فيتراكفي كل ما تود معرفته عن دواء السرطان الجديد فيتراكفي

فيتراكفي كل ما تود معرفته عن دواء السرطان الجديد فيتراكفي

فيتراكفي اسم دواء السرطان الجديد الذي بدأ ينتشر مؤخراً، بعد أن أعلنت أهم وكالة عالمية للدواء عن منحه اذاً للتسويق، لثبوت فاعليته في علاج انواع متعددة من الأورام.
حيث نشرت وسائل اعلام عالمية وعربية تصريحات حول اجازة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية أول دواء يمكن أن يعالج مرض السرطان من منشأه، للكبار والصغار، والمرتبط بالطفرات الوراثية، باسم فيتراكفي.
وتناقلت الكثير من وسائل الاعلام معلومات عامة جعلت الكثيرين يبحثون عن هذا الدواء الجديد، لمعرفة صحة المعلومة، وسعر الدواء، ومتى يتوفر في الاسواق العربية، وما اذا كان يعالج بالفعل جميع انواع السرطان.

تصريح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

بتاريخ 26 نوفمبر 2018، نشرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية خبراً قالت فيه: إنها منحت موافقة لدواء يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله، للكبار والصغار”. باسم فيتراكفي
ورغم أن وسائل الاعلام نقلت على لسان مفوض الهيئة الأميركية، سكوت غوتليب قوله: “إنه أول دواء في العالم يعالج مرض السرطان من منبعه”. إلا أن خبر هيئة الدواء الأمريكية قال: “إنها المرة الثانية التي توافق فيها الوكالة على علاج السرطان على اساس مؤشر حيوي مشترك عبر انواع مختلفة من الأورام بدلاً من الموقع في الجسم الذي نشأ فيه الورم”.
وبحسب غوتليب،فإن “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع منشأها في جسم الإنسان”.

خصائص الدواء الجديد للسرطان

يعرف الدواء الجديد باسم فيتراكفي (Vitrakvi) ويعرف تجارياً باسم “Larotrectinib” وأهم ما يتمتع به هذا العلاج هو:
– علاج أنواع مختلفة من السرطان، وبالتالي فهو علاج قد يفيد مختلف مرضى السرطان بغض النظر عن مكان الورم.
– يعالج الدواء الطفرات الوراثية للأورام السرطانية
– العلاج الجديد يمكن استخدامه لكل الأعمار.. متجاوزاً بذلك العلاج حسب الفئة العمرية.
– سيغّير بنسبة كبيرة جداً طريقة التعامل في علاج الأورام السرطانية.

سعر دواء فيتراكفي

يأمل الكثيرون أن يكون سعر دواء فتيراكفي في متناول الجميع، ورغم أن الاخبار السارة هي الوصول إلى هذا الدواء، إلا أن الخبر السيء هو في سعره، حيث يبلغ سعر فيتراكفي 400 ألف دولار أمريكي (ما يعادل 1.5 مليون ريال سعودي) وهو ما يعني أنه لن يكون في متناول الجميع.. بل سيكون مقتصراً على فئة معينة من المرضى.
ولكن في جميع الأحوال، سبدأ سعره بالنزول خلال عام من طرحه في الأسواق، وسط توقعات أن ينخفض سعره تدريجياً خلال السنوات اللاحقة، إلا أن سعره سبقى مرتفعاً بشكل عام.

شروط استخدام دواء فيتراكفي

لا يمكن تطبيق دواء فيتراكفي على جميع مرضى السرطانات، بل يجب أن يشترط فيمن يخضع للعلاج الأمور التالية:
1- يجب إجراء الفحص الجيني المحدد لهذه الطفرة في جين NTRK وإثبات وجودها. (هذا الفحص متوفر وممكن).
2- يشترط عدم وجود طفرة مقاومة في جين NTRK
3- الأمر المهم أيضاً هو القدرة على تحمل تكلفة فيتراكفي
مع العلم أن نسبة المرضى الذين لديهم هذه الطفرة الجينية لا تتجاوز 3-5 بالمئة من مرضى السرطان عموما.

سلبيات دواء فيتراكفي

بعد انتشار العديد من الشائعات حول الدواء الجديد، سارعت وزارة الصحة السعودية لنشر توضيح حول هذا الدواء، مؤكداً أنه لا يعالج جميع أنواع السرطانات.
علمياً، وحسب بيانات أمريكية فقد ثبت أن هذا الدواء لا يستطيع علاج السرطان كما هو مأمول، حيث أثبتت التجارب السريرية للدواء في أمريكا أن الاستجابة التامة لدواء فيتراكفي لا تتعدى ٢٢% من مجموع المرضى، فيما بلغت الاستجابة الجزئية نحو ٣٥٪ ، كما أن الورم عاد لنحو ٦١٪ من المرضى بعد عام.
من جهتها قالت وزارة الصحة السعودية: “”هذا الدواء لا يقوم بعلاج السرطان كليا أو بالشفاء منه تماما من المنشأ كما تم ذكره، بل يهدف للسيطرة على نموه وانتشاره لأطول فترة ممكنة ولا يعتبر بديلا للعلاج الجراحي والكيماوي والعلاج الإشعاعي”.
مشيرة إلى أن “مجلة New England الطبية نشرت دراسة على علاج فيتراكفي Larotrectinib وكانت الدراسة في المرحلة الأولى والثانية حيث شملت الدراسة ٥٥ مريضا من مرضى السرطان والذين لديهم الطفرة الوراثية TRK حيث كانت نسبة الاستجابة الكاملة ١٣% ونسبة الاستجابة الجزئية ٦٢%”.

حقائق حول دواء فيتراكفي في بيان الوزارة

تتابع الوزارة في بيانها بالقول: “علما أنه لم تستمر هذه الاستجابة فترة طويلة لدى جميع المرضى حيث تطور المرض لدى بعض المشتركين في الدراسة واستمرت الاستجابة في ٣٩ % من المرضى بعد السنة الأولى من العلاج كما أن بعض المرضى خضع لعملية جراحية بعد الدواء”.
وأضافت الوزارة أن هذا العلاج الجديد تم اعتماده حديثا من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات محددة من السرطان ممن لديهم نوع محدد من الطفرات الوراثية النادرة (TRK gene) وهذه الطفرة النادرة توجد في بعض الأورام مثل سرطان الغدد اللعابية والدرقية والرئة والأنسجة الضامة، وكذلك علاج الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا تحتمل الجراحة وأيضا الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا يوجد لها بديل مناسب للعلاج والحالات التي تطورت بعد العلاج المقرر لها.

الأعراض الجانبية لدواء فيتراكفي

تظهر أعراض جانبية لفيتراكفي واجهها نحو ٢٠٪ من المرضى خلال مراحل التجارب السريرية، وكان أهمها:
أعراض جانبية في الجهاز الهضمي
أعراض جانبية في الجهاز العصبي
تشوّهات في الأجنّة

السر وراء اهتمام الناس بعقار فيتراكفي

ينبع السر وراء الاهتمام الكبير لدواء فيتراكفي من قلّة الأمل المعقود حول علاج مرضى السرطان، ومن أهمية وكالة الغذاء والدواء الأمريكية التي نادراً ما تفسح أدوية قبل التأكد منها بنسبة 100%.
فمن جهة، يعاني مرضى السرطان من قلة الأمل بالوصول لعلاج للمرض، رغم وجود العديد من الحالات التي تعالجت وتحدت المرض، إلا أن النسبة الأكبر تقع فريسة السرطان بوقت قصير نسبياً.
ومن جهة أخرى، فإن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعد أعلى سلطة طبية تشرف على الغذاء والدواء في أمريكا، وتعد شهادتها موثوقة ومعتمدة نظراً للإجراءات الصارمة التي تتخذها في فسح الأدوية.
مع العلم أنه سبق للهيئة أن اعتمدت دواءً مناعياً العام الماضي يحمل اسم Pembrolizumab لمن لديهم نوع محدد من الطفرات في جينات الإصلاح الجيني MMR.
بشكل عام، فإن علاج السرطان الجديد فيتراكفي سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب، ويساهم عقار “فيتراكفي” في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.

رأي الدكتور فهد الخضيري في دواء فيتراكفي

رغم رأي وزارة الصحة السعودية، إلا أن غالم الأبحاث في تخصص المسرطنات الأستاذ الدكتور فهد الخضيري يرى أملاً كبيراً في العلاج الجديد، معتبراً أن علاج السرطان الجديد (فيتراكفي) سوف يغيّر طرق العلاج 100%.
وقال: “لحمد لله والشكر لله، هذا إنجاز جديد واكتشاف جديد لعلاج السرطان، بحيث يستهدف هذا الدواء الجديد “فيتراكفي” الأصل الجيني للسرطان، ويعالج أصل الورم والجينات المتطفرة قبل انتشار الورم.
ما بين متفائل، ومتشاءم، ومعتدل.. يحتاج دواء فيتراكفي لأشهر عديدة قبل أن يصبح واقعاً قابلاً للبحث والنقاش على طاولة التجارب الإنسانية.
ولكن كل ما نأمله، ويأمله مرضى السرطان، أن تكون مثل هذه الأدوية، متاحة بأسعار معقولة للناس. ليتمكن الجميع من تجربته. نسأل الله للجميع شفاءً كاملاً منه.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. الحمدلله وأتمنى أن يكون مفيد.
    ولكن السعر مرتفع جدا جدا وهيهات من يحصل عليه في أغلب دول العالم اللهم إلا إذا كانت هناك مساعدة من الدولة.