الغدة الدرقية مشكلاتها وعلاجها

الغدة الدرقية مشكلاتها وعلاجها

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد التي تسمى بالغدد الصماء، وتسمى بالغدد الصماء لأنه ليس لها قنوات لنقل الهرمونات من هذه الغدد إلى بقية الجسم، حيث أن هرمونات الغدد الصماء تنتقل مباشرة بالدم إلى باقي أنحاء الجسم.

أين تقع الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية بمقدمة الرقبة، ما بين ما يعرف بتفاحة آدم وبداية الصدر.

ما هو شكل الغدة الدرقية؟

 الغدة الدرقية مكونه من جزئين متماثلين، يربط بينهما ما يغرف بالبرزخ “مثل الجسر” البعض يصفها كالفراشة حيث الجناحين يمثلان الغدة والجسم يمثل الوصل، والبعض الآخر يشبهها بحبة الكستناء.

أنواع أورام الغدة الدرقية:

للغدة الدرقية عدة أورام، منها:

أورام حميدةوهذه الأورام تصيب جميع الأعمار من النساء والرجال، وهذه الأورام عادة ما تكون متعددة، بمعنى أن الغدة تحتوي على أكثر من ورم، وقد تكون الأورام موجودة بالفصين، وفي الغالب تكون وظائف الغدة طبيعية، بمعنى لا زيادة ولا نقصان بكمية الثيروكسين بالدم، والمريض يشتكي في هذه الحالة من الورم لأسباب منها:

–         المنظر غير المريح في الرقبة

–         أحياناً يشتكي من صعوبه بالبلع

–         تكرار التهاب بالقصبات الهوائية أو تغير بالصوت

الأورام غير الحميدة للغدة الدرقيةأو ما يسمى بالأورام الخبيثة، وهذه عادة مكونة من ورم واحد، وعادة ما يكون محسوس في أحد فصوص الغدة الدرقية، مع العلم أنه قد يكون موجد بالفص الآخر وغير محسوس.

أيضاً فإن هذه الأورام كثيراً ما تصيب الرجال والنساء، وهي أكثر انتشاراً بين النساء وتصيب جميع الأعمار. ولعل ما يميز هذه الأورام عن غيرها من الأورام الخبيثة الأخرى أنها تحدث في وقت مبكر من الحياة، أي في سن الشباب وعندها تكون أقل خطراً  عن حال حدوثها خلال تقدم العمر أو لدى كبار السن. أما في الأورام الأخرى فتكون هذه الأورام الخبيثة أكثر شراسة بالسن المبكر.

تشخيص أورام الغدة الدرقية:

1-   التاريخ المرضي: عادة ما يشتكي المريض أو المريضة من ورم بمقدمة الرقبة وأحياناً تغيّر في الصوت أو صعوبة في البلع أو تكرار التهاب بالقصبات الهوائية.

2-   الفحص السريري من قبل الطبيب المختص، والذي يستطيع بمجرد فحص رقبة المريض أو المريضة أن يعرف إذا كان الورم موجوداً بالغدة الدرقية أم لا. ويحدد عدد الأورام وما إذا كانت موجودة بالناحيتين أم بناحية واحدة، وأيضاً إذا كانت مصحوبة بعقد ليمفاوية أم لا.

3-   التصوير بالموجات الصوتية وهذا الفحص يمكن أن يعلمنا بحجم وعدد وتكوين الأورام أو إذا كانت صلبة أم بها سائل، وكذلك وجود أو عدم وجود عقد ليمفاوية.

علاج أورام الغدة الدرقية

علاج الأورام الحميدة

أحد أشكال علاج الأورام الحميدة، هو استئصال الفص المصاب، ولكن هذا العلاج ليس حتمياً إلا إذا كان ورم أحادي أو يسبب صعوبة بالبلع أو التنفس أو يسبب إشكالية من الناحية الجمالية، والقصد من العمليله الشفاء الكامل.

علاج الأورام الخبيثة للغدة الدرقية

بعد عمل  فحص الأنسجه وثبوت وجود خلايا سرطانية فإن العلاج يمكن أن يكون من خلال ما يلي:

–         من خلال اليود المشع، وهذا يناسب النساء بعد سن اليأس(انقطاع الطمث).

–         الجراحة، وهذا يتطلب منا استئصال الفصين “الناحيتين” وبعد مرور شهر من العملية يجرى فحص”تصوير” باليود المشع للتأكد من أن جميع خلايا الغدة المصابة قد تم استصئالها. أما إذا وجدت بعض الخلايا فيمكن إعطاء المريض أو المريضة علاجاً باليود المشع، مع العلم أن نسبة الشفاء التام من الأورام الخبيثة للغدة الدرقية عالية جداً خاصة بحال التشخيص والعلاج في سن مبكرة.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *