أهم 10 فوائد لتمارين اليوغا

يعتقد البعض أن اليوغا مجموعة من التمارين تساعد في الحفاظ على صفاء الذهن. لكن في الواقع، لليوغا فوائد أكثر بكثير، تعرف عليها خلال المقال التالي.

أهم 10 فوائد لتمارين اليوغا

اليوغا أكثر بكثير من مجرد ثني وطي الجسم في أوضاع صعبة أو مستحيلة. لكن، يمكن وصفها ببساطة على أنها التقاء العقل والجسم معاً، الأمر الذي من شأنه أن يعود عليك بالفوائد الصحية.

وبفضل آثارها الإيجابية الهائلة المتمثلة في ضبط مستوى ضغط الدم، الحد من الإجهاد والتوتر، خسارة الوزن، السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم وغيرها من الفوائد الأخرى، أصبحت اليوغا أحد أشكال التمارين الرياضية  المفضلة على مستوى العالم. وفيما يلي تستعرض Sunita Pathania إخصائية التغذية، والمرشدة الصحية لعلاج السكرى بعيادة Healthy Living Diet Clinic في مومباي أهم 10 فوائد لليوغا:

1- اليوغا مفيدة للحمل                    

إذا كنتِ في فترة الحمل، وترغبين في الحفاظ على لياقتك، عليكِ ممارسة رياضة اليوغا يومياً. فممارسة اليوغا أثناء الحمل، تجعلك أكثر قوة بشكل عام. حيث أن الممارسة المنتظمة لليوغا تساعد في التخفيف من الشعور بالتعب، تحد من التوتر، وتزيد من مرونة الجسم عن طريق تمدد العضلات، هذا بالإضافة إلى فوائدها الداخلية التي تشمل؛ تحسين تدفق الدورة الدموية، تحسين عمليات الهضم، التنفس، وتنظيم الجهاز العصبي. إلى جانب ذلك، فإنها تساعد أيضاً في التخفيف من الأعراض المصاحبة للحمل مثل الأرق، آلام أسفل الظهر، تشنجات الساقين، واضطرابات الجهاز الهضمي. لكن، لتجنب الإصابة بالمضاعفات، ينبغي عليكِ استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة اليوغا.

2- السلام والصفاء الذهني

تركز اليوغا بشكل عام على التنفس، كما تعمل وضعيات التوازن المختلفة على تحقيق الانسجام بين جانبي المخ الأيمن والأيسر، وتعيد التوازن للجسم. وهذا يساعدنا على استخدام جانبي المخ، وفيما بعد يعمل على تعزيز التواصل الداخلي الذي عادة ما نخفق في استخدامه أثناء قيامنا بأداء المهام اليومية. يمكننا القول، أنه من خلال ممارسة اليوغا، يمكنك إيجاد حالة من التوازن بين العقل المفكر والعقل المبدع.

3- تعزز الحالة الصحية بشكل عام

التمتع بصحة جيدة، لا يعني فقط عدم المعاناة من أي مرض، لكنه في الواقع يشمل أيضاً المزيد من التوازن بين العقل والعاطفة. وممارسة اليوغا، تساعدك في الحصول على اللياقة البدنية التي تتمناها، الأمر الذي يساعدك على البقاء بمنأى عن العديد من الأمراض، كما تجعلك أكثر ديناميكية، بهجة، وحماسة.

4- تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم

يساعد الجمع بين تقنيات التنفس وأوضاع اليوغا المختلفة والمتنوعة، على تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان. وبدوره يؤدي تحسين الدورة الدموية في الجسم، إلى توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية بشكل أفضل إلى كافة أجزاء الجسم، الأمر الذي يحافظ على صحة الأعضاء، ونضارة البشرة.

5- للحصول على بطن مسطحة

قبل القراءة عن الكيفية التي يمكن من خلالها لليوغا أن تساعدك في الحصول على بطن مسطحة، عليك أن تدرك جيداً أنه لا يمكنك الحصول على بطن مسطحة، من خلال ممارسة أحد التمرينات الرياضية فقط.

ففي اليوغا العديد من الوضعيات مثل وضعيات Naukasana، وUshtrasana التي إذا تم ممارستها يومياً، يمكن أن تضفي المزيد من الاتساق على البطن المسطحة بالفعل وتجعلها تظهر بشكل أفضل. بينما ممارسة اليوغا، جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي تساعدك على إنقاص حجم البطن والتخلص من الكرش من أجل التمتع ببطن مسطحة.

6- مفيدة لصحة القلب

تساعد وضعيات اليوغا التي تحتاج خلالها إلى حبس النفس لفترة قصيرة على تحسين لياقة وصحة القلب والشرايين. علاوة على ذلك، فإنها تساعد على التدفق السليم للدورة الدموية، الأمر الذي يمنع الإصابة بتخثر الدم، وبالتالي يعزز صحة القلب.

7- تمنع الآلام والأوجاع

مثلما تعمل اليوغا على تحسين المرونة والقوة، تعمل أيضاً على منع الإصابة بآلام الظهر، والمفاصل. وتقول Sunita أنه على الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة على مكاتبهم، أو يقودون السيارة لفترات طويلة أن يقوموا بممارسة اليوغا يومياً، حيث تعمل على تخفيف الضغط على العمود الفقري. إلى جانب ذلك، فإنها تساعد على تحسين هيكل وبنية الجسم، الأمر الذي يساعد فيما بعد على منع الإصابة بالعديد من الآلام الناجمة عن الأوضاع السيئة للجسم.

8- تحسين عملية التنفس

تساعد ممارسة التقنيات المختلفة والمتنوعة للتنفس البطيء والعميق، التي تتضمنها تمارين اليوغا على تحسين سعة الرئتين، وتجويف البطن. هذا الأمر يعمل على تعزيز الأداء اليومي والقدرة على تحمل التمارين. كما يعمل التنفس العميق على تعزيز الاسترخاء ويساعدك على التعافي من الإجهاد الجسدي والذهني.

9- تعمل على تحسين التوازن

بسبب أوضاع الجسم السيئة، نفقد القدرة على التوازن مع التقدم في العمر. ويتسبب هذا الأمر في التعرض للسقوط، الكسور، تدهور صحة الظهر، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. ويمكن لليوغا أن تساعدك في استعادة توازنك المفقود. فاليوغا تحسن من التوازن عن طريق ضبط قوة ومرونة الجسم. وهذا الأمر يساعد المخ على العمل بشكل سريع

10- الحد من التوتر والإجهاد

تساعد اليوغا في التخفيف من التوتر والإجهاد. عند ممارسة اليوغا عقب يوم عمل شاق ومجهد، ستلاحظ أن جميع الضغوط والشعور بالتوتر والإجهاد سيتلاشى. بالطبع، هذا لا يعني أن اليوغا هو الشكل الوحيد من أشكال التمارين الرياضية الذي يعمل على تخفيف الشعور بالإجهاد. فأي نوع من التمارين الرياضية، عندما يتم ممارسته بتركيز وبطريقة صحيحة مع تقنيات التنفس، يساعد في التخفيف من الإجهاد والتوتر.  

—————

المصدر:

http://articles.timesofindia.indiatimes.com/2013-10-28/fitness/37352631_1_practicing-yoga-yoga-benefits-asanas

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *