هل عقار الأسيتامينوفين آمن للمرأة الحامل

لا يعرف وجود أي آثار ضارة للأسيتامينوفين على الحامل أو الجنين أو الرضيع وبالتالي يمكن استخدامها بأمان أثناء الحمل والرضاعة ولكن من الأفضل استشارة طبيبك الخاص قبل تناول أي دواء في فترة الحمل والرضاعة

هل عقار الأسيتامينوفين آمن للمرأة الحامل

الأسيتامينوفين عبارة عن مسكن غير أفيوني لا يمتلك تأثيرات مُضادة للالتهاب، ويُعتبر الأسيتامينوفين في يومنا هذا متفوقاً على الأسبيرين Aspirin، حيث أنه يمكن استعماله كمُسكن وخافض للحرارة للمرضى الذين لا يتحملون الأسبيرين، أو المصابين بالقرحة المعدية، أو الذين يُعانون من صعوبات في تخثر الدم، أو للأطفال.

ويأتي الاسيتامينوفين في تركيبات مختلفة تُعطى عن طريق الفم، بما في ذلك سوائل منكهة وكبسولات وأقراص. وتحتوي الكبسولات على حبيبات لا مذاق لها يمكن تفريغها في لعقة صغيرة تحتوي على كمية صغيرة من الشراب أو الطعام اللين ليتم بلعها. ومع ذلك، لا ينبغي أن تخلط  الحبيبات في كوب من السائل حيث أن الحبيبات ستلتصق بالكوب نفسه.

الآثار الجانبية للاسيتامينوفين

عقار الاسيتامينوفين عموما آمن للاستخدام، وعدد قليل من الأشخاص يمر بآثار جانبية بسببه. ومع ذلك عند أخذه بجرعات عالية يمكن أن بسبب تلفاً للكبد لذا ينبغي عدم تجاوز الجرعة اليومية 4000 ملغ (4 جرام).

تأثير الاسيتامينوفين على المرأة الحامل أو المرضع

لا يعرف وجود أي آثار ضارة للأسيتامينوفين على الحامل أو الجنين أو الرضيع وبالتالي يمكن استخدامها بأمان أثناء الحمل والرضاعة ولكن من الأفضل استشارة طبيبك الخاص قبل تناول أي دواء في فترة الحمل والرضاعة.

تفاعلات الأدوية مع الاسيتامينوفين

تم الإبلاغ على أن المرضى الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية الذين يأخذون AZT (زيدوفودين؛ ريتروفير) والاسيتامينوفين هم في خطر متزايد لتطوير قمع في نخاع العظام. مثل هؤلاء المرضى يصابون بانخفاض في كريات الدم البيضاء والحمراء وتعداد الصفيحات، وبالتالي يصبحون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم والنزيف.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
2
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *