فحوصات العين قد تخبرك ما تعانيه من أمراض داخلية

إن طبيب العيون قد يكون أول من يكشف عن مشكلة صحية خطيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم

فحوصات العين قد تخبرك ما تعانيه من أمراض داخلية

حتى لو كان نظرك 20/20، يجب أن تقوم بزيارة طبيب متخصص في العيون، فوفقاً للدكتور شانتان ريدي، طبيب العيون والمتخصص في شبكية العين في جامعة نيويورك: "العينان هما المكان الوحيد في الجسم الذي من خلاله يمكننا أن نرى الأوردة والشرايين بشكل مباشر، بدون حاجة إلى عملية جراحية أو كاميرات". وهذا هو السبب في أن طبيب العيون قد يكون أول من يكشف عن مشكلة صحية خطيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
مثال: بنسبة خمسة وستين في المائة، تمكن أطباء العيون من رصد علامات الكولسترول المرتفعة قبل أي طبيب آخر (تظهر الحالة على شكل لويحات مصفرة داخل الأوعية الدموية في شبكية العين).

العرض في العين: تغير لون الشرايين إلى اللون الفضي أو النحاسي، وهذا يشير إلى احتمال ارتفاع ضغط الدم.
أكثر من 20 في المائة من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يجهلون إصابتهم بهذا المرض وهي مشكلة يمكن حلها من خلال زيارة طبيب العيون في كثير من الأحيان. ووفقا لريدي: "يمكننا ان نرى ارتفاع ضغط الدم من خلال العينين لأنه يعطي شرايين شبكية العين لونا فضيا أو نحاسيا " وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يتسبب في تصلب الأوعية الدموية في شبكية العين وجميع أنحاء الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.


العرض في العين: شامة على طبقة العين الداخلية، وقد يشير هذا إلى وجود الميلانوما
يمكن أن يتسبب ضوء الشمس بضرر على العينين حيث أنه قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان داخل مقلة العين. وفقا لطبيبة العيون صوفي بكري، من مستشفى مايو كلينيك في روتشستر بولاية مينيسوتا. "قد يبدو السرطان مثل أسطح مرتفعة قليلا أو شامات في الطبقة الصبغية من الشبكيةتشخيص الميلانوما في وقت مبكر أمر حاسم، كما تقول صوفي، بل في كثير من الأحيان لا تظهر أعراض أخرى، ويمكن أن ينتشر بسرعة إلى الأنسجة المحيطة بها.


العرض في العين: نزيف الأوعية الدموية، هي إشارة على  مرض السكري
يمكن أن يسد ارتفاع نسبة السكر في الدم أو يتلف الأوعية الدموية في شبكية العين مع مرور الوقت، مما يجعلها ضعيفة وسهلة الاختراق. يمكن لأطباء العين رصد التسرب أو الأوعية الدموية غير الطبيعية التي تظهر في مكان خاطئ في كثير من الأحيان. في الواقع، يؤدي مرض السكري إلى أضرار كبيرة في العيون بشكل عام، ويمكن أن يؤدي إلى العمى في بعض الحالات الخطيرة.


العرض في العين: الالتهاب، وهي إشارة ربما على أمراض المناعة الذاتية
يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية مهاجمة الجسم للخلايا السليمة والأنسجة (بما في ذلك تلك في العينين)، مما يؤدي إلى الالتهاب. تقول الدكتورة صوفي "إذا رأينا التهاب داخل سطح العين المتورمة و المحمرة مع حكة فإن ذلك دليل على إصابة المريض بأحد أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي".


العرض في العين: الأوعية الدموية المنتفخة على الجزء الأبيض من العين، إشارة على الحساسية.
مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح المحمولة جوا والغبار ووبر الحيوانات غالبا ما تؤثر على العينين. كآلية وقائية، تفرز العينين  الهيستامين المضادة للالتهابات وغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية التي تصاحبها آثار جانبية. يمكن للعملية أن تؤدي إلى تورم الأوعية الدموية السطحية في العين و احمرارها مع وجود حكة.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *