علاج الصدفية منزلياً 7 نصائح لعلاج الصدفية في المنزل

الصدفية من الأمراض التي تسبب إزعاجاً كبيراً للمصابين بها، خاصة مع عدم وجود علاج لها حتى الآن. لذا، نقدم لكم بعض النصائح للتخفيف من أعراضها.

علاج الصدفية منزلياً 7 نصائح لعلاج الصدفية في المنزل

الصدفية هي عبارة عن أحد اضطرابات المناعة الذاتية المركبة، المتكررة. وتتميز بظهور بقع حمراء مغطاة بالقشور على الجلد. وعلى الرغم من عدم وجود علاج لها حتى الآن، هناك العديد من العلاجات المتوفرة للتخفيف من حدة أعراض المرض في المنزل. ولحسن الحظ، بعضها لا يبعد عنك كثيراً.

فيما يلي سنستعرض 8 علاجات بسيطة وسهلة تساعد في تخفيف وتهدئة أعراض الصدفية منزلياً:

1-    في خزانة الأدوية

يمكن للمكملات الغذائية أن تساعد في تخفيف أعراض الإصابة بالصدفية من خلال عملها داخل الجسم. إذ أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك، فيتامين “د”، شوك الحليب (الحرشف البري)، وحتى زهرة الربيع المسائية قد ساعدت في تخفيف الأعراض لدى بعض المرضى. وتجدر الإشارة، إلى أنه من المهم تناول المكملات فقط عندما لا تتداخل مع حالات مرضية أخرى يعاني منها المريض وتجنب تناولها في حال كانت تسبب له آي أعراض جانبية ضارة. كما يذكر أن وضع زيت السمك بشكل موضعي مباشرة على الجلد، قد يعمل بشكل جيد ويفيد بعض المرضى.

2-    الترطيب

استخدم جهاز ترطيب للحفاظ على رطوبة الهواء في المنزل أو المكتب. هذا الإجراء يساعد على منع جفاف الجلد قبل حدوثه. وتعتبر مرطبات البشرة الحساسة، مفيدة جداً في الحفاظ على مرونة الجلد، ومنع تشكل اللويحات.

3-    لا للأصباغ والعطور

معظم أنواع الصابون والعطور تحتوي على الأصباغ والروائح. وعلى الرغم من أنها تجعل رائحتك تبدو أفضل، لكنها في الوقت نفسه تسبب تهيج والتهاب الصدفية. لذا، احرص على اختيار المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة، حيث تكون خالية من الروائح والأصباغ التي تسبب تهيج الجلد.

4-    من المطبخ 1

يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دوراً في السيطرة على مرض الصدفية. فالاستغناء عن اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية، أثبت فعالية لدى بعض مرضى الصدفية. وقد حددت المؤسسة الوطنية للصدفية National Psoriasis Foundation الصويا، المكسرات، الشوكولاته والتوت البري، من بين  الأغذية الوظيفية التي يمكن أن تساعد في علاج وتخفيف أعراض الصدفية.

5-    من المطبخ 2

يمكن أن يكون لزيت الزيتون فوائد صحية لبشرتك. فوضع زيت الزيتون أو زيت الخضروات على القشور أو بقع الصدفية، يساعد في الحفاظ على الرطوبة والمواد المغذية داخل الجلد. يمكنك عند الاستحمام تدليك فروة الرأس ببضع ملاعق من زيت الزيتون للمساعدة في التخفيف من اللويحات المزعجة.

6-    في حوض الاستحمام

سوف يخبرك طبيب الأمراض الجلدية أن الماء الساخن هو العدو الأول لبشرتك، لكن الماء الفاتر مع ملح الابسوم (الملح الإنجليزي)، الزيوت المعدنية، اللبن، أو زيت الزيتون من شأنه أن يساعد على تخفيف وتهدئة الشعور بالحكة، ويمكنه التسلل إلى داخل البقع واللويحات. احرص على ترطيب بشرتك مباشرة بعد الاستحمام للحصول على فوائد مضاعفة.

7-    لا توجد إجابة واحدة

لسوء الحظ، لا توجد إجابة واحدة فقط لمنع الإصابة بالصدفية. ما هو أسوأ من ذلك، هو أن ما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر. لكن باستخدام النصائح الموضحة أعلاه، بالإضافة إلى استخدام الخيارات العلاجية الأخرى، يمكنك تحديد الروتين اليومي الأنسب لك لخفيف الشعور بالحكة والتقشر إلى أقل حد ممكن.

—————

المصدر: http://www.healthline.com/health-slideshow/treat-psoriasis-symptoms-home#1


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *