علاج القولون العصبي بالأعشاب

يعد القولون العصبي من المشاكل التي يصعب السيطرة عليها، ورغم تطور الطب الحديث إلا أن الأعشاب لا تزال تمتلك الفاعلية الأكبر ربما في علاج القولون العصبي على المدى الطويل.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

يعد القولون العصبي من المشاكل التي يصعب السيطرة عليها، ورغم تطور الطب الحديث إلا أن الأعشاب لا تزال تمتلك الفاعلية الأكبر ربما في علاج القولون العصبي على المدى الطويل.
يورد الأستاذ الدكتور أحمد الزبيدي (استشاري الجراحة العامة، والحاصل على زمالة الكلية الملكية في جراحة القولون والمستقيم من كندا) عدداً من الأعشاب الطبيعية التي يمكن لها أن تعالج القولون العصبي.

أعشاب لعلاج القولون العصبي

1- النعناع

يمتلك النعناع خاصية مهمة تساعد في علاج القولون العصبي، حيث أن نبات النعناع المشهور والمستخدم شعبياً في علاج المغص المعوي والمغص المعدي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة التي تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع.

2- الكراوية

يعرف الكثيرون فوائد وأهمية الكرواية في علاج العديد من المشاكل الصحية، حيث يمكن تناول مشروب الكراوية لعلاج مشكلة القولون العصبي. ويؤكد الدكتور الزبيدي أن الكراوية يساعد الكثير من مرضى القولون العصبي، ونبات الكراويا معروف ومشهور باستخدامه كمضاد للانتفاخ، وبذلك فإنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.

الحلبة من الأعشاب والأغذية الملينة ذات الأثر اللطيف على الأمعاء. فهي تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج، وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند أغلب مرضى القولون العصبي

3- اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب المفيدة جداً والمستخدمة على نطاق شعبي كبير، ومعروف أن الينسون يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، ولأنه يقوم بتهدئة التوتر فهو بذلك ممتاز في التخفيف من أعراض القولون الناجم عن المشاكل العصبية.

4- الحلبة

وهي من الأعشاب والأغذية الملينة ذات الأثر اللطيف على الأمعاء. فقد أكدت الأبحاث أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج، وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند أغلب مرضى القولون العصبي..

5- الشمر

إن بذور الشمر المغلي يسكن ويلطف القولون ويقضي على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون..

6- الزنجبيل

علاج فعّال لراحة القولون العصبي، فالزنجبيل غني بالعديد من المواد الفعالة والتي لها تأثير الحركة العصبية للقولون.
وهناك العديد من الأعشاب التي تعالج القولون العصبي، ولكن هذه الأعشاب المتوفرة في الأسواق باستمرار تعد أحد أهم الأعشاب المفيدة لعلاج القولون العصبي، ويمكن تجربتها ومعرفة الأفضل منها في علاج الشخص. فقد تكون بعض الأعشاب مفيدة لشخص أكثر من آخر.


شارك المقال مع أصدقائك

0
4 shares

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
4
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
5
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
3
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *