علاج الزكام والرشح أفضل 10 طرق لعلاج الزكام في المنزل

الزكام هو أحد أهم أمراض الشتاء، وكلما تخيل الناس الشتاء تخيلو معه أمراض الزكام، ولكن هل يمكن علاج الزكام في المنزل.؟ في الواقع فإن علاج الزكام ممكن مثله مثل أي مرض آخر

علاج الزكام والرشح أفضل 10 طرق لعلاج الزكام في المنزل
الزكام هو أحد أهم أمراض الشتاء، وكلما تخيل الناس الشتاء تخيلو معه أمراض الزكام، ولكن هل يمكن علاج الزكام في المنزل.؟ في الواقع فإن علاج الزكام ممكن مثله مثل أي مرض آخر، وعلاج الزكام يحتاج لبعض الوقت، فرغم أن الزكام يأتي بسرعة وأحياناً بشكل مفاجئ، إلا أن علاجه يحتاج لبعض الوقت.
إليكم مجموعة من النصائح والأفكار الأساسية لعلاج الزكام أو الرشح في المنزل والتخلص منه بشكل أسرع. مع العلم أن علاج الزكام يجب أن لا يتم من خلال المضادات الحيوية. 
ما هو الزكام:
هناك أكثر من مئة فيروس يسبب الزكام أو الرشح، ويعد الزكام أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، وعليه يصاب الجميع به من وقت لآخر، كما يصاب الأطفال بالرشح أكثر من الكبار.
يستمر الرشح عادة من أسبوع إلى أسبوعين، كما يمكن أن تصاب به في أي وقت من السنة لكنك تكون أكثر عرضة للإصابة في أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.
وينصح الأطباء بعدم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الزكام، بل يجب الالتزام بالعلاجات الطبيعية وعدم الركون للمضادات الحيوية التي لا تستخدم إلا في حال الإصابة بالالتهابات.
علاج الزكام في المنزل
اتبع هذه النصائح للتخلص من الزكام بطريقة أسرع: 
1-  احصل على المزيد من الراحة. حاول أن تقلل من أعمالك الروتينية، ليس عليك ملازمة السرير ولكن حاول ألا تعرض الغير للإصابة.. وكلما لجأت للراحة كلما تمت معالجة الزكام بشكل أسرع.
2- إشرب الكثير من السوائل مثل الماء الساخن، شاي الأعشاب، شوربة الدجاج حيث أنها تخفف من احتقان الأنف، وأنت بحاجة للسوائل لتخفيف الاحتقان وإمداد الجسم بالسوائل اللازمة التي تخلص الجسم من السموم. 
3- تناول الأدوية التي تخفف من الألم، مثل المسكنات، ولكن لا تأخذ المضادات الحيوية، فعلاج الزكام لا يتم من خلال المضادات الحيوية. 
4- استخدم مبخرة في غرفة نومك، وخذ حماما ساخنا لتخفيف احتقان الأنف. لا يعرف بالضبط ما هو دور حمام البخار في الوقاية من الرشح، إلا أن احدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يأخذون حمام بخار مرتين في الأسبوع يصابون بالرشح بنصف عدد المرات التي يصاب بها الأشخاص الذين لا يأخذون حمام بخار. إحدى النظريات تفسر ذلك بأن الشخص يستنشق خلال حمام البخار هواء ساخنا يكفي لقتل فيروسات الرشح والإنفلونزا.
5- إذا كنت تعاني من البلغم في الحلق، تمضمض بالماء الفاتر. فإنه يخفف الألم ويمد الحلق بالرطوبة ويحميها من النشفان.
6- استخدم المناديل الورقية وليس مناديل القماش، حيث تمنع المناديل الورقية من انتشار الرشح.
7- إذا احمرّ أنفك أو تشقق استخدم الفازلين لتخفيف الإحمرار.
8- لا تتناول أدوية الرشح التي تحتوي على العديد من المواد الفعالة معا لتعالج الأعراض المختلفة (مثل مضاد للاحتقان ومضاد للسعال)، بل عالج كل عرض من الأعراض على حدة.
9- يمكن استخدام بخاخ أنف مضاد للإحتقان، ولكن يجب ألا يستخدم لأكثر من ثلاثة أيام متتالية وإلا فسوف يكون له تأثير عكسي يؤدي إلى المزيد من الاحتقان في الغشاء المخاطي للأنف.
10- لا تعطي أدوية السعال والرشح للأطفال تحت سن العامين بدون استشارة الطبيب، وعليك باتباع تعليمات الطبيب بدقة.
ملاحظات أساسية: اتصل بطبيبك في الحالات التالية:
• اذا شعرت بصعوبة في التنفس.
• اذا استمر ارتفاع الحرارة بعد 12 ساعة من العلاج.
• اذا أحسست بأعراض جديدة ليست من أعراض الرشح مثل تصلب الرقبة أو ضيق في النفس.
• إذا احتوى السعال على بلغم أصفر أو أخضر أو دم.
• إذا كان مخاط الأنف سميكا كالقيح أو إذا احتوى على دم.
• إذا شعرت بألم في الوجه، العينين أو الأسنان ولا يتحسن هذا الألم بالعلاج أو إذا أصبت باحمرار في الوجه أو حول العينين.
• إذا تحسنت أعراض الرشح خلال أيام ثم أصبحت أسوأ ولاحظت حدوث أعراض جديدة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *