فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان

 

يعتبر الباذنجان أحد أنواع الخضروات الأكثر شهرة في العالم. ويقال أن أصله يعود إلى الهند منذ حوالي 2000 سنة. وينتمي إلى العائلة الباذنجانية Solanaceae، والتي تشمل أيضاً البطاطس، الطماطم، والفلفل.

وقد أطلق عليه العلماء اسم “غذاء المخ”، لما له من فوائد متعددة تعزز قدرات المخ وذاكرة الإنسان.

أنواع الباذنجان

الباذنجان الكلاسيكي

يتميز هذا النوع من الباذنجان بقشرة ناعمة، ذات لون بنفسجي داكن. كما يتميز بحجمه الكبير وشكله البيضاوي الممتد. ومن أنواعه Black Magic، Black Beauty و Black Bell.

الباذنجان الأبيض

الباذنجان الابيض

يتميز هذا النوع بقشرته الناعمة ولونه الأبيض. قد يكون مستدير الشكل أو يكون نحيفاً وأطول قليلاً. ومن أشهر أنواعه albino و white beauty.

الباذنجان الصيني

الباذنجان الصيني

تتيمز بطولها وشكلها الاسطواني، ذات قشرة ناعمة وبنفسجية اللون.

الباذنجان الهندي

الباذنجان الهندي

من الأنواع صغيرة الحجم، طولها لا يتجاوز بضع بوصات. دائرية الشكل وتشبه البيضة، ذات قشرة ناعمة ولون بنفسجي داكن.

الباذنجان الايطالي

الباذنجان الايطالي

يتميز بلونه البنفسجي الداكن، وبأنه أصغر حجماً وشكله بيضاوي بشكل أكبر من الباذنجان الكلاسيكي.

وبالإضافة لهذه الأنواع، هناك أيضاً الباذنجان الأصفر والباذنجان الأخضر.

 

الاختيار والتخزين

الباذنجان متوفر على مدار العام. وهو متوفر في أحجام، أشكال وألوان مختلفة. اختاري الثمار المتماسكة، الثقيلة، الصلبة وذات اللون الزاهي واللامع. ألقي نظرة فاحصة على الساق، إذا كان ذو لون أخضر ومتماسك، فهذا يعني أن الثمرة طازجة.

تجنبي الثمار الذابلة، اللينة أو التي تحتوي على أي كدمات، قطوع أو تجاعيد. كما ينبغي الابتعاد عن الثمار الناضجة بشكل مفرط، بسبب مرارة طعمها.

يُحفظ الباذنجان في مكان بارد لمدة يوم أو يومين، وللتخزين لبضعة أيام يتم حفظه في الثلاجة مع زيادة الرطوبة بشكل نسبي.

فوائد الباذنجان

• الباذنجان من الخضروات التي تتميز بانخفاض نسبة الدهون والسعرات الحرارية بها، لكنها غنية بالألياف القابلة للذوبان. ف100 جرام من الباذنجان تحتوي على 24 سعراً حرارياً فقط، لكنها تمد الجسم بحوالي 9% من احتياجه اليومي للألياف.

• أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في البرازيل أن الباذنجان فعال في السيطرة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

• قشرة الباذنجان ذات اللون الأزرق الداكن أو البنفسجي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي يطلق عليها اسم الأنثوسيانينات. وقد أشارت الدراسات إلى أن هذه المركبات المضادة للأكسدة لديها تأثير ضد الإصابة بالسرطان، الشيخوخة، الالتهابات، وأمراض الجهاز العصبي.

• يعتبر الباذنجان من الخضروات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حيث لا تتجاوز قيمته على المؤشر (15).

• يحتوي على كمية جيدة من فيتامينات ب المركبة الأساسية، مثل حمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5)، البيريدوكسين (فيتامين ب6)، الثيامين (فيتامين ب1)، نياسين (ب3). يحتاج الجسم إلى الحصول على هذه الفيتامينات المهمة بشكل أساسي من مصادر خارجية، لتعويض النقص، ومن أجل عملية استقلاب الدهون، البروتينات، والكربوهيدرات.

• علاوة على ذلك، فالباذنجان مصدر جيد للمعادن مثل المنجنيز، النحاس، الحديد والبوتاسيوم. فالمنجنيز عامل مساعد لإنزيم superoxide dismutase المضاد للأكسدة. والبوتاسيوم من الكهارل المهمة التي تساعد على التصدي لارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم.

الآثار الجانبية للباذنجان

الحساسية. يمكن أن يسبب الباذنجان ردود فعل تحسسية. وتشمل ردود الفعل الحادة؛ تورم الحلق والغثيان. ومن أعراض حساسية الباذنجان الأكثر شيوعاً الحكة والطفح الجلدي. ويمكن لمضادات الهيستامين الشائعة علاج معظم حالات حساسية الباذنجان.

النيكوتين. يحتوي الباذنجان على أعلى تركيز من النيكوتين، المركب الموجود في التبغ، وذلك مقارنة ببقية أنواع الخضروات الأخرى. ومع ذلك، تظل هذه النسبة صغيرة لا تكاد تذكر، ولا تثير القلق ضد تناول الباذنجان.

الاستخدامات العلاجية للباذنجان

• فوائد الباذنجان للجهاز الهضمي:

الباذنجان مصدر جيد للألياف الغذائية التي تعتبر ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، كما تحافظ على انتظام حركة الأمعاء. علاوة على ذلك، فالألياف تحفز إفراز العصارة المعدية التي تسهل امتصاص العناصر الغذائية. كما أن الألياف ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد على التخلص من الكوليسترول الضار الذي يسبب انسداد الشرايين والأوردة، وبالتالي تمنع الإصابة بالنوبات القلبية، السكتة الدماغية، وتصلب الشرايين.

• فوائد الباذنجان للرجيم:

لا يحتوي الباذنجان على أي دهون أو كوليسترول وبالتالي فإنه صحي جداً لمن يرغبون في خسارة الوزن أو من يعانون من السمنة. فالألياف الموجودة فيه، تساعد على الشعور بالشبع، وتقلل الشهية.

• فوائد الباذنجان لمرضى السكري:

يعتبر الباذنجان طعاماً مثالياً للسيطرة على السكرى. حيث يعمل على تنظيم نشاط الجلوكوز والانسولين في الجسم، ويساعد على استقرار مستويات الانسولين، وبالتالي يساهم في تجنب الآثار الجانبية الخطيرة للسكرى.

• فوائد الباذنجان للحامل:

الباذنجان مصدر غني بحمض الفوليك، الأمر الذي يجعله وجبة خفيفة أو إضافة صحية للنظام الغذائي الخاص بالسيدات الحوامل. إذ أن حمض الفوليك يقوم مباشرة بحماية الأطفال من عيوب الأنبوب العصبي التي تصيب الأطفال بأكثر من شكل.

• فوائد الباذنجان للقلب:

بخلاف الألياف الغذائية، يمكن أن يحمي الباذنجان القلب من خلال العديد من الطرق الأخرى. مثل تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد. علاوة على ذلك، فإن مركبات البيوفلافونيدات الموجودة في الباذنجان، مفيدة في تقليل ضغط الدم، الذي يقلل الإجهاد والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، وبالتالي، يعمل على تحسين صحة القلب.

• فوائد الباذنجان للدماغ:

الباذنجان مصدر جيد للمغذيات النباتية التي تعزز النشاط الإدراكي والمعرفي وصحة العقل بشكل عام. فهي لا تحمي الجسم من الجذور الحرة وتحمي المخ من الأمراض والسموم فقط، لكنها تزيد من تدفق الدم إلى المخ، وبالتالي تعزز قدرات الذاكرة والتفكير التحليلي. أما البوتاسيوم الموجود بالباذنجان، فيعمل بمثابة موسع وعائي ويعزز صحة المخ.

• فوائد الباذنجان للدم:

يحتوي الباذنجان على كمية جيدة من الحديد، الأمر الذي يساعد على مكافحة فقر الدم. كما أنه غني أيضاً بالنحاس، الذي يعتبر من المكونات الأساسية لخلايا الدم الحمراء. ومع تراجع مستويات هذه المعادن في الجسم، سينخفض عدد خلايا الدم الحمراء. في حين أن تمتع الجسم بخلايا دم حمراء صحية، يعزز الطاقة والقوة، ويمنع الشعور بالتعب أو التوتر.

• فوائد الباذنجان للعظام:

الباذنجان مفيد لمن هم أكثر عرضة للإصابة بتدهور وهشاشة العظام. كما أن احتوائه على المواد الفينولية يرتبط بتقليل أعراض هشاشة العظام، الحصول على عظام أقوى وزيادة كثافة معادن العظام. كما يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والكالسيوم، الأساسيان لصحة وقوة العظام. ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المفيد لصحة العظام.

• فوائد الباذنجان للوقاية من السرطان:

الباذنجان مصدر جيد لمضادات الأكسدة، التي تعد من أفضل خطوط الدفاع في الجسم ضد طائفة واسعة من الأمراض. ففيتامين C جزء رئيسي من جهاز المناعة. كما يحتوي الباذنجان على المنجنيز أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ومعدن أساسي. بالإضافة إلى مركب ال nasunin وحمض الكلوروجينيك، اثنين من مضادات الأكسدة، التي لها تأثير مثبط لأضرار الجذور الحرة، بالإضافة إلى خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، يحمي الجسم من العدوى والأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

فوائد الباذنجان للجلد

تستخدم جذورالباذنجان في علاج الأمراض الجلدية.

• فوائد الباذنجان للشعر والبشرة:

حيث يحافظ على ترطيب الجسم، بسبب محتواه العالي من الماء. كما يعتبر جيداً لصحة الشعر.

• فوائد الباذنجان للإقلاع عن التدخين:

يحتوي الباذنجان على كميات صغيرة من النيكوتين الأمر الذي من شأنه أن يساعد الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين تدريجياً.

 

وصفات من الباذنجان

يتم غسل الباذنجان جيداً بالماء البارد قبل الاستخدام. ثم يُقطع الساق باستخدام سكين حاد. رشي القليل من الملح على قِطع الباذنجان، أو انقعي قطع الباذنجان في الماء المالح لإزالة المركبات المرة. يمكن أكل القشرة، اللحم، والبذور الصغيرة.

وفيما يلي بعض النصائح لتقديم الباذنجان:

• تُقدم شرائح الباذنجان الحارة كطبق جانبي مفضل مع السلطات والمقبلات.
• يُستخدم على نطاق واسع في عمل المخللات.
• في جنوب الهند، يتم تقطيع الباذنجان إلى المكعبات ويستخدم لعمل صلصة الكاري مع الأرز.
• يعتبر الباذنجان من المكونات الرئيسية في المطبخ الهندي. كما يمكن طهي، قلي، خبز، وشوي الباذنجان لاستخدامه في إعداد مجموعة متنوعة من الوصفات.
• في جنوب أوروبا، تركيا والشرق الأوسط يعتبر الباذنجان واحداً من المكونات الشائعة المستخدمة في مجموعة واسعة من الوصفات اللذيذة مثل ال mousaka(المسقعة)، والبابا غنوج، وimam bayildi.
• تعتبر شطائر الباذنجان وأوراق الهليون من الوصفات الشهيرة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

وجبات تحتوي على الباذنجان

طريقة عمل الباذنجان بصوص هوت آند ساور (حار وحامض)

المقادير تكفي من 2 إلى 4 أفراد.

المكونات

• 2 ثمرة باذنجان مقطعة إلى مكعبات كبيرة.
• 2 ملعقة صغيرة من الملح.
• 1 ½ ملعقة كبيرة من صوص الصويا.
• ملعقة من خل الأرز.
• ملعقة كبيرة سكر أبيض.
• ثمرة فلفل حار صغيرة أحمر أو أخضر، مفرومة.
• ملعقة صغيرة من نشا الذرة.
• ½ ملعقة صغيرة من زيت الفلفل الحار أو الصوص الحار.
• فص ثوم كبير مفروم.
• 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

طريقة الإعداد

1. ضعي مكعبات الباذنجان في وعاء كبير، رشي عليهم الملح، وأضيفي الماء البارد، على أن يغمر مكعبات الباذنجان تماماً، واتركيها لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة، ثم تُصفى وتُشطف بالماء، وتترك لتجف على مناشف ورقية.
2. اخلطي بقية المكونات الأخرى معاً، باستثناء الثوم والزيت، في وعاء صغير وضعيه جانباً.
3. سخني الزيت النباتي في مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى عالية. ثم أضيفي مكعبات الباذنجان واقليها حتى تصبح طرية ويتغير لونها إلى البني المائل للإحمرار (من 5 إلى 10 دقائق). ضعي الثوم المفروم في آخر 30 ثانية من القلي.
4. أضيفي الصوص، واستمري في الطهي والتحريك حتى يصبح قوام الصوص سميكاً ويغطي مكعبات الباذنجان بشكل تام. ثم يُقدم ساخناً.

—————
المصدر:
http://www.iloveeggplant.com/about
http://www.nutrition-and-you.com/eggplant.html
http://www.ehow.com/list_5898461_side-effects-eggplant.html
http://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-eggplant.html
http://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-eggplantbrinjal/
http://www.food.com/recipe/hot-and-sour-eggplant-481276


شارك المقال مع أصدقائك

0
1 share

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
3
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
4
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *