ما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم

الهدف من علاج السكري هو أن نجعل من مستويات سكر الدم (الغلوكوز) قريبة ما يمكن من المستوى الطبيعي. فماهو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟ و كيف يمكننا الوصول له؟

ما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم
الكثير من الأسئلة تصلنا.. ما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟ أو ما نسبة سكر الدم الطبيعية.؟ أو ما هي مستويات السكر الطبيعية في الدم، وغيرها من الأسئلة الخاصة بنسبة مستوى سكر الدم والحد الذي يمكن القول فيه إن سكر الدم مرتفع “ما يدل على المرض” أو أن سكر الدم في حدوده الطبيعية.
الهدف من علاج السكري هو أن نجعل من مستويات سكر الدم (الغلوكوز) قريبة ما يمكن من المستوى الطبيعي. فماهو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟ و كيف يمكننا الوصول له؟
أولاً ماهو الفرق بين “السكر” و “الغلوكوز” ؟
السكر هو اسم عام لنشويات الحلويات التي تذوب في الماء. النشويات (الكربوهيدرات) تعني أن الطعام مكون فقط من الكربون، الأوكسجين، و الهيدروجين.
يوجد أنواع مختلفة من السكريات. النوع الذي يستخدمه جسدنا بشكل أساسي يدعى الغلوكوز (سكر العنب). السكريات الأخرى التي نتناولها مثل الفركتوز الموجود في الفواكه أو اللاكتوز الموجود في الحليب، يتم تحويلها الى غلوكوز في أجسامنا. وعندها يمكننا استخدامها للطاقة. أجسامنا أيضا تقوم بهضم و تحطيم النشاء-و الذي هو سكاكر متحدة مع بعضها- إلى غلوكوز.
عندما يتكلم الناس عن سكر الدم فهم يعنون بذلك غلوكوز الدم. أي أن المصطلحين يدلان على نفس المضمون.
في الولايات المتحدة الأمريكية، سكر الدم عادة يقاس بال ملغ (ميليغرام) لكل دل (ديسي ليتر) mg/dl . الميليغرام صغير جداً، حوالي 0،00018 من ملعقة الشاي. أما الديسي ليتر فهو حوالي 3 1/3 الأونصة.
في كندا والمملكة المتحدة، سكر الدم يتم التصريح عن قيمته بال ميلي مول على الليتر  mmol/l. يمكنك التحويل بين نتائج سكر الدم الكندية أو البريطانية الى الأرقام الأمريكية من خلال ضربها بالرقم 18. هذا مفيد في حال كنت تقرأ بعض الدراسات الكندية أو البريطانية. في حال أظهر تقرير لشخص ما أن سكر الدم الصيامي (كما يقال بالعامية على الريق) لديه كان 7، يمكنك ضربه بالرقم 18 و بذلك تحصل على قيمة سكر الدم لديه وفق الأرقام الأمريكية وتكون 126 ملغ/دل.
ما هي القيم الطبيعية لسكر الدم؟
هذه القيم تختلف خلال النهار. بالنسبة لشخص لا يعاني من الداء السكري، سكر الدم الصيامي عند الاستيقاظ يجب أن يكون أقل من 100 ملغ/دل. قبل الوجبة الطعامية، القيم الطبيعية تتراوح بين 70-99 ملغ/دل. القيم بعد الطعامية يتم أخذها بعد ساعتين من الوجبة ويجب أن تكون أقل من 140 ملغ/دل.
هذه القيم هي الطبيعية بالنسبة للشخص الذي لا يعاني من السكري.
إن كنت تعاني من السكري، فإن الجمعية الأمريكية للسكري تنصح بإبقاء قيم سكر الدم قبل الطعامية بين 80-130 ملغ/دل و بعد 1-2 ساعة من الطعام تحت ال180.
العديد من مرضى السكري مع أطباؤهم يحاولون الوصول لمستويات مثل أولئك الناس غير المصابين بالسكري لأن ذلك يقيهم من الاختلاطات المستقبلية.
القيم المنخفضة تتطلب حمية غذائية حريصة أكثر و المزيد من المراقبة لسكر الدم، و هو أمر ممكن القيام به لدى معظم الناس.
اختبار سكر الدم الخضابي الغلوكوزي
يوجد هناك اختبار لسكر الدم على المدى البعيد يدعى الخضاب الغلوكوزي أو Hgb A1C و أحيانا يقولون عنه A1C فقط.
هذا الاختبار يعطيك قراءة عن القيم الوسطية في الـ 2-3 أشهر السابقة. الخضاب الغلوكوزي يعبّر عنه بنسبة مئوية.
الطبيعي بالنسبة للشخص بدون سكري هو تحت 5.7%. الهدف لدى المرضى السكريين حسب الجمعية الامريكية للسكري هي 7% أو أقل إن كنت تريد ضبط جيد لسكر الدم.
عندما ترتفع قيم سكر الدم عن الطبيعي، تبدأ بإحداث حالة التهابية في الأوعية الدموية والأعصاب. ومن هنا تأتي جميع اختلاطات الإصابة بالسكري. ولذلك يجب ألا يرتفع مستوى سكر الدم.
لدى الناس غير المصابين بالسكر فإن وظيفة الأنسولين الطبيعية تحافظ على قيم السكر ضمن المجال الطبيعي. أما عندما يكون لديك سكري فإن وظيفة الأسولين تكون متضررة، يجب أن تساعد جسدك لضمان استقرار مستويات سكر الدم من خلال تناول الطعام بشكل صحيح، التمارين، أخذ الأدوية أو الأعشاب (الطب البديل)، والتخفيف من التوتر.
انخفاض سكر الدم هي أيضا مشكلة هامة. فمثلا لدى مرضى السكري عند أخذ الأنسولين أو السلفونيل يوريا أو الميغليتينايد، فإن هناك خطر هبوط مستوى سكر الدم لمستويات منخفضة كثيراً، هبوط سكر الدم يمكن أن يسبب دوار، تخليط ذهني، أو حتى إغماء.
يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول سكر الدم الطبيعي والمستوى الطبيعي وطرق قياس مستوى سكر الدم من خلال الرابط التالي.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *