الطرق المنزلية والشعبية لعلاج مرض الشقيقة

الطرق المنزلية والشعبية لعلاج مرض الشقيقة

الشقيقة هي حالة صداع شديد والتي تترافق بنبضات الرأس. والجزء الأهم للسيطرة على الشقيقة هي السيطرة على الصداع في بدايته لتجنب تلك النوبات الحادة. إذ تترافق الشقيقة في بدايتها مع ما يسمى بالأورا وهي وحالة أو احساس يكون في بداية نوبات الشقيقة. وعند تميز حالة الأورا والسيطرة عليها يتم تجنب نوبات الشقيقة الحادة وتفاديها. لكن أغلب الناس لا يستطيعون تمييز هذه المرحلة ويجب السيطرة عليها لتجنب الآلام القوية المرافقة للشقيقة.

وأسباب حدوث صداع الشقيقة كثيرة ومنها:

 التوتر والعصبية والتهيج والحساسية واحساس بالبرد والزكام أو شم روائح عطور نفاذة وقوية أو التعرض لضوء ساطع أو تناول المشروبات الكحولية أ الإكثار من الشوكولا والقهوة. لذلك يجب اكتشاف صداع الشقيقة في أوله وتناول الأدوية اللازمة.

 وسنستعرض هنا بعض العلاجات المنزلية والنصائح العامة التي تلعب دور فعال في تخفيف صداع الشقيقة.

1- تجنب المشروبات الحاوية على الكافيين:

حيث تزيد المشروبات الحاوية على الكافيين من نوبات الشقيقة لذلك يجب تجنب المشروبات الغازية والقهوة وكل المشروبات الحاوية على كافيين، ويجب استبدال تلك المشروبات بشرب الشاي الأسود أو الشاي الأخضر مع مراعاة شرب كمية وافرة من الماء.

2- استنشاق النعناع:

توجد روائح معينة تحفز وتزيد من صداع الشقيقة كما توجد روائح معينة تساعد في التخفيف من صداع الشقيقة. لذلك عند شم رائحة قوية كرائحة العطور وحصول نوبة شقيقة يجب استنشاق النعناع لأن له خواص قوية في تثبيط الألم وسرعته أيضاً في تهدئة الأعصاب.

3- الزنجبيل:

يعرف الزنجبيل بخواصه المضادة للالتهاب وخواصه الهضمية المفيدة أيضاً. كما أن الزنجبيل يقلل من احساس الغثيان الذي غالباً ما يتبعه نوبة شقيقة. ولأفضل النتائج ينصح بشرب الشاي الأسود مع الزنجبيل كل صباح وكل مساء لإزالة وتجنب الصداع ونوبات الشقيقة.

4- عمل مساج للجسم كاملاً:

ينصح الخبراء بعمل مساج مرة أسبوعياً على الأقل لإزالة التوتر والضغوطات وبالتالي تخفيف من صداع الشقيقة. ولأفضل للنتائج يفضل عمل مساج للجسم كاملاً بالزيت لإزالة التوتر وخفض الصداع بشكل تدريجي. ويفضل مزج زيت الزيتون وزيت الزنجبيل ويفضل أن تكون دافئة وعمل مساج للجسم كامل للجسم لمدة 10 دقائق ثم يجب أخذ حمام دافئ لمدة 15 دقيقة للحصول على انتعاش ونشاط.

5- التأمل:

أحد أسهل الطرق لإزالة التوتر وإراحة الجسم هي التأمل. لذلك يجب ممارسة تمارين التأمل لمدة نصف ساعة إلى ساعة ونصف يومياً لإزالة التوتر من الجسم وبالتالي البعد عن صداع الشقيقة. ولأفضل النتائج يجب الاستمرار والالتزام بتمارين التأمل يومياً للبعد عن صداع الشقيقة وللحصول عل أفضل النتائج.

6- تدفئة الجسم وتبريد الرأس:

معظم الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة يقولون أنهم يعانون من حرارة في رأسهم بينما يشعرون ببرودة بجسمهم في نوبات الشقيقة. لذلك يجب تبريد الرأس بوضع كمادات ثلج على الرأس وفي نفس الوقت استرخي بحمام ماء دافئ لتدفئة الجسم وذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

7- تجنب الكحول:

بالإضافة لأضرار شرب الكحول بشكل عام وحرمانيته فإنه مضر جداً لمرضى الشقيقة. فعند شرب الكحول سيؤدي ذلك إلى صداع شديد وإحساس بثقل في الرأس في اليوم التالي.

8- شرب كمية وافرة من الماء:

الجفاف وقلة الماء أحد أكثر الأسباب المؤدية للشقيقة. لذلك يجب شرب 8 أكواب ماء يومياً لتجنب نوبات الشقيقة الشديدة.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *