فوائد الحلبة الصحية السحرية

فوائد الحلبة الصحية السحرية

الحلبة هي حبوب مرة الطعم أصلها من أثيوبيا ولكنها انتشرت بعالمنا العربي بكثرة لفوائدها الصحية التي لاتعد ولا تحصى ومن أهم هذه الفوائد المذهلة:

1- تعالج الحلبة السكري:

إن لبذور الحلبة دور كبير في خفض سكر الدم المرتفع في الجسم، فالحمض الأميني الأيزولوسين الموجود في الحلبة يسهل إفراز الأنسولين من البنكرياس وبالتالي يتم التحكم بسكر الدم المرتفع، وفي دراسة هندية حديثة عن أثر بذور الحلبة على مرضى السكري تبين أن تناول مريض السكري لبذور الحلبة لمدة عشرة أيام يساعد في خفض السكري من النمط الأول والسكري من النمط الثاني أيضاً.

كما أن الألياف الموجودة في الحلبة تمنع الارتفاع المفاجئ لسكر الدم وبالتالي تحسن تحمل الغلوكوز عند مريض السكري.

لذلك ينصح الأطباء بتناول 500 ملغ من الحلبة مرتين في اليوم عند مريض السكري من النمط الثاني.

2- تساعد الحلبة في خفض الكوليسترول والشحوم الثلاثية:

استخلصت دراسات حديثة بأن الحلبة تساعد في خفض الكوليسترول السيء المرتفع والشحوم الثلاثية بدون أن تخفض الكوليسترول الجيد في الجسم. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناول بذور الحلبة بانتظام يومياً بما لا يقل عن 65غ ينخفض لديهم الكوليسترول بشكل ملحوظ بعد 24 ساعة من تناول بذور الحلبة. لذلك يجب تناول بذور الحلبة يومياً لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع في الكوليسترول أو الشحوم الثلاثية.

3- تحسن بذور الحلبة من عملية الهضم:

عندما تؤكل بذور الحلبة فإنها تفرز مادة تهدئ أنسجة الجهاز الهضمي كما أن هذه المادة تقوم بعمل غطاء يحمي المعدة والأمعاء ويقلل من التهاب المعدة.

كما أن المحتوى العالي من الألياف الموجود في بذور الحلبة يعالج الامساك وبقية المشاكل الهضمية. كما أن السكريات الغير نشوية الموجودة في الحلبة تسهل حركة الأمعاء مما يسهل عملية الهضم.

ولمعالجة الاسهال باستخدام بذور الحلبة يتم إضافة ملعقة من بودرة الحلبة إلى كوب من اللبن وشربها.

كما أن الحلبة تعالج حموضة المعدة وارتجاع الحمض المعدي لذلك ينصح بإضافتها إلى الطعام اليومي للتخلص من الحموضة ومن المشاكل الهضمية الأخرى.

4- تحفز بذور الحلبة انتاج الحليب عند الأم المرضع:

تحوي بذور الحلبة على الأستروجين الذي يحفز إفراز الحليب عند الأم المرضع. وتشير العديد من الدراسات إلى أن تناول بذور الحلبة يحسن إفراز الحليب عند الأم المرضع بنسبة 500% بعد 72 ساعة فقط على تناول الحلبة.

لذلك ينصح بتناول إما مغلي بذور الحلبة عند المرأة المرضعة أو تناول كبسولات الحلبة ثلاث مرات يومياً، وينبغي على المرضع التوقف عن تناول بذور الحلبة عندما يفرز الحليب في الثدي بالشكل المطلوب.

كما أن بذور الحلبة تفيد المرأة الحامل أيضاً لأنها تسهل عملية الولادة بزيادة تقلصات الرحم إلا أن بذور الحلبة لا تؤخذ عند الحمل إلا بعد استشارة الطبيب لأن التقلصات الرحمية الزائدة قد تحدث إجهاض.

5- تمنع بذور الحلبة من تشكل حصيات الكلية:

لبذور الحلبة دور كبير في منع تشكل حصيات الكلية المؤلمة فهي تقلل من التكلس الحاصل في الكلية وتخرج السموم من الجسم عن طريق البول.

6- تعالج بذور الحلبة من أعراض الزكام والبرد:

إن بذور الحلبة تستخدم بشكل تقليدي منذ القدم في معالجة أعراض البرد والزكام وهي مفيدة للغاية.

ولأفضل استفادة يتم مزج بذور الحلبة مع العسل ومع الليمون وتؤكل يومياً أو يتم مزج ملعقتين من بذور الحلبة مع الشاي العادي وشربها ثلاث مرات يومياً للتخلص من الحمى والزكام.

—————–

المصدر: stylecraze


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *