علاج التهاب الحلق عند الأطفال – معلومات ونصائح

علاج التهاب الحلق عند الأطفال – معلومات ونصائح

التهاب الحلق لدى الأطفال هو حالةٌ شائعة تحدث عادة بسبب انتشار الفيروسات والبكتيريا، فضلا عن غيرها من المسببات التي يمكن أن تثير وتهيج وتؤثر على المنطقة المتضررة، مثل الحساسية أو التعرض المستمر للعناصر مثل كالغبار والدخان.

ماذا تفعل عندما يظهر التهاب الحلق عند الأطفال؟ ما هي الأسباب الشائعة وكيف يمكن التخفيف منها؟ في هذه المقالة سنشرح لك كل ذلك بالتفصيل.

أسباب التهاب حلق طفلك

هناك العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يعاني من التهاب الحلق، ولكن الفيروسات والبكتيريا عادة ما تكون هي الأسباب الأكثر شيوعًا، خاصة في أوقات الأنفلونزا ونزلات البرد. من المهم أن نتذكر أن جهاز المناعة لدى الأطفال الصغار لم يتم تطويره بالكامل، وبالتالي، هم فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، خاصة في البيئات التي يوجد فيها أطفال آخرون، مثل دور الحضانة أو المدارس.

يعاني الأطفال من التهاب الحلق بمعدل الضعف مقارنةً بالبالغين. ويمكن أن تؤدي بعض المحفزات الأخرى، مثل الوجود العالي لمسببات الحساسية في البيئة (كحبوب اللقاح والغبار وما إلى ذلك) أو التعرض للمهيجات البيئية مثل دخان السجائر، إلى التهاب في الحلق عند الأطفال. وبغض النظر عن العامل المسبب، من المهم حضور ورصد الأعراض لتحديد ما إذا كان بإمكاننا علاج المشكلة في المنزل أو إذا كان من الضروري الذهاب إلى الطبيب.

كم استمرار أعراض التهاب الحلق عند الأطفال

في معظم الحالات، عادة ما تستمر أعراض التهاب الحلق عند الأطفال لمدة أقصاها سبعة أيام. ومع ذلك، يجب علينا الانتباه إلى الطريقة التي يتطور بها الانزعاج، لأنه إذا لم تنخفض حدة الأعراض بعد ثلاثة أيام، فإن علامات جديدة يمكن أن تزيد أو تظهر، فمن المهم استشارة الطبيب.

تُظهر العلامات التالية أن التهاب حلق طفلك يزداد سوءًا:

صعوبة البلع والتنفس

إنه واحد من أكثر أعراض التهاب الحلق شيوعًا، ولكن لا ينبغي أن يمر مرور الكرام. سترى أن طفلك يعاني من صعوبة في البلع عند تناول أو شرب السوائل، وسوف يشكو لأنه سيكون لديه إحساس بوجود تورم في حلقه وأحيانا قد لا يتنفس بشكلٍ طبيعي.

تظهر هذه العلامات أن التهاب الحلق يزداد سوءًا. وعند الأطفال، هذه الأمراض تؤثر بشكلٍ أشد ويمكن أن تتطور عدوى العقديات. وقد تظهر الطفح أيضًا على الجلد. في هذه الحالات يجب عليك استشارة الطبيب.

حمى شديدة

إذا كان طفلك يعاني من حمى أعلى من 38 درجة مئوية، فقد يكون علامة على أنه يعاني من عدوى بكتيرية، مثل بكتيريا الحلق. على العكس، إذا كانت الحمى أقل، يمكن أن يكون مؤشرا على عدوى فيروسية.

إذا لاحظت أن درجة حرارة الطفل قد ارتفعت بشكلٍ كبير، قم بزيارة الطبيب لتقييم الوضع.

الجفاف

الجفاف هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى لآلام الحلق والالتهابات، لذلك من المهم شرب الماء أو المشروبات الدافئة عدة مرات طوال اليوم لتجنب هذا العرض. يساعد الترطيب على تخفيف الالتهاب وتخفيف الأعراض المزعجة.

يسبب التهاب الحلق أيضًا حكةً مزعجةً وتهيجًا. ونتيجة لذلك، قد يواجه الطفل صعوبة في البلع، مما سيجعل الأكل والشرب أكثر صعوبة.

بالإضافة إلى هذه العلامات، نوصيك بزيارة طبيبك على الفور إذا كانت الأعراض تشمل:

  • ألم الأذن.
  • الصداع.
  • ألم البطن.
  • إفراز اللعاب بإفراط.
  • الطفح الجلدي.
  • ظهور بقع بيضاء على الحلق.
  • ظهور كتل في الحلق.

الآن بعد أن تعرفت على الأعراض التي قد يعاني منها الطفل، يمكنك تحديد ما إذا كان التهاب حنجرة طفلك يزداد سوءًا، على الرغم من أننا نوصي دائمًا باستشارة الطبيب.

كيفية تخفيف التهيج أو التهاب الحلق عند الأطفال

يتغلب معظم الأطفال الذين يعانون من التهاب الحلق على الإزعاج خلال أسبوع، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في جعل عملية التعافي أسرع:

  • تأكد من أن الطفل يعتنى به جيدًا، لأنه من المهم أن يتعافى جهازه المناعي حتى يمكن من الشفاء بسرعة.
  • استخدم مرطب الهواء في الغرفة، فهذا سوف يساعد على منع حلقه من الجفاف أكثر من اللازم، مما يزيد من عدم الراحة.
  • اجعله رطبًا من خلال شرب الماء عدة مرات في درجة حرارة الغرفة، مما يمنعه من البرودة. يمكنك أيضًا إعطاءه المشروبات الدافئة مثل الشاي أو البابونج لمساعدته على الشعور بالراحة.
  • إذا كان لديه الكثير من الالتهابات ولديه مشكلة في البلع، فقم بتقديم أطعمة طرية تعتمد على الحساء والكريمات أو الهريس وتذكر تجنب الأطعمة التي تزيد من أعراض التهاب الحلق، مثل الأطعمة المقلية أو الحمضيات، لأن ذلك سيزيد من عدم ارتياحه.

بالإضافة إلى متابعة هذه التوصيات، يمكنك تقديم الدواء الموصوف لتخفيف التهاب الحلق والمساعدة في تقليل الانزعاج قليلًا. استريبسلز بنكهة الفراولة تساعد على تخفيف تهيج الحلق، وهي لا تحتوي على السكر أو الألوان الصناعية ومناسبة للأطفال الذين تجاوزوا سن الـ 6 سنوات. إذا كان الطفل أكبر سنًا وتجاوز 12 عامًا ويشعر التهاب الحلق، يمكنك أن تختار دواء ستريفين  8،75مل بنكهة البرتقال، إنه أيضا بدون سكر ويحتوي على فلوربيبروفين، وهو مسكن ومضاد للالتهابات يساعد في تخفيف الألم و تورم الحلق، ويقدم تأثير سريع خلال 4 ساعات فقط.

اتبع النصيحة التي نقدمها في هذه المقالة، وقبل استخدام هذه الأدوية، اقرأ النشرة المرفقة دائمًا. لا تعطي طفلك دواء استريبسلز لأكثر من 2 أيام أو ستريفين لأكثر من 3 أيام. وإذا استمرت الأعراض التي يعاني منها الطفل، أو كانت تزداد سوءًا أو في حال ظهور أعراض جديدة، راجع طبيبك على الفور.

التهاب الحلق – أسئلة وأجوبة

فيما يلي إجابات عن أهم الأسئلة التي يمكن أن تخطر في بالك إذا كان طفلك يعاني من التهاب الحلق:

هل يمكن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بدون مضاد حيوي؟

بالطبع، فمعظم الأفال الذين يعانون من التهاب الحلق تتحسن حالتهم خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوع، لكن إذا كانت الأعراض التي يعاني منها طفل مستمرة لفترة أكثر من أسبوع أو في حال ازديادها أو ظهور أعراض جديدة، فإن عليك استشارة الطبيب، ولا تتردد في إعطاء طفلك الدواء الذي يصفه الطبيب كالمضادات الحيوية.

هل من الممكن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب؟

لا يحتاج الطفل إلى إعطاءه أي نوع من الأعشاب لعلاج التهاب الحلق، فمعظم الحالات تتعافى بعد 7 أيام، وإذا استمرت الأعراض لأكثر من ذلك، فلا تتردد أبدًا في استشارة الطبيب.

كيف يتم علاج التهاب الحلق عند الأطفال في عمر السنة وفي عمر أقل من سنة

في عمر السنة أو أقل، تتوفر بعض أنواع الأدوية المخصصة لهذه المشكلة، لكن تذكر، لا تقم بشراء دواء بدون وصفة طبية، فجميع الأدوية لها تأثيرات جانبية ويمكن أن تكون خطيرة للغاية.

ما هي طريقة علاج التهاب الحلق عند الأطفال الرضع وعند الأطفال حديثي الولادة؟

عند الأطفال الرضع والأطفال حديثي الولادة، كما هو الحال عند جميع الأطفال في عمر السنة وأقل، تحتاج إلى استشارة الطبيب الذي يستطيع فقط وصف الأدوية الأمنة لطفلك، لا تعطي طفلك أي أدوية بدون وصفة طبية حتى لو كانت مجربة على أطفال أخرين وأثبتت فعاليتها وأمانها.


شارك المقال مع أصدقائك

0
2 shares

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
2
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
2
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *