ما هي أفضل أنواع الفواكه المناسبة لمرضى السكري

تعتبر الفاكهة جزءً أساسياً من النظام الغذائي لأي شخص. وقد يجد مرضى السكرى صعوبة في اختيار أنواع الفاكهة المناسبة لهم، لما لها من خطورة على صحتهم

ما هي أفضل أنواع الفواكه المناسبة لمرضى السكري

تعتبر الفاكهة جزء أساسياً من النظام الغذائي لأي شخص. وقد يجد مرضى السكرى صعوبة في اختيار أنواع الفاكهة المناسبة لهم، لما لها من خطورة على صحتهم.

حيث أن الفركتوز هو شكل من أشكال السكر الموجودة في الفواكه، وله تأثير ضار على مرضى السكرى والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال لدى مرضى السكر الإمكانية لتناول الفاكهة الموسمية مثل العنب والمانجو ولكن باعتدال. وعادة ما يشجع الأطباء مرضى السكرى على تناول أنواع معينة من الفاكهة، التي لا تفيد الجسم فقط بل تساعد في السيطرة على مستويات الانسولين بالدم. وفيما يلي قائمة بأفضل أنواع الفاكهة الملائمة لمرضى السكرى:

 

1- الجريب فروت الأحمر

ربما يذكرك الجريب فروت بالبرتقال أو الليمون الحلو، لكن مذاقه مزيج بين الحامض والحلو والعصارة أيضاً. ويعتبر الجريب فروت الخيار الصحي الأفضل لمرضى السكرى. وينصح مرضى السكرى بتناول نصف ثمرة من الجريب فروت يومياً.

 

2- التوت، التوت البري، العنب البري

يمكن لمرضى السكرى اختيار نوع التوت الذي يفضلونه، ويمكنهم الاطمئنان إلى أن المواد المضادة للأكسدة ستعمل بشكل جيد. إلى جانب أن التوت، يمنح الجسم الألياف، وكمية قليلة من الكربوهيدرات والفيتامينات المتنوعة. ويمكن لهؤلاء المرضى تناول ¾ كوب من التوت.

 

3- الشمام والبطيخ

البطيخ، والشمام كلها غنية بفيتامين B و C، كما أنها مزودة بالبيتا كاروتين، البوتاسيوم، والليكوبين. فشريحة واحدة من البطيخ ستزود الجسم بالفيتامينات اللازمة التي يحتاجها.

 

4- الكرز

يتميز الكرز بخصائصه المضادة للأكسدة، علاوة على أنه منخفض في مستوى الكربوهيدات ومستويات السكر. فكل ما تحتاجه يومياً هو 12 ثمرة من الكرز.

 

5- الخوخ

على الرغم من تميز الخوخ بقشرته المخملية، فإنه يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين "آ" وفيتامين "ج". كما أنه منخفض الكربوهيدرات، وغني بالبوتاسيوم والألياف.

 

6- المشمش

المشمش منخفض من حيث مستوى الكربوهيدرات وغني بفيتامين "أ". ويعتبر المشمش خياراً جيداً لمرضى السكرى. وينصح بتناول ثمرة مشمش واحدة يومياً.

 

7- التفاح

عند تناول التفاح، لا تقم بتقشيره. فقشرة التفاح غنية بالمواد المضادة للأكسدة، علاوة على أنه مصدر جيد للألياف وفيتامين "ج" (C).

 

8- الكيوي

الكيوي من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، الألياف وفيتامين "ج". كما أنه منخفض من حيث مستوى الكربوهيدرات وهو أمر ضروري بالنسبة لمرضى السكرى. ثمرة واحدة من الكيوي، يمكنها أن تنظم حالتك الصحية.

 

9- الكمثرى

الكمثرى غنية أيضاً بالألياف والبوتاسيوم ومنخفضة الكربوهيدرات، لذا اجعلها جزء من نظامك الغذائي.

 

10- البرتقال

يعرف البرتقال بغناه بفيتامين "ج". كما أنه من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، ومنخفضة الكربوهيدرات. ويعتبر من الفاكهة الأكثر أماناً لمرضى السكرى.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *