علاج التهاب الحلق أفضل علاجات طبيعية لالتهاب الحلق في المنزل

على الرغم من أن التهاب الحلق يحدث لأسباب عديدة إلا أن علاج التهاب الحلق يمكن أن يتم من خلال العلاج الدوائي بفضل الأدوية المعالجة لالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق أفضل علاجات طبيعية لالتهاب الحلق في المنزل
على الرغم من أن التهاب الحلق يحدث لأسباب عديدة إلا أن علاج التهاب الحلق يمكن أن يتم من خلال العلاج الدوائي بفضل الأدوية المعالجة لالتهاب الحلق، كما يمكن علاج التهاب الحلق بطرق منزلية تساعد على تخفيف الالتهاب وتقلل من هيجان الحلق.

فيما يلي سنتابع عدداً من الطرق التي يمكن من خلالها علاج التهاب الحلق بطرق منزلية تتراوح ما بين العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي للحلق منزلياً.

أعراض التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق من المشكلات الصحية المتكررة والشائعة، ورغم أنها متكررة وغير مسببة لمشكلات كبيرة في الصحة إلا أن التهاب الحلق يسبب آلاماً في الحلق وشعوراً لا يطاق بالإزعاج خلال البلع والتنفس وغيرها. 
تشمل الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق أيضا التورم، وانسداد الأنف، والحكة، والألم خلال البلع، فضلاً عن صعوبة النوم والإحساس بالإنزعاج والضيق طوال الوقت. 
لحسن الحظ، فإن التهاب وألم الحلق عادة ما ينتهي في غضون أيام أو أسابيع قليلة، في نفس الوقت هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم أو حتى تسريع عملية الشفاء.
من بين العلاجات المفيدة للتخلص من التهاب الحلق ما يلي: 
علاج التهاب الحلق بطرق منزلية

أولاً: إبقاء الحلق رطباً

المياه ضرورية ومفيدة جدا، ويجب عليك شرب ما يكفي من الماء لجعل لون البول أصفر فاتح، وطالما ترى لون البول لديك أصفر فإن ذلك يدل على نقص شرب الماء.
إن شرب الماء الفاتر باستمرار بين وقت وآخر سوف يساعدك على إبقاء الفم والحلق رطب، وكذلك سيساعد الفم والحنجرة للتخلص من المهيجات والمواد المسببة للحساسية والبكتيريا. فزيادة شرب السوائل يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الأعراض المزعجة الأخرى في الجهاز التنفسي.
من بين السوائل التي يمكن شربها والتي ستساعدك في علاج التهاب الحلق، 
1- الشاي الساخن. الشاي العشبي الدافئ يمكن أن يساعد على تهدئة آلام الحلق. ويمكن شرب  الشاي الأخضر أو الأبيض أو الأسود العادي، وبذلك سوف تستفيد من مضادات الأكسدة المضافة للمساعدة في محاربة العدوى. بالإضافة إلى كون الشاي الساخن مهدئ إضافي أو مضاد للجراثيم، وسيكون المشروب مثالياً بحال إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كأس الشاي.
2- العصير. خذ ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون حركه واشربه مباشرة. كذلك يمكنك خلط ملعقة كبيرة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة واحدة من العسل ووضع كل ذلك في كأس من الماء الدافئ وقم برشفه ببطء. فعصير الليمون يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف آلام الحلق. 
3- حساء الدجاج. يستخدم حساء الدجاج كعلاج لنزلات البرد الطبيعي منذ سنوات عديدة، ويمكن أيضا أن يكون مفيداً لعلاج آلام والتهاب الحلق. فالبروتين والفيتامينات في هذا الحساء تساعد على تغذية وتقوية الجسم، في حين أن الملح لديه بعض الخصائص المضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف التورم والالتهاب.

ثانياً: الغرغرة

1- الغرغرة بالماء المالح: قد تكون المياه المالحة أحد العلاجات الأكثر شيوعاً، وهي سهلة الاستخدام في كثير من الأحيان للمساعدة في تخفيف الألم وكذلك تقليل الالتهابات والإفرازات في الحلق. وللقيام بأفضل طريقة للغرغرة لعلاج التهاب الحلق، ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب واحد من الماء الدافئ، امزجها جيداً وقم بالغرغرة منها كل 3 أو 4 ساعات.
2- الغرغرة بعشبة المريمية (Sage) المريمية هي عشبة معروفة لها خصائص علاجية عديدة، ويمكن أن تكون مفيدة لآلام الحلق. ضع ملعقة صغيرة من أوراق المريمية في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقيقة، قم بتصفيته. أضف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من خل التفاح. استخدم هذا السائل أربع مرات يومياً كغرغرة.
3- الكركم. يعد الكركم أحد أفضل أنواع التوابل المساعدة لعلاج التهاب الحلق، ويمكن أن تساعد الغرغرة بمزيج مصنوع من الكركم على تهدئة وعلاج آلام الحلق. استخدام نصف ملعقة صغيرة من الكركم، مع ملعقة صغيرة من الملح، أضفها في كوب واحد من الماء المغلي. يمكنك استخدام هذا السائل كغرغرة مرتين يومياَ. ويمكنك أيضا خلط كوب واحد من الحليب الساخن مع ½ ملعقة صغيرة من الكركم واستخدمها كغرغرة.
4- أوراق توت العليق، يمكنك استخدام أوراق توت العليق كغرغرة أو شراب لعلاج آلام والتهاب الحلق والحمى أيضاً. خذ ملعقتين من أوراق التوت الجافة وضعها مع كوب واحد من الماء، ارفعها على النار مدة 10 دقائق ثم قم بتصفيتها، استخدم هذا السائل كغرغرة ثم ابصق السائل ولا تشربه.

ثالثاً: ترطيب جو الغرفة

من المفيد وضع المرطب أو أجهزة الرذاذ في الغرفة لترطيب الهواء. يمكن استخدام الضباب البارد أو الرذاذ الدافئ لتخفيف آلام الحلق، حيث يساعد في تبليل وترطيب ممرات الهواء والحلق الملتهبة. يمكن أن يساعد الهواء الرطب على تهدئة خشانة الصوت. من المهم الحرص على عدم الإفراط في ترطيب الهواء وعدم جعل محيطك رطب جدا. بحال عدم وجود جهاز خاص بالترطيب، يمكن اسخدام وعاء من الماء المغلي ووضعه في زاوية آمنة من الغرفة لتجنب الاحتراق به.
استنشاق البخار مباشرة: استخدمت هذه الطريقة لسنوات طويلة، وهذه الطريقة تساعد على ترطيب ممر الهواء في الحلق والجهاز التنفسي. اغلي الماء وضعه في وعاء، قم بتغطية رأسك بمنشفة وأبق وجهك مواجهاً للوعاء الذي يتصاعد منه البخار. يمكنك إضافة 1 أو 2 من قطرات زيت الكافور إلى الماء بعد الغليان. سوف يساعدك هذا على تقصير مقدار الوقت الذي ستبقى فيه مريضاً بألم الحلق.

رابعاً: قطع قصب السكر أو الحلوى الخاصة بالحلق

يؤكد الأطباء أن استخدام الحلوى الصلبة، خاصة سكر قصب السكر بتهدئة التهاب الحلق وآلامه، لذلك تم تصنيع العديد من قطع الحلوى التي تباع في الصيدليات كنوع من أنواع العلاج لآلام الحلق، البعض منها بدون سكر والبعض منها بطعم النعنع أو الليمون أو العسل.

خامساً: خذ أوتك الأدوية

إذا کانت العلاجات المنزلیة غیر فعالة، وکملجأ أخیر، یمکنك استخدام بعض العلاجات الصيدلانية ومنها:
1- مضادات الالتهاب أو المضادات الحيوية، مثل (النابروكسين) أدفيل / موترين أو (ايبوبروفين) أو أي مضادات التهاب أخرى عامة (غير الستيرويدية المضادة للالتهابات) هو مفيد في الحد من الالتهاب والتورم في الحلق. وهذه الأدوية ستساعد أيضاً في الحد من الألم والحمى. وفي حالات العدوى البكتيرية قد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية.
2- مزيل الاحتقان. هذه الأدوية يمكن أن تساعد على الحد من التورم في الشعب الهوائية وتجفف الإفرازات التي يمكن أن تهيج الحلق. مضادات الاحتقان تأتي على شكل رذاذ أو حبوب، ويمكن أن يكون لها آثار جانبية مع العلم أن الحبوب عادة ما تكون أكثر فعالية، ولكن لديها آثار سلبية أكثر. ولا يجوز استخدامها للأطفال.
التحذيرات
عند استخدام الأدوية بدون وصفة طبية فيجب الحذر الشديد، إذ يمكن أن يكون لها آثار جانبية وقد تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى. ضع هذه النصائح في الاعتبار للاستخدام الآمن.
قم بقراءة التسميات وروشيتة الاستخدام واستخدم الدواء وفقا للاتجاهات المحددة. لا تستخدم الدواء بدون وصفة بحال كنت تأخذ أدوية أخرى.
بعض الأدوية دون وصفة طبية يمكن أن تضر الطفل الذي لم يولدوا بعد، وهذا ينطبق على الأم الحامل، لذلك يجب على الأم الحامل استشارة الطبيب بحال أخذ أي دواء.
تأكد من أنك لا تعاني من حساسية ضد أي من المكونات الخاصة بالعلاج.
يجب على الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما عدم استخدام الأسبرين إذا كان لديهم عدوى فيروسية، فإنه يمكن أن يسبب حالة تسمى متلازمة راي.
إذا لم يخف ألم الحنجرة في غضون أسابيع قليلة وأصبحت تعاني من تفاقم الأعراض مثل عدم القدرة على تناول السوائل والطفح الجلدي والحمى العالية وصعوبة في التنفس، فيجب أن تعرض نفسك على طبيب متخصص بأسرع وقت ممكن.
هذه مجموعة من النصائح والعلاجات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج التهاب الحلق بطرق طبية صحيحة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *