متى يجب إزالة المرارة ؟ وما هي مضاعفات التهابها ؟

يشكو الكثير من الناس من المرارة وآلامها، الأمر الذي يدفعهم لزيارة الطبيب أو اللجوء إلى الإسعاف، وتنتهي الأمور بالعلاج أو باستئصال المرارة.

متى يجب إزالة المرارة ؟ وما هي مضاعفات التهابها ؟

 

يشكو الكثير من الناس من المرارة وآلامها، الأمر الذي يدفعهم لزيارة الطبيب أو اللجوء إلى الإسعاف، وتنتهي الأمور بالعلاج أو باستئصال المرارة.

ويخشى الكثيرون من استئصال المرارة، على اعتبار أنهم لا يريدون خسارة جزء من جسمهم..

في هذا الحوار الذي أجراه موقع (صحة أون لاين) مع الدكتور أيمن المغربي استشاري الجراحة العامة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم والحاصل على الزمالة البريطانية.. نستوضح الكثير من التفاصيل حول المرارة ومشكلاتها وطرق علاجها.

 

يذهب الكثيرون إلى المستشفى بسبب مشكلة في المرارة.. وينصح الأطباء باستئصال المرارة فوراً.. فلماذا يتم الاستئصال المبكر، وما هي مضاعفاته ؟

استئصال المرارة مبكراً بالمنظار الجراحي يقي المريض من مضاعفات خطيرة وآلام متعددة ، و العلاج الجراحي المبكر يكون سهلاً في معظم الأحيان ويغادر المريض المستشفى خلال 24 ساعة إذ أن علاج المضاعفات عادةً ما يكون صعباً و يحتاج لتنويم ومعاناة أكثر.

د. أيمن المغربي

وماذا يحدث لو أن المريض تأخر في استئصال المرارة؟

حصوات المرارة قد تتسبب في حدوث إلتهاب حاد بها أو انسداد بمجرى القنوات الصفراوية مما ينتج عنه يرقان بالجسم أو التهاب حاد بالبنكرياس ، وهذه المضاعفات إذا لم تعالج في الحال قد تتطور إلى مضاعفات أكبر مثل تعفن وانفجار المرارة أو حدوث التهاب صديدي بالقنوات الصفراوية والكبد أو التهاب تعفني بالبنكرياس.

 

وكيف يعرف المريض أن لديه حصوات في المرارة؟

وجود حصوات في المرارة يؤدي إلى التهاب المرارة وهو ما ينتج عنه الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن (وهو أكثر الأعراض شيوعاً) وقد يصاحب ذلك آلام في أسفل الظهر أو الكتف الأيمن.

كما أن الألم قد يصبح مفاجئاً وشديداً في حالة الالتهاب المتكرر خاصة عند التحرك بشكل فجائي وأحياناً أيضاً يكون هناك سدد كلي للمرارة ليصبح الالتهاب حاداً مما ينتج عنه ألم شديد بأعلى البطن مع قيء وغثيان وارتفاع بدرجة الحرارة، وهذا قد يحدث نتيجة إهمال المرضى وعدم المبادرة باستئصال المرارة عندما تكون الأعراض موجودة مسبقاً وبشكل أقل حدة.

 

ما هي المضاعفات الأخرى التي تنتج عن التهاب المرارة؟

هناك مضاعفات أخرى أقل شيوعاً مثل مرور بعض الحصوات من المرارة لتسد القناة الصفراوية للكبد مما ينتج عنه يرقان ، والتهاب صديدي بالقناة المرارية قد يؤثر على الكبد أيضاً ، أو تسد هذه الحصوات قناة البنكرياس و ينتج عنه التهاب حاد بغدة البنكرياس.

 

بحال ذهب المريض إلى المستشفى وهو يشكو من التهاب المرارة.. فما هي الإجراءات التي سيتبعها معه المريض؟

يحتاج المريض أولاً إلى عدد من الفحوصات تبعاً لحالته، وذلك ليتم التشخيص بشكل دقيق مثل تعداد مكونات الدم ، فحص دموي لوظائف الكبد ، فحص المرارة بالموجات فوق الصوتية ، فحص وظائف المرارة بتقنية الطب النووي، ، إجراء تقنية (ERCP) وتعني القيام بنوع خاص من المنظار وذلك لتنظير وفحص القناة المرارية للتأكد من عدم وجود إنسداد بها واستئصال الحصوات المرارية منها إذا وجدت.

وبعد ذلك يتم تحديد الإجراء المناسب له.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *