر أنه سيساعدك على الاسترخاء حتى تشعر بالنعاس مجددًا، وبعدها اذهب للسرير مرة أخرى.

إذا استمرت قلة النوم وأصبحت تؤثر على حياتك اليومية فحدد موعدًا لزيارة الطبيب.

المصدر:
http://www.nhs.uk/Livewell/insomnia/Pages/insomniatips.aspx


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *