اعراض نقص الكالسيوم علامات ومؤشرات نقص الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم هي مؤشرات تدل على وجول نقص في الكالسيوم في دم الشخص، والأعراض أو العلامات على نقص الكالسيوم تشمل قائمة من الأمور التي يمكن ملاحظتها

اعراض نقص الكالسيوم علامات ومؤشرات نقص الكالسيوم
اعراض نقص الكالسيوم هي مؤشرات تدل على وجول نقص في الكالسيوم في دم الشخص، والأعراض أو العلامات على نقص الكالسيوم تشمل قائمة من الأمور التي يمكن ملاحظتها وبالتالي تشخيص نقص الكالسيوم في الجسم، والتي يجب أن يتبعها زيادة في منسوب تناول المواد الغنية بالكالسيوم لسد النقص.
مع العلم أن نقص الكالسيوم يسبب العديد من المشكلات الصحية ويجب زيارة الطبيب وإجراء المزيد من الاختبارات وأخذ العلاجات اللازمة لسد نقص الكالسيوم.

أعراض نقص الكالسيوم

من جملة الأعراض أو الأسباب التي تشير إلى وجود نقص في الكالسيوم هو:
تشنج العضلات: من أبرز أعراض نقص الكالسيوم في الجسم هو تشنّج العضلات، والذي يعد جهاز الإنذار الأبرز والأهم الذي يطلعك من خلاله جسمك على حاجته لكميات إضافية من الكالسيوم. ويضاف إلى تشنّج العضلات أيضاً آلام العضلات خاصة عد مستوى الذراعين والفخذين عند المشي أو الحركة. لذلك بحال كنت تعاني من آلام أو تشنجات في العضلات بدون سبب فقد يشير ذلك إلى وجود نقص في الكالسيوم لديك.
الأرق: يعد الأرق أيضاً أحد الأعراض والعلامات التي تدل على وجود نقص في الكالسيوم. فقد أظهرت الدراسات أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم والأرق يعتمدون نظاماً غذائياً يفتقر للكميات التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم. وتجدر الإشارة إلى أن من يعاني من هذا النقص قد يستغرق في النوم ولكنه لن يشعر بالراحة الجسدية بعد النوم أو يستمتع بالنوم العميق.
نخر الأسنان: يعتبر الكالسيوم عنصراً مهماً جداً للأسنان أيضاً، لذلك نخر الأسنان هو من الأعراض والعلامات التي تشير إلى حاجة الجسم إلى الكالسيوم، وتشير إلى نقص الكالسيوم في الجسم.
هشاشة العظام: يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل خطيرة لدى الأطفال والنساء على مستوى العظام، إذ يؤدي نقص الكالسيوم إلى تخلخل العظام وانكسارها بسهولة ويؤدي أيضاً إلى آلام في العظام وإلى الإصابة بالتشنّجات.. لذلك فبحال وجود مشكلات في العظام فهذا عرض من أعراض وعلامات نقص الكالسيوم في الجسم.
تكسّر الأظافر: تحتاج الأظافر إلى كميات معينة من الكالسيوم لتنمو وتبقى قويةً، لذلك يرى الأطباء أن الأظافر الضعيفة والمتكسرة هي علامة ومؤشر ودلالة على وجود نقص في الكالسيوم في الجسم، وبالتالي حاجة الجسم لكميات إضافية من الكالسيوم.
وجود آلام قبل الدورة الشهرية: قد تعاني المرأة التي لديها نقص في الكالسيوم من آلام شديدة وتشنجات قوية وتغيّر في الدورة الشهرية. وقد تزول هذه العوارض عند إضافة كميات الكالسيوم اللازمة للنظام الغذائي، لذلك يعد الألم قبل الدورة أحد أعراض وعلامات نقص الكالسيوم في الجسم.

أعراض وعلامات أخرى لنقص الكالسيوم في الجسم: 

قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضاً إلى الإصابة بما يلي:
آلام المفاصل
تسارع خفقات القلب
ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الجسم
سرعة الغضب والإنفعال
الأكزيما
وخز في اليدين و/أو القدمين
وغيرها.. وننصح هنا بتناول كميات غنية من الكالسيوم، وأخذ مكملات غذائية بحال عدم القدرة على تناول كميات كافية من هذه الأطعمة، مع ضرورة زيارة الطبيب وأخذ النصيحة والارشاد لتجنيب الجسم سلبيات نقص الكالسيوم.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *