طعام القلب ما هو افضل الطعام لصحة القلب

طعام القلب ما هو افضل الطعام لصحة القلب
مع تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات التي قد تكون مميتة فيجب أن يأخذ الإنسان خطوات فعالة للحفاظ على صحته كي يتجنب خطر الإصابة بالأمراض القلبية ويحافظ على صحة القلب وقوته, ولعل من أفضل الأمور التي يجب أن يقوم بها الإنسان هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم على الأقل أربع مرات اسبوعياً والحفاظ على الوزن المثالي والحفاظ على محيط الخصر المثالي وتجنب ظهور الكرش المرتبط بالعديد والعديد من الأمراض كما يجب أن يتم تناول الأغذية الصديقة للقلب والابتعاد عن تناول الأغذية المضرة للقلب, وسنستعرض الآن أهم الأغذية الصديقة للقلب التي يتوجب على مريض القلب أو من يرغب بحماية نفسه بتناولها وهي:
1- النخالة:
من الأغذية الصحية للقلب والتي تعتبر فطور مثالي هي تناول زبدية من النخالة صباحاً, فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم نسب الكوليسترول في الجسم, إذا كانت طعمة النخالة غير مستساغة لوحدها فمن الممكن إضافة القليل من العسل أو الفواكه أو الحليب, ومن الأفضل للقلب أن يتم إضافة الموز أو الفراولة.
2- زبدة الفول السوداني:
من الأغذية المفيدة جداً لصحة القلب هي زبدة الفول السوداني لأنها غنية بفيتامين E وغنية جداً بمضادات الأكسدة, لذلك ينصح بتناول ملعقتين منها يومياً.
3- الثوم:
يعتبر الثوم من الأدوية التي استعملها الإنسان منذ القدم للحفاظ على صحة قلبه نظراً لخواصه الرائعة والصحية, فهو يساعد في خفض نسب الكوليسترول السيء في الدم ويحفز انتاج الكوليسترول الجيد, كما أنه يساعد في إبقاء كل من ضغط الدم والكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية, لذلك ينصح بمضغ القليل من الثوم يومياً للحفاظ على صحة القلب.
4- الفلفل:
يساعد الفلفل في تحسين مرونة الأوعية الدموية, كما أنه يحوي على مادة الكابسسين التي تساعد في خفض نسب الكوليسترول السيء في الجسم وتقلل من خطورة حصول الجلطات الدموية.
5- الشاي الأخضر:
يعتبر الشاي الاخضر من أفضل الأغذية لصحة القلب فهو غني جداً بمضادات الأكسدة كما أنه يمنع ارتفاع الضغط الدموي ويحسن من صحة الأوعية الدموية في القلب.
6- البروكلي:
إن كوب من البروكلي يحوي على ما يقارب من 90 ملغ من معدن الكالسيوم المفيد جداً للقلب, لذلك ينصح بإضافة البروكلي إلى الأطعمة اليومية وإلى السلطة وإدخاله في النظام الغذائي للمحافظة على صحة القلب.
7- الفراولة:
إن الفراولة من الفواكه الغنية بفيتامين سي والبوتاسيوم وهي مصدر كبير للألياف, لذلك ينصح بتناول كوب من الفراولة يومياً فهو يؤمن قرابة 45 ملغ من الفيتامينات المفيدة لصحة القلب.
8- السلمون:
إن السلمون غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية وبفيتامين B12 , ففيتامين B12 ضروري للحفاظ على صحة القلب وقوته أما أحماض الأوميغا3 الدهنية فهي تساعد  في خفض الشحوم الثلاثة في الدم وتخفف من خطر حصول الجلطات الدموية في الشرايين والتي من الممكن أن تكون مميتة.
9- البطاطا الحلوة:
إن البطاطا الحلوة من الأغذية الغنية بفيتامين A وهو من الفيتامينات التي تحمي القلب, لذلك ينصح بسلق البطاطا الحلوة وتقشيرها وتناولها يومياً.
10- زيت الزيتون:
من الأفضل أن يتم استعمال زيت الزيتون في الطبخ وتحضير الطعام خصوصاً لمرضى القلب فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساعد في خفض نسب الكوليسترول السيء ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية لاحقاً.
11- المكسرات:
من الضروري أن يتم إضافة المكسرات إلى الغذاء اليومي كالجوز واللوز والكاجو فهي مصادر جيدة لأحماض الاوميغا3 الدهنية والدهون الأحادية والعديدة الغير مشبعة. لذلك ينصح بجعل المكسرات من الأغذية التي يجب أن يتم تناولها بين الوجبات للتخفيف من الشعور بالجوع.
12- بذور الكتان:
من الأغذية الصحية جداً لمرضى القلب ولمن يرغب في الحفاظ على قلبه هي بذور الكتان فهي تحوي على الدهون الصحية, فبذور الكتان ليست فقط مصدر غني لأحماض للأميغا3 الدهنية بل هي مصدر غني أيضاً لأحماض الأوميغا6 الدهنية أيضاً, لذلك ينصح بتناول ملعقة صباحاً من بذور الكتان.
13- الشوفان:
إن الشوفان هو أحد أفضل الخيارات الصحية للإفطار صباحاً للحفاظ على صحة القلب, فالشوفان غني بأحماض الأوميغا3 الدهنية وغني غني بالبوتاسيوم وبالفوليت, كما أن الشوفان مصدر كبير للألياف الغذائية التي تساهم في خفض نسب الكوليسترول السيء مما يحافظ على صحة الشرايين.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *