تحليل نسبة السكر التراكمي في الدم كل شيء عن تحليل نسبة السكر التراكمي

تحليل نسبة السكر التراكمي هو إحدى التحاليل المرتبطة بمراقبة سكر الدم، وينصح الأطباء بإجراء تحليل نسبة السكر التراكمي في عدة حالات

تحليل نسبة السكر التراكمي في الدم كل شيء عن تحليل نسبة السكر التراكمي
تحليل نسبة السكر التراكمي هو إحدى التحاليل المرتبطة بمراقبة سكر الدم، وينصح الأطباء بإجراء تحليل نسبة السكر التراكمي في عدة حالات، خاصة وأن تحليل نسبة السكر التراكمي تكشف وعلى مدى عدة أشهر نسبة السكر المتراكم في الدم من خلال تحليل يعرف باسم (Hb A1C).
فإن كنت مريضاً _لا قدر الله_ بالسكر، فلا بد أن طبيبك طلب منك إجراء تحليل نسبة السكر التراكمي مرة واحدة على الأقل، ويعرف تحليل نسبة السكر التراكمي بأنه تحليل يستخدم لتشخيص مرض السكر عند الكبار والصغار على حد سواء، ويفيد تحليل نسبة السكر التراكمي في معرفة ومراقبة مدى انتظام مستوى السكر في الدم على مدى 3 أشهر تقريباً.
يمكن أن تكون قد سمعت باسم “تحليل نسبة السكر التراكمي في الدم” وقد تكون سمعت أيضاً عن “تحليل الهيموجلوبين السكري” وهي كلها تشير إلى نفس التحليل، والذي يراقب معدل السكر المتراكم في دمك ومدى انتظام مستوى السكر التراكمي خلال آخر شهرين أو 3 أشهر قبل إجراء الاختبار.
بمعنى آخر فإن تحليل نسبة السكر التراكمي يقيس نسبة الهيموجلوبين التي تحمل سكر في دمك (الهيموجلوبين أحد مركبات الدم) و كلما زادت هذه النسبة يعني ذلك أن مستوى السكر لديك غير منضبط و إذا كنت مصاب بمرض السكر فعلاً فزيادة نسبة الهيموجلوبين السكري يعنى أنك معرض بدرجة كبيرة لمضاعفات السكر. 
لماذا يعد تحليل نسبة السكر التراكمي هاماً جداً: 
لماذا احتاج لهذا الاختبار؟ ولماذا يعد هذا التحليل مهماً.؟
في الواقع فإن أهم المنظمات العالمية الطبية اتفقت على أن يكون تحليل السكر التراكمي أو اختبار الهيموجلوبين السكري هو الاختيار الأول في تشخيص مرحلة ما قبل السكر، وأيضاً سكر البالغين (النوع الثاني) وسكر الأطفال (النوع الأول). 
ويعد أفضل تحليل يمكن من خلال معرفة مدى انضابط السكر في دمك، ومدى إمكانية تعرضك للسكري.
فإذا تم تشخيصك بالسكر فعلا فيستخدم الاختبار لقياس مدى التزامك بالعلاج لأنه قادر على إعطاء فكره عن مستوى السكر فى آخر 2- 3 شهور وليس فى لحظه معينه فقط، و إجراء الاختبار أيضا يقرر أساس معين لحالتك يمكن القياس عليه فيما بعد عند تكرار الاختبار، وتكرار الاختبار يتوقف على نوع مرض السكر الذي تعاني منه. 
كيفية إجراء تحليل نسبة السكر التراكمي؟
1- سيتم إجراء الاختبار مرتين سنوياً إذا كنت تعاني من سكر الكبار ولا تستخدم الأنسولين، وكان لديك مستوى السكر منضبط.
2- ستم إجراء اختبار نسبة السكر التراكمي من 3 الى 4 مرات إذا كنت تعاني من سكر الأطفال (النوع الاول).
3- سيتم إجراء تحليل نسبة السكر التراكمي 4 مرات في السنة إذا كنت تعانى من سكر البالغين وتستخدم الأنسولين أو إن كان مستوى السكر لديك غير منضبط. 
4- قد تحتاج لإجراء الاختبار عدد أكثر من المرات إذا تغيرت خطة علاجك أو بدأت في أستخدام نوع جديد من الأدوية لعلاج السكر. 

مع متوسط الجلوكوز A1c قيم الجلوكوز في الدم بمقارنة

A1C

تقدير متوسط ​​الجلوكوز ملغ / دل

5٪

97

6٪

126

7٪

154

8٪

183

9٪

212

10٪

240

11٪

269

12٪

298

 

ماذا يتوجب علي فعله قبل إجراء تحليل نسبة السكر التراكمي ؟ 
بشكل عام ليس هناك أشياء يتوجب عليك فعلها قبل تحليل نسبة السكر التراكمي، إذ أنه في النهاية تحليل دم بسيط، يتم فيه أخذ عينة بسيطة من دمك لإجراء التحليل عليها.. لذلك يمكنك أن تأكل أو تشرب دون مشكلة. 
كما أنه يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد وقبل تحليل نسبة السكر التراكمي، ولا يتطلب الصيام قبل إجراء الاختبار.
كيف يجرى تحليل نسبة السكر التراكمي؟ 
في يوم التحليل، سيقوم أحد المتخصصين بسحب عينة دم منك عبر محقن في الوريد، ثم إرسال العينة للمعمل، وهناك سوف يقوم المعمل بتحليل نسبة السكر التراكمي في عينة الدم الخاصة بك، ومن ثم إرسال النتيجة للطبيب.
قراءة نتيجة تحليل نسبة السكر التراكمي في الدم
يمكن قراءة تحليل نسبة السكر التراكمي في الدم وفق البيانات التالية:
– ستكون نسبة السكر التراكمي ما بين 4.5 – 6% لدى الأشخاص الذين لايعانون من مرض السكر.. وبالتالي فإنهم سليمين وليس لديهم مخاطر قريبة للأصابة بالسكري.
– إذا تم تشخيص الهيموجلوبين أو السكر التراكمي ما بين 5.7 – 6.4% فإنت في مرحلة ما قبل السكر، والتي تشير بالطبع إلى وجود خطر كبير جداً لإصابتك بالسكري.
– لتحديد تشخيص مرض السكر لدى شخص، يجب أن تكون نتيجة الهيموجلوبين أو السكر التراكمي أكثر من 6.5% على الأقل في اختبارين مختلفين. وهو ما يشير للإصابة بالسكري
– ستكون نسبة السكر التراكمي أو الهيموجلوبين السكري بين 6 ولغاية 9% لدى مرضى السكري الذين لا يحافظون على انضباط مستوى السكر لفترة طويلة.
– لمرضى السكري وللتأكد من أن علاجهم يسير بشكل جيد فإن نسبة السكر التراكمي أو الهيموجلوبين يجب أن تكون بين 6.5 – 7%، وبحال كانت نسبة السكر التراكمي أعلى، فإن الطبيب قد ينصحك بخطة علاج مختلفة لضبط السكر أكثر في جسمك. 
أشياء تؤثر في قراءة تحليل نسبة السكر التراكمي:
هناك بعض الأشياء التي قد تسبب خطئأ في قراءة تحليل نسبة السكر التراكمي لديك، ومنها على سبيل المثال:
– إذا تعرضت لحالة نزيف شديدة، فإن النزيف ستؤثر على مخزون الهيوجلوبين لديك مما يجعل نتيجة الاختبار منخفضة على عكس الحقيقة.  
– إذا كانت نسبة الحديد في دمك منخفضة فقد يجعل ذلك نتيجة تحليل الهيموجلوبين السكري أعلى من الحقيقة. 
– معظم الأشخاص لديهم النوع الشائع من الهيموجلوبين المسمى A، إذا كان لديك نوع آخر أقل شيوعاً فقد يؤثر ذلك على نتيجة الاختبار بالنقص أو الزيادة. 
– يوجد النوع الأقل شيوعاً من الهيموجلوبين أكثر في الأفارقة أو سكان منطقة البحر المتوسط وشرق أسيا، إذاً ثبت وجود ذلك النوع في حالتك فقد تحتاج لأجراء الهيموجلوبين السكري في معمل أكثر تخصصاً لضمان نتيجة دقيقة. 
– تذكر جيداً أن نسبة السكر التراكمي التي يعتمد عليها في نتائج تحليل السكر التراكمي بمقارنتها تختلف من معمل لآخر وأحياناً بين الأطباء فيجب أن تأخذ ذلك في الأعتبار عند تغيير طبيبك المعالج أو إجراء الاختبار في معمل آخر.
إن كان لديك أي سؤال حول نسبة السكر التراكمي في الجسم أو طريقة قياس وتحليل نسبة السكر التراكمي، يمكنك الكتابة لنا عبر حسابنا في تويتر (@sehaonline)


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *