قد تساعد اليرقات على علاج جروح مرضى السكري

قد تساعد اليرقات على علاج جروح مرضى السكري

يعاني مرضى السكري من جروح لا تلتئم وقد أظهرت دراسة صغيرة أن اليرقات ساعدت على تضميد جراح المصابين بداء السكري بعد فشل عدة علاجات تقليدية، إذ التأمت تقرحات الساق والقدم لـ 27 إلى 37 شخص يعانون من مرض السكري بعد علاجها بديدان طبية وقد كانت الجروح مفتوحة من عدة أشهر إلى خمس سنوات.

كيف يتم العلاج
يقول الباحث لورانس إيرون من جامعة هاواي:” تقوم الديدان الطبية بأكل اللحم الميت تاركة الأنسجة الحية سليمة، كما يظهر أيضا أنها تطهر الجرح وتحفزه على الشفاء.

الديدان لا تغلق الجروح بشكل تام ولكن هناك 50٪ أو أكثر من الجروح التي أغلقت إذيمكن لهذه المخلوقات الصغيرة أن تساعد المرضى على الشفاء وتجنب البتر أو على الأقل تأخيره حتى يتمكن المرضى من العيش بقية حياتهم بأطراف سليمة“.

وكما يقول المثل، الصورة تساوي ألف كلمة. في مؤتمر Interscience حول العناصر المضادة للجراثيم والعلاج الكيميائي أظهر إيرون صور لقبل وبعد شفاء قرحة قدم مصابة بالغرغرينا بعد ما يسمى العلاج باليرقات وذكر إيرون أن الأطباء أرادوا بتر القدم قبل علاجها.

الديدان لها  تاريخ طبي طويل
تم استخدام الديدان في الطب لآلاف السنين. خلال الحروب النابليونية، إذ لاحظ الجراحون أن الجروح التي تعج بالديدان تميل للشفاء أفضل من غيرها.
وقد رفض استخدام اليرقات الطبية بعد ظهور المضادات الحيوية. أما الآن، مع زيادة الالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية، عاد الأطباء لاستخدامها.
وشملت الدراسة الجديدة أشخاص يعانون من مرض السكري فشلوا في العديد من العلاجات. وتم وضع حوالي 5-10 ديدان في شبكة تشبه خرطوم اللباس الداخلي ووضعها على جراحهم.
وقد تم إزالة اليرقات بعد يومين حيث ظهرت الديدان بدينة مما تناولته من اللحم الميت.
بعد ذلك تم وضع ديدان جديدة، وتكرر الأمر لمدة متوسطها حوالي خمس مرات.
يعترف إيرون بأن هناك عاملالقرف“. حيث أظهر خمسة  من المرضى الشعور بالألم وتم التعامل مع ذلك بنجاح بواسطة الاسيتامينوفين. وقد توقف أحد المرضى عن العلاج بسبب الألم.
ولا يزال إيرون غير متأكد حول كيفية قيام اليرقات بهذا السحر الطبي. وقاليشتبه في أن ما رأيناه هو أثر مضاد للبكتيريا“.
ويبدو أيضا أن الديدان تفرز مواد تعزز نظام المناعة في الجسم وتحفز نمو أوعية دموية جديدة.
ولكن ذكر إيرون بأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

تكاليف العلاج
حوالي 25.8 مليون من الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة مصابون بداء السكري، وفقا لجمعية السكري الأمريكية. في عام 2006، تم تنفيذ حوالي 65700 عملية بتر للأطراف السفلية لدى أشخاص يعانون من مرض السكري.
تنمو الديدان الطبية في المختبر الصحي بحيث تكون خالية من الجراثيم، كما تقول كاثرين بينيت، رئيسة كلية الصحة والتنمية الاجتماعية في جامعة ديكن في استراليا. والتي ترأست الدورة التي قدمت النتائج.
وللقيام بالدراسة، استخدم إيرون يرقات ذبابة الزجاجة الخضراء، والتي تم شراؤها من مختبرات مونراش بحوالي 100 دولار للدورة لمدة يومين. مجموع تكلفة العلاج في المتوسط ​​لمدة خمس دورات: 500 دولار.
في المقابل، يكلف ما يصل إلى 10،000 دولار لعلاج قرحة القدم لشخص غير مصاب بداء السكري، ما يصل إلى 50،000 دولار إذا كانت هناك حاجة للبتر.
بالإضافة إلى التكلفة، فإن الميزة الرئيسية للعلاج باليرقات وفقا لبينيت هوحل  مشكلة مقاومة المضادات الحيوية
وفي حين أن العلاج يبدو آمنا وفعالا في هذه الدراسة الصغيرة، إلا أن  هناك حاجة إلى تجارب علمية أخرى لإقناع المرضى وكذلك الأطباء.

——————–

المصدر: medicinenet


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *