5 مخاطر صحية يمكن أن يتوقعها طبيب الأسنان

5 مخاطر صحية يمكن أن يتوقعها طبيب الأسنان

عندما تنظر داخل فمك قد ترى أسنانا تحتاج إلى تبييض، ولكن طبيب الأسنان قد يرى علامات على الاصابة بأمراض القلب. وجدت دراسة نشرت في مجلة أبحاث طب الأسنان أن العديد من مشاكل الأسنان يمكن أن تكون علامات لمضاعفات صحية خطيرة.

يقول أستاذ طب الأسنان من كلية الحقوق بجامعة واشنطن فيليب هوجويل أن السكر والكربوهيدرات في الغذاء، والمعروفة باسمالكربوهيدرات المتخمرةهي المسؤولة عن ذلك. حيث ان الكربوهيدرات الموجودة في المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس والحبوب البسيطة مثل الخبز الأبيض والذرة يتم تخميرها من قبل البكتيريا في الفم والتي تنتج الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان،أمراض الأسنان هي إشارة على اتباع نظام غذائي غير صحي، والنظام الغذائي غير الصحي قد يكون إشارة على مضاعفات صحية في المستقبل“.

1: السمنة

يقول الطبيب فيليب: “إذا كان الطفل يعاني من تسوس الأسنان والتجاويف، فإنه على الأرجح يتعرض لكمية عالية من تخمر الكربوهيدرات، وهذا يعني أنه يتناول الكثير من الوجبات الخفيفة والحلوى، وهذا الطفل قد ينتهي به المطاف إلى السمنة“. بالنسبة للبالغين، أيضا، يمكن أن تعني زيادة التجاويف تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية، الأمر الذي يضعهم في خطر السمنة.

2: أمراض القلب والأوعية الدموية

قد يصاحب وجود الكربوهيدرات  الموجودة في الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية التي تسبب التجاويف والتسوس مكونات أخرى غير صحية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة. وفي حين أن الدهون غير المشبعة لا تسبب تسوس الأسنان بنفسها، إلا أنها كثيرا ما تستخدم في الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات المتخمرة، كما أنها ترتبط  بزيادة أمراض القلب والشرايين. حاول قدر الإمكان استبدال الأغذية المعلبة والمعالجة بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. أما بالنسبة لتلك الحلوى التي لا يمكنك التخلي عنها، تحقق من أنها خالية من الدهون المشبعة.

من الممكن ايضا أن يشكل التسوس خطرا على القلب إذا وجدت البكتيريا التي تنتجها طريقها إلى الجهاز الدوري الدموي. ويمكن أيضا للبكتيريا المرتبطة بالأسنان وأمراض اللثة أن تساهم في مرض السكري والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي لذلك احرص على استخدام الفرشاة والخيط يوميا.

3: مرض السكري

يزيد تخمر الكربوهيدرات في المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة مستوى السكر في الدم بشكل كبير، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

4: السرطان

لا يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى السمنة فقط بل إنه يعد أحد عوامل الخطر لبعض أنواع السرطان. يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي والعادات الضارة مثل التدخين إلى تغير لون الأسنان وإتلاف اللثة. تشوهات الفم، بما في ذلك نزيف اللثة وتسوس الأسنان، قد تكون جرس إنذار طبيعي على وجود مشكلة صحية.

5: مرض الزهايمر

وجدت دراسة نشرت حديثا في مجلة رابطة أطباء الأسنان الأمريكية، أن الأشخاص الذين فقدوا معظم أسنانهم هم أكثر عرضة لتطوير مشاكل الخرف، مثل مرض الزهايمر، في وقت لاحق من حياتهم.

——————–

المصدر: yahoo


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *