تناول مكملات فيتامين د أثناء الحمل

تعاني النساء في السعودية وغالبية دول الخليج العربي، من نقص فيتامين د بسبب نقص التعرض للشمس، ونوعية الأكل

تناول مكملات فيتامين د أثناء الحمل

تعاني النساء في السعودية وغالبية دول الخليج العربي، من نقص فيتامين د بسبب نقص التعرض للشمس، ونوعية الأكل، وقلة ممارسة الرياضة، ما يسبب العديد من المشكلات الصحية، من بينها هشاشة العظام. خاصة للنساء الحول.

 

فما هي فوائد فيتامين د للحامل والجنين.؟

أظهرت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال أهمية تناول فيتامين د3 أثناء الحمل. وقد قاست هذه الدراسة مستوى فيتامين د لدى النساء الحوامل، ومن ثم لاحظت تطور اللغة لدى أطفالهن في أعمار مختلفة 2، 5، 8، 10، 14، و17 سنة.
وقد وجدت الدراسة أن النساء اللواتي كان مستوى فيتامين د لديهن أقل من 46 نانومول/لتر خلال فترة الحمل عانى أطفالهن بمقدار الضعف من صعوبات لغوية في سن 5 و10 سنوات مقارنة مع النساء اللواتي كان مستوى فيتامين د لديهن 70 نانومول/لتر أو أعلى.

هذا الاكتشاف مثير للاهتمام خصوصا أن معظم المختبرات تضع حد طبيعي للمصل 25 أو اتش، فيتامين د في نطاق 30، بدلا من نطاق 70. وذكر العديد من خبراء فيتامين أن النطاق من 60 إلى 100 مثالي، وهذه الدراسة تشير إلى أنه خلال فترة الحمل هذه المستويات العالية من فيتامين د تعتبر مثالية.

 

مكملات الكالسيوم

ومن أجل تحقيق هذه المستويات يجب أن تتناول النساء الحوامل مستوى أعلى بكثير من فيتامين د3 مما هو موجود في معظم مكملات الحمل أو الكالسيوم. عادة ما يكون مطلوب من المكمل اليومي في حدود 5000 إلى 10000 وحدة دولية من فيتامين د3زيادة مستويات مصل فيتامين د إلى هذه المستويات.
يجب أن تتناول النساء الحوامل مكملات غذائية  فيتامينات وأملاح معدنية أثناء الحمل التي تحتوي على حامض الفوليك. وبالإضافة إلى ذلك خلال فترة الحمل من المهم أخذ فيتامين د، وهو ملحق حامض أوميغا 3 الدهنية مع دي اتش أية والبروبيوتيك والتي أثبتت أن لها فوائد صحية إيجابية للأطفال الرضع.


فوائد فيتامين د للجنين

أظهر تناول فيتامين د أثناء فترة الحمل فوائد أخرى لمرحلة الطفولة في وقت لاحق أيضا. وأظهرت دراسات عدة ارتباط مستويات فيتامين د العالية خلال فترة الحمل بقلة مشاكل الجهاز التنفسي أثناء مرحلة الطفولة. وأظهرت دراسة نشرت في يناير 2011 في مجلة طب الأطفال أن حديثي الولادة مع مستويات أعلى من فيتامين د كانت لديهم التهابات الجهاز التنفسي في مرحلة الطفولة أقل كما أن الربو خلال مرحلة الطفولة المبكرة قل لديهم. وأظهرت أربع دراسات سابقة ارتباط مكملات فيتامين د خلال فترة الحمل مع قلة الربو في مرحلة الطفولة أيضا.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *