نصائح لعلاج آلام الظهر منزلياً بدون طبيب

تعد آلام الظهر إحدى المشكلات الصحية التي كثيراً ما تصيب الناس، خاصة مع الاستخدام المتزايد للكومبيوترات، وقلة الحركة، وغيرها.. فكيف يمكن علاج آلام الظهر منزلياً.؟

نصائح لعلاج آلام الظهر منزلياً بدون طبيب

تعد آلام الظهر إحدى المشكلات الصحية التي كثيراً ما تصيب الناس، خاصة مع الاستخدام المتزايد للكومبيوترات، وقلة الحركة، وغيرها.. فكيف يمكن علاج آلام الظهر منزلياً.؟

يؤكد الأطباء أن تحميل العضلات في منطقة الحوض يعرقل عمل مفاصل الفقرات الحوضية، وهو الأمر الذي يسبب آلاماً حادة في منطقة أسفل الظهر.

ويمكن أن تسهم حقن التهدئة في التخفيف من حدة الألم، إلا أنها لا تساعد على الشفاء، ومن أجل الشفاء، يقدم الأطباء الألمان مجموعة من النصائح التي تتضمن تمارين رياضية للشفاء من آلام الظهر.

أعمال المنزل:

ربما يكون القيام بالأعمال المنزلية أمراً مرهقاً لدى البعض، وذلك بسبب الآلام التي قد تسببها هذه الأعمال أحياناً ويصعب تحملها، خاصة لمن يعاني من هذه الآلام. ويمكن القول: إنها تشل حركة الجسم بأكمله، إذ تبدأ في منطقة الفقرات القطنية وتنتشر في كامل منطقة الظهر لتصل إلى السيقان. الأمر الذي يدفع البعض لتناول الحقن المهدئة التي تساعد على تخفيف الآلام لفترة قصيرة دون أن تتمكن من علاجه.

ويرجع الطبيب الألماني أولريش فروبيرغر أخصائي الجراحة العظيمة في مدينة مونستر سبب هذه الآلام إلى وجود عرقلة في عمل مفاصل الفقرات الحوضية، وذلك بسبب تحميل العضلات في هذه المنطقة عبئا كبيرا ولفترة طويلة خلال حادث سقوط مثلا، أو حمل ثقل كبير على الظهر.

فيما يشير الطبيب فروبيرغ إلى صعوبة رؤية هذه العرقلة في صور الأشعة ما يصعب تشخيص أسباب الآلام في بعض الأحيان.

ويمكن فك عرقلة المفاصل من خلال إجراء بعض التمارين الرياضية، وينصح الطبيب فروبيرغر بضرورة تقوية العضلات التي ضعفت بسبب عدم الحركة أثناء التعرض لنوبات الألم الشديدة، وذلك لمنع المفاصل من التعرض للعرقلة مرة أخرى.

ولدعم إعادة بناء العضلات لابد من إجراء تمرينات طبية خاصة بمنطقة الحوض والفقرات القطنية في العمود الفقري لإعادتها لحركتها الطبيعة.

بعيدا عن تيارات الهواء والبرودة

ولعلاج آلام أسفل الظهر يجب أولاُ إجراء فحص عصبي شامل في البداية للتأكد من عدم وجود انزلاق غضروفي أو غيره من أمراض العمود الفقري، ومن ثم يتم فحص قوة العضلات وردود فعلها.

وينصح المرصى بالعلاج المنزلي من خلال الحرارة كالاستلقاء في ماء ساخن في حوض الاستحمام مثلا. فالبرودة وتيارات الهواء تزيد من آلام أسفل الظهر.

الحركة

وينصح المرضى أيضاً بالحركة باعتدال فهي، إن جاز التعبير، تدعمالشفاء الذاتي“.

كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تجنب الإصابة بآلام أسفل الظهر، فعندما تكون عضلات الجذع والبطن والظهر مرنة بشكل كافي يقل خطر تعرض العصب لكدمة حيث تُجنب تمارين الأشرطة المطاطية واللياقة البدنية من خطر الإصابة أيضاً.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *