فوائد الكوسا أنواعها طرق طبخها كيفية شرائها وطرق تخزينها

رغم طعمها الذي لا يحبه الصغار عادة، إلا أن فوائد الكوسا لا يمكن حصرها بسهولة. وذلك بفضل احتواء الكوسا على معادن وفيتامينات عديدة، فضلاً عن سهولة هضمها

فوائد الكوسا أنواعها طرق طبخها كيفية شرائها وطرق تخزينها

رغم طعمها الذي لا يحبه الصغار عادة، إلا أن فوائد الكوسا لا يمكن حصرها بسهولة. وذلك بفضل احتواء الكوسا على معادن وفيتامينات عديدة، فضلاً عن سهولة هضمها. فما هي اصل الكوسا، تاريخها، فوائد الكوسا، استخداماتها الطبية، وغيرها.

منشأ الكوسا وزراعتها:

تعتبر الكوسا أشهر أنواع القرع الصيفي في  الأمريكتين وأوروبا. وتنتمي إلى العائلة القرعية. ويعود أصل الكوسا إلى الأمريكتين، بينما تطورت في أوروبا. وتُعرف الكوسا بالانجليزية باسم  Zucchini، وهو اسم مأخوذ من كلمة Zucca الإيطالية والتي تعني القرع. وكلمة Zucchini تعني القرع الصغير.

وعلى الرغم من عدم نشأتها في إيطاليا إلا أن اسمها الإيطالي الأصل، يعود إلى فضل الإيطاليين الكبير في تطوير هذا النوع من الخضروات.

ويطلق على الكوسا اسم “جوهرة القرع الصيفي”. وتتميز بنكهة خفيفة حلوة المذاق، ولحم رقيق وقوام يجعلها أقرب إلى الذوبان في الفم. وفي مصر تُستخدم كلمة الكوسا كدليل على الوساطة أو” المحسوبية”. فقديماً كان يبيع المزارعون محاصيلهم في أسواق الخضروات. ويضطرون إلى الوقوف في صفوف طويلة في الشمس، ونظراً لأن محصول الكوسا من المحاصيل سريعة التلف، فكان يتم إعفاء مزارعي الكوسا من الوقوف في الصفوف، ويتم إدخالهم مباشرة. ومن هنا أصبح يطلق لفظ “كوسة” على الوساطة والمحسوبية بمصر.

أنواع الكوسا

الكوسا الذهبية   Golden zucchini

الكوسا الذهبية

تتميز بلونها الأصفر الذهبي الرائع، وتحتفظ بلونها حتى بعد الطهي. ومذاقها أخف من الكوسا ذات اللون الأخضر الداكن.

 

الكوسا المستديرة

الكوسا المستديرة

تتميز بثقلها، وخلوها تقريباً من البذور وسطحها الأملس. وحجمها تقريباً في حجم كرة البيسبول، حيث يبلغ حجم قطرها 3 بوصة. وتعتبر مثالية للحشو.

كوسا 3- Tatume

كوسا Tatume

شائعة الاستخدام في المكسيك، تشبه في مواصفاتها الكوسا المستديرة  إلا أنها كبيرة الحجم ذات شكل بيضاوي.

كوسة الشرق الأوسط

الكوسا

تتميز بقوامها الممتليء لونها الأخضر الفاح، وساقها ذو اللون الأخضر الداكن. قشرتها لامعة وناعمة، ولحمها مقرمش لذيذ، وجامد.

كوسة Yellow crookneck

كوسا crookneck

ذات قشرة سميكة، وعنق مثني بشكل ملحوظ للغاية. وتتميز بقوامها المقرمش، ومذاقها اللذيذ.

اختيار وتخزين الكوسا

تكون الكوسا متوفرة  على مدار العام، لكنها تكون في أفضل حالالتها خلال فصلي الربيع والصيف.

اختاري الثمار الصغيرة ومتوسطة الحجم، الثقيلة، ذات اللون الأخضر الزاهي اللامع، والقوام المتماسك. أفضل حجم للكوسة هو ما بين 6 إلى 8 بوصة طول، أما القطر فقد يكون 2 بوصة أو أقل. بعض الأصناف كبيرة الحجم يتم زراعتها خصيصاً للحشو. قد تظهر بعض الخدوش والكدمات البسيطة في كثير من الأحيان على سطح الثمرة، ولا توجد مشكلة في ذلك.

تجنبي الثمار الناضجة بشكل مفرط، أو الثمار كبيرة الحجم أو ذات النسيج الذي يحتوي على نقر، أو ثغور أو ذات القوام الرخو. علاوة على ذلك، ابتعدي عن اختيار الثمار ذات الأطراف الطرية أو المجعدة. ومن الأفضل اختيار الثمار العضوية للاستمتاع بنكهة غنية ومحتوى غذائي جيد.

في المنزل، ضعي الكوسا في كيس بلاستيك، واحفظيها في الثلاجة مع الحرص على توفير رطوبة كافية. يمكن تخزينها لمدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيام.

الفوائد الصحية للكوسة

تعتبر الكوسا من الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، حيث يحتوي 100 جرام من الكوسا على 17 سعراً حرارياً فقط. كما أنها لا تحتوي على أي دهون مشبعة، أو كوليسترول. وتعتبر قشرتها مصدراً جيداً للأياف الغذائية التي تساعد على تقليل الإمساك، وتقدم بعض الحماية ضد سرطانات القولون.

علاوة على ذلك، فإن الكوسا خاصة ذات القشرة ذهبية اللون، غنية بمركبات البولي فنوليك المضادة للأكسدة مثل الكاروتين، اللوتين، والزيازانثين. هذه المركبات تساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة، والتي تلعب دوراً في الإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض الأخرى.

فوائد الكوسا ومحتوياتها

الكوسا من الخضروات الغنية بفيتامين A، حيث أن ال100 جرام من الكوسا، يحتوي على 200 وحدة دولية من هذا الفيتامين. كما أنها غنية بفيتامين C المضاد للأكسدة، فال100 جرام من الكوسا تحتوي على 17.9 ميكروجرام أو 30% من الكمية الموصي بتناولها يومياً من فيتامين  C

مصدر جيد للبوتاسيوم، أحد الكهارل المهمة والصديقة للقلب. حيث يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب عن طريق التصدي لآثار الصوديوم السلبية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على مستويات متوسطة من فيتامنيات ب المركبة، مثل الثيامين، البيريدوكسين، والريبوفلافين، والمعادن مثل الحديد، المنجنيز، الفوسفور، والزنك.

الكوسا مصدر معتدل للفولات، حيث يحتوي ال100 جرام من الكوسا على 24 ميكروجرام أو 6% من الكمية الموصي بتناولها من الفولات يومياً. ويعتبر الفولات مهماً لانقسام الخلايا، وتخليق الحمض النووي. وعند تناوله بشكل كاف قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.

الآثار الجانبية للكوسا

 الكوسا وغيرها من أنواع القرع الصيفي تحتوي على كمية محددة من الأوكسالات. ومن المتعارف عليه أن هذه المادة تتراكم في الجسم، وتتداخل مع وظائفه. حيث تتبلور الأوكسالات وتؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الكلى والمرارة، لأنها تتداخل مع امتصاص الكالسيوم.

– على الرغم من ندرة حدوث ذلك، إلا أن الكوسا قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص.

– كما تشير إحدى الدراسات إلى أن طرق طهي الكوسا، مثل السلق، القلي، والطبخ بالضغط وفي الميكروويف، تقلل الفوائد الصحية للكوسة، حيث أنها تتسبب في فقدانها ل 50% من خصائصها المضادة للأكسدة.

الاستخدامات العلاجية للكوسا

فوائد الكوسا للرجيم وخسارة الوزن:

يحتوي كوب واحد من الكوسا على 36 سعراً حرارياً، و10% من الكمية الموصي بتناولها من الألياف الغذائية اليومية، الأمر الذي يساعد في عملية الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويساعد على تجنب الإفراط في الأكل.

فوائد الكوسا للبروستاتا:

أثبتت الدراسات العلمية أن المغذيات النباتية الموجودة في الكوسا تساعد على تقليل أعراض تضخم البروستاتا الحميد، وهي حالة مرضية تسبب تضخم غدة البروستاتا وتؤدي إلى حدوث مضاعفات متعلقة بالتبول والوظائف الجنسية لدى الرجال.

فوائد الكوسا للحماية من السرطان:

لأن الألياف الغذائية تعمل على تعزيز صحة وانتظام حركة الأمعاء، فإن الكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في الكوسا تساعد أيضاً على منع السموم المسببة للسرطان، من التواجد والاستقرار في القولون. علاوة على ذلك، فإن فيتامنيات A، وC، والفولات تعمل بمثابة مضادات فعالة للأكسدة تكافح الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

فوائد الكوسا لعلاج الالتهابات:

تعمل فيتامينات A، وC كعوامل مضادة للالتهابات. وجنباً إلى جنب مع النحاس، تعمل هذه الفيتامينات على منع الإصابة بالعديد من الاضطرابات الالتهابية، بما في ذلك الربو، التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد الكوسا لمنع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية:

كوب واحد من الكوسا يحتوي على 10% من الكمية الموصي بتناولها يومياً من المغنسيوم، أحد المعادن التي أثبتت الدراسات قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما أنها تحتوي على الفولات اللازم لتكسير حمض ال homocysteine الأميني الخطير، الذي إذا ارتفع مستواه في الجسم، يساهم في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد الكوسا في خفض ضغط الدم:

جنباً إلى جنب مع المغنسيوم، يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم. كما يساعدان على تخفيف الضغط على الجهاز الدوري في الجسم.

فوائد الكوسا لعلاج أمراض نقص فيتامين C:

تساعد الكوسا على منع الإصابة ببعض الأمراض مثل الاسقربوط، ظهور الكدمات، إلخ والتي تحدث نتيجة الإصابة بنقص فيتامين  C.

فوائد الكوسا للوقاية من التصلب المتعدد: تناول الكوسا يمنع مخاطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد.

فوائد الكوسا للشعيرات الدموية: يساعد تناول الكوسا على دعم ترتيب وتنظيم الشعيرات الدموية.

فوائد الكوسا لصحة العين: تحتوي الكوسا على فيتامين C، واللوتين، وكلاهما مفيد لصحة العين.

فوائد الكوسا للحماية ضد الميكروبات: تُستخدم بذور القرع الصيفي المجففة لعلاج الديدان الشريطية المعوية أو الطفيليات المعوية الأخرى.

فوائد الكوسا لسكر الدم: يتطلب استقلاب السكر في الجسم الكثير من فيتامينات ب المركبة. ومعظم أنواع فيتامين ب المركبة موجودة بكميات كبيرة في  الكوسا. كما تعتبر معادن الزنك والمغنسيوم، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الموجودة بالكوسا، والتي من المهم توافرها أيضاً من أجل استقلاب السكر في الدم.

طرق إعداد وتقديم الكوسا

يتم غسل الكوسا بالماء البارد الجاري، قبل الطهي مباشرة. في بعض الأحيان، قد تحتاجين إلى فرك الثمرة في الأماكن التي تلتصق بها الأوساخ بقوة. ثم يتم تقطيع عنق وقاعدة الثمرة، ولا ينصح بتقشيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن أزهار الكوسا صالحة للأكل أيضاً. لتحضيرها، يتم فتح الأزهار بحذر شديد، ويتم التحقق من خلوها من الحشرات. ثم يتم إزالة كؤوس الأزهار والأوراق الملتصقة بقاعدتها.

وفيما يلي بعض النصائح لتقديم الكوسا:

يمكن تناول الكوسا الطازجة والطرية نيئة في السلطة.

كما يمكن أن تؤكل مقلية، مخبوزة، مطهوة، مسلوقة، أو تستخدم للحشو.

تمتزج الكوسا بشكل جيد مع البطاطس، الجزر، الهليون، والفاصوليا الخضراء.

يمكن استخدام شرائح الكوسا الرقيقة المفرومة أو المبشورة لصنع الخبز والبيتزا.

طرق اعداد وجبات تحتوي على الكوسا

عشاء خفيف (الكوسا بجبن البارميزان)

كوسا بنجبن البارمزيان

المقادير تكفي لأربعة أشخاص

المكونات

2 ثمرة كوسة متوسطة.

2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

½ ملعقة صغيرة من الملح، حسب الرغبة.

1/3 – ½ كوب من جبن البارميزان المبشور، حسب الرغبة.

طريقة الإعداد

يتم تسخين الفرن إلى درجة حرارة 350 درجة فهرنهايت.

نظفي الكوسا، واقطعي أطرافها. ثم تُقطع كل ثمرة طولياً إلى أرباع، بحيث يكون لدينا في النهاية 4 قطع.

ادهني صينية الخَبز بزيت الزيتون، وضعي الكوسا في الصينية.

يرش عليها الملح، ثم جبن البارميزان.

توضع مكشوفة في الفرن وتُخبز لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة 350 فهرنهايت.

تٌقدم كطبق جانبي.

—————

المصدر:

http://www.fruitsinfo.com/zucchini-health-benefits-nutrition-values.php

http://homecooking.about.com/od/howtocookvegetables/a/zukevarieties.htm

http://www.kitchenproject.com/history/Zuchcinni/

http://www.vegparadise.com/highestperch7.html

http://www.ehow.com/facts_7319334_history-zucchini.html

http://www.valuefood.info/food/natural-food/nutrition-health-benefits-vegetables/health-benefits-and-medicinal-uses-of-zucchini/

http://www.naturalfoodbenefits.com/display.asp?CAT=2&ID=81

http://www.nutrition-and-you.com/zucchini.html

http://www.food.com/recipe/easy-dinner-parmesan-zucchini-44833


شارك المقال مع أصدقائك

0
4 shares

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *