علاج قشرة الشعر الأسباب وطرق التخلص منها

قشرة الشعر هي شكل شائع من الأكزيما الجلدية التي تحدث في أجزاء من الجسم تتميز بإنتاج كميات كبيرة من الزيوت أو الزهم

علاج قشرة الشعر الأسباب وطرق التخلص منها

قشرة الشعر هي شكل شائع من الأكزيما الجلدية التي تحدث في أجزاء من الجسم تتميز بإنتاج كميات كبيرة من الزيوت (الزهم). وتشمل مناطق الجسم التي تتأثر عادة فروة الرأس والأذنين والوجه والصدر وطيات الجلدمثل تحت الإبطين أو تحت الثديين أو طيات البطن. سبب الزهمغير معروف، على الرغم من أن الخميرة التي تعيش عادة على الجلد، نخالة الملاسيزية، قد تلعب دورا في ذلك.


أحد المظاهر المشتركة للزهم التي تؤثر على فروة الرأسهي القشرة. كما أن زهمالرأس قد يظهر على شكل قشرة سميكة موضعية. على الوجه، ينتج الزهم قشور دهنية بنية محمرة جافة المظهر وسميكة على الحاجبين وجانبي الأنف وخلف الأذنين. قد تظهر البقع المتقشرة الحمراء أيضا على طيات الجلد المذكورة أعلاه. وعلى الرغم من أن الجلد المتأثر بالزهم قد يصبح جافا، إلا أن ترطيبه قد يجعله أكثر احمرارا.
لا تسبب قشرة الرأس السقوط الدائم للشعر. بل في كثير من الأحيان، لا تسبب قشرة الرأس الحكة بشكل ملحوظ. يمكن أن تظهر قشرة الرأسفي مرحلة الطفولة ابتداء من بعد الولادة مباشرة واستمرارا لعدة أشهر. وقد يصاب الكبار من جميع الأعمار بالزهم وخصوصا على فروة الرأس والوجه.


قد يكون لدى بعض الأشخاص ضعف في جهاز المناعة مثل أولئك الذين يستخدمون العلاج الكيميائي أو الذين يعانون من مرض نقص المناعة البشرية أو اضطرابات عصبية معينة، وهؤلاء الأشخاص قد يعانون من زهم حاد جدا. من المهم أن نؤكد، مع ذلك، أن الزهم هو حالة شائعة جدا قد تصيب أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة تماما وليس لديهم مشاكل داخلية أو في المناعة.


ما هي العلاجات المتوفرة لقشرة الرأس؟

يتم توجيه العلاج من الزهم عن طريق محاربة التهاب الجلد. يتم ذلك إما مباشرة، باستخدام الكريمات والغسولات المعتمدة على الكرتيزون (التي تقلل من الالتهابأو عن طريق الحد من الخميرة التي تتراكم على المناطق المتقشرة.

 

ما هي الأمور التي لا تساعد على علاج القشرة؟

الترطيب: لا تقوم مستحضرات الترطيب سوى بجعل البقع أكثر نعومة واحمرارا.
تبديل ماركات الشامبو: وذلك لأن الشامبو لا يسبب القشرة.
تغيير روتين العناية بالشعر: لا يوجد شامبو أو مكيف شعر صحيح كما لا يوجد تصحيح لعدد مرات استخدام الشامبو في الأسبوع؛ لا ينتج الزهم والقشرة عن الاستخدام المفرط للشامبو. كما أن صبغات الشعر ومكيفات هلا تسبب القشرة أو تؤدي إلى تفاقمها.
تغيير مضادات التعرق: عندما تكون المنطقة تحت الإبطين حمراء بسببالزهم، أي شيء تقريبا سيجعلهاأكثر احمرارا، بما في ذلك مضادات التعرق، على الرغم من أنها تفاقم حالة الزهم فقط ولا تسببها.

 

ما هي المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية والتي يمكن ان تساعد في علاج القشرة؟

1. الشامبو: فيما يلي بعض المكونات في شامبو العلاج التي يمكنك البحث عنها للمساعدة على السيطرة على قشرة الرأس وجميعها متاحة عبر وصفة طبية.
القطران (جلT /)
• حمض الساليسيليك
pyrithione الزنك (مثل هيد آند شولدرز)
كبريتيد السيلينيوم (سلفات الأزرق)
الكيتوكونازول (Nizoral)

يمكنك استخدام أيامن هذه إما في جميع الأوقات أو مرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع اعتمادا على مدى شدة الأعراض. إذا هدأت المشكلة أو اختفت، توقف عن استخدام الشامبوات غير المعالجة .


2. الكريمات: هناك نوعان إضافييان من الأدوية التي تساعدفي علاج الزهم وهي كريمات الكورتيزون والكريمات المضادة للفطريات:

كريمات الكورتيزون تقلل الالتهاب: يمكنك شراؤها دون وصفة طبية بتركيز0.5 ٪ أو 1 ٪. تعتبرآمنة لاستخدامها على الوجه وسوف تساعد كثيرا في بضع أيام عندما توضع مرتين يوميا. هذه المنتجات متوفرة أيضاعلى شكل مستحضرات لفروة الرأس يتم وضعها مرة واحدة يوميا، ويفضل على الشعر الرطب بعد الشامبو. يمكنك استخدام كريمات الكورتيزون لفروة الرأس مع شامبو العلاج.

الكريمات المضادة للفطريات: غالبا ما تكون فعالة، لأنه من الواضح أنها تقلل من عدد الكائنات الحية "الخميرة " التي تعيش على الجلد. تتضمن الكريمات بدون وصفة طبية كلوتريمازول 1 ٪ كريم وكريم ميكونازول 2 ٪. توضع الكريمات المضادة للفطريات مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

كما هو الحال مع الشامبو، ينبغي أن يستمر وضع الكريمات حتى يخف الزهم. عندما يعود الزهم، يجب أن تستخدم الكريمات مرة أخرى.

 

إذا كانت المنتجات بدون وصفة طبية لا تعمل، ما الذي يمكن أن يصفه الطبيب لعلاج قشرة الرأس؟

يمكن أن يقوم الطبيب المعالج أو طبيب الأمراض الجلدية بوصف شامبو او كريم كورتيزون أو كريم مضاد للفطريات أقوى من تلك المتوفرة في الصيدليات. كما ان هناك سوائل وجل ورغوة تعتمد على الكورتيزون يمكن وضعها على الفروة دون أن تترك الشعر مجعدا أو دبقا.

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *