البنجر .. فوائد البنجر الصحية وأضرار الإفراط في تناوله

ماذا تعرف عن فوائد البنجر وأضراره؟ لفترة طويلة كانت جذور البنجر حاضرة فقط في أطباق السلطة. لم يكن الناس يأخذون تناول البنجر على محمل الجد

البنجر .. فوائد البنجر الصحية وأضرار الإفراط في تناوله

ماذا تعرف عن فوائد البنجر وأضراره؟ لفترة طويلة كانت جذور البنجر حاضرة فقط في أطباق السلطة. لم يكن الناس يأخذون تناول البنجر على محمل الجد، وكان دائمًا موجودًا على الجانب الآخر من النظام العذائي. لكن بعد سلسلة من الأبحاث في مجال فوائد البنجر الصحية عرف الناس أهمية جعل البنجر جزءًا من النظام الغذائي الصحي، نظرًا لفوائد البنجر الصحية.

هو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن كفتامين B والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز. كما أن به محتوى عالٍ من المركبات العضوية كاللوتين، والزياكسانثين، والكاروتينات، والجلايسين، والألياف الغذائية، والبيتين المفيدة جدًا لصحة الإنسان. والخصائص الطبية للبنجر توفر الراحة من أمراض مختلفة.

أظهرت الأبحاث أن اللون الأحمر للبنجر يرجع إلى وجود الأنثوسيانين وهو مضاد قوي للسرطان. كما يساعد استهلاك البنجر على تعزيز الدورة الدموية في الجسم ودعم الأداء الوظيفي للكبد، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم. البنجر أيضًا مفيد في إزالة السموم من الجسم، ومحاربة الأنيميا.

يبطئ البنجر عملية التقدم في السن، ويجعلك تبدو أصغر سنًا. وهو يتكون من مستويات عالية من البكتين، والسليلوز، ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي. كما أنه يحمي الكبد من الإصابة بمرض تشحم الكبد.

ويعرف البنجر أيضًا بتعزيز القدرة على التحمل، والثبات، والأداء أثناء التدريبات. فهو مفيد للغاية للرياضيين ويجب أن يكون جزءًا معتادًا ضمن نظامهم الغذائي. ويمكنك أن تتناول البنجر في صورته الخام، أو تصنع منه عصيرًا لذيذا كما أن طهي وشي البنجر يجعله شهيًا.

أوراق البنجر مصدر غني بالبوتاسيوم، لذا يمكنك تناولها أيضًا أو طهيها. ويمكن أن يقلل تناول البنجر وأوراقه من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%، وهو مفيد للغاية في الحفاظ على صحة القلب.

وهو أقل الخضروات من حيث السعرات الحرارية، ولا يحتوي على الكوليسترول. ومع ذلك، به أعلى محتوى من السكر عند مقارنته بأنواع أخرى من الخضروات.

فوائد البنجر

يرفع القدرة على التحمل

أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجريت بواسطة الباحثون البريطانيون أن الرياضيين الذين يستهلكون عصير البنجر المخلوط بعصير التفاح قبل أداء التمارين أظهروا قدرة أفضل على التحمل مقارنة بغيرهم. كما وجد أيضًا انخفاضًا هادئًا في ضغط الدم في حالة تناول عصير البنجر من قبل الرياضيين. فمحتوى البنجر من النترات هو المسؤول عن تعزيز الأداء. ونصح البحث البالغين وكبار السن بتناول عصير البنجر والتفاح بانتظام للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة بأقل قدر من التعب.

يخفض خطر الإصابة بالخرف

أحماض النيتريك الموجودة في البنجر هي المسؤولة عن زيادة تدفق الدم في الجسم خاصة المخ. وقد أظهرت تقارير التصوير بالرنين المغناطيسي للبالغين أنه بعد تناول نظام غذائي يتضمن عصير البنجر، زاد معدل تدفق الدم لديهم للمادة البيضاء الموجودة في الفص الأمامي من الدماغ.

يكافح الإمساك

محتوى الألياف الموجود في جذور البنجر يساعد على تشكل البراز، ويعزز أداء الجهاز الهضمي لوظيفته، وبالتالي هو يوفر راحة فورية من الإمساك المزمن.

أضرار البنجر

يساعد على تكون حصوات الكلى

إذا كنت تعاني من حصوات الكلى فعليك الحذر من تناول البنجر. فالأملاح الموجودة في البنجر تكوِّن بلورات صغيرة يمكن أن تساهم في الإصابة بحصوات الكلى.

يسبب النقرس

الأملاح الموجودة في البنجر هي أيضًا مسؤولة عن الإصابة بالنقرس، وهو أحد أشكال التهاب المفاصل تعود الإصابة به إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم.

يؤدي لتلون البراز

إذا تناولت البنجر أو عصيره بانتظام فربما يؤدي ذلك إلى تلون البراز أو البول باللون الأحمر أو الوردي. لا تفزع من ذلك لأنه ليس دمًا، اللون فقط تغير نتيجة تناول البنجر. وهو شيء غير ضار على الإطلاق بالنسبة لك.

إذًا، هذه هي بعض فوائد البنجر الصحية بالإضافة لأضرار البنجر التي يمكن أن تحدث إذا تناولت الكثير من البنجر. فاحفظ مكانًا لكمية ملائمة من البنجر في نظامك الغذائي لتحافظ على جسمك صحيًا وخاليًا من الأمراض.

المصدر:
http://letsgohealthy.net/this-vegetable-will-can-fix-everything-wrong-in-your-body/


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *