طريقة تنظيف الوجه – تعرفوا على أفضل طرق تنظيف الوجه

طريقة تنظيف الوجه – تعرفوا على أفضل طرق تنظيف الوجه

ربما يكون تنظيف الوجه هو أهم علاج للوقاية من الشوائب وحب الشباب والمشكلات الجلدية وعلاجها. فعملية تنظيف الوجه تسمح بتطهير الجلد بدقة من خلال إزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء والبثور أو عيوب الجلد الصغيرة الأخرى.

إن مفهوم تنظيف أو تطهير الوجه يذهب إلى ما هو أبعد من الإزالة “البسيطة” للأوساخ، تطهير الوجه بدقة يعني الاعتناء بنفسك، والحفاظ على الجلد في الظروف المثلى ومنع البكتيريا والشوائب وتراكم الزهم على الجلد.

ملاحظة هامة

التطهير المبالغ فيه للوجه يمكن أن يسبب التأثير المعاكس، يمكن للتطهير المفرط أن يزيل الطبقة الطبيعية الرقيقة التي تغطي الجلد، ويجففه ويجعل الجلد أكثر حساسية وعرضة للالتهاب والبثور.

إن تطهير الوجه بشكلٍ مبالغ فيه من شأنه أن يجفّف البشرة ويحفزها لزيادة إنتاج الدهون الذي يؤدي بدوره إلى التسبب في تراكم الشحوم والبثور.

طريقة تنظيف الوجه في المنزل

التنظيف اليومي للوجه هو لفتة الحب الرئيسية التي يحتاجها الجلد ليبدو ناعماً ومضيئاً، وقبل كل شيء، مطهر وخالٍ من أي شوائب. تطهير الوجه من أجل تحسينه ومن الضروري تنظيف الجلد جيدًا في الصباح، بمجرد أن تستيقظ، وفي المساء، قبل الذهاب إلى السرير.

الخطوة الأولى والأهم لبدء التطهير الكافي للوجه هو تحرير الجلد الذي يخنقه الماكياج وغيرها من الشوائب التي تتراكم خلال اليوم. في الواقع، الجلد يمكن مقارنته بقطعة إسفنجية، وخلال النهار، الغلاف الطبيعي للجلد يلتقط ويمتص الضباب الدخاني والتلوث والغبار، مما يعوق تنفس الجلد. لذلك فإن تنظيف الوجه بدقة وباستخدام منظفات محددة ودقيقة هو أمر ضروري للحفاظ على الجلد في حالة صحية مثالية لأطول فترة ممكنة.

يرجى الملاحظة

لا شيء أكثر نقاءً من الماء، ولكن لا ينبغي عليك التفكير في إجراء تنظيف مناسب للجلد من خلال استعمال الماء فقط، وسوف سيكون عليك استخدام غسول للوجه من أجل إزالة الدهون، ومن الضروري أن نفهم كيف أنه من الضروري اختيار المنظفات المناسبة بدقة وفقًا لنوع بشرتنا (جافة، مختلطة، زيتية، إلخ).

كيف تنظف الوجه في المنزل؟

بعد الاستيقاظ

بشرتك تحتاج إلى أن يتم تطهيرها. أولا وقبل كل شيء، يجب تدليك البشرة بلطف بمنظف خاص، والذي ينبغي أن يتم اختياره وفقًا لنوع بشرتك. ويجب إيلاء اهتمام خاص لتطهير العينين والأذنين والرقبة. ثم يجب المضي بتطهير الوجه عن طريق شطف الجلد بالماء الدافئ. وعند الانتهاء من التجفيف، قم باستخدام كريم مناسب لبشرتك (الترطيب، المطريات، وثبات، ومكافحة الشيخوخة وما إلى ذلك).

في المساء قبل النوم

يجب أن يكون العلاج لتطهير الوجه أعمق. في الواقع، خلال النهار، يتعرض الجلد باستمرار إلى الملوثات والغبار، لهذا السبب، يجب أن يكون تنظيف الوجه أكثر دقة. بعد إزالة الماكياج باستخدام القطن ومستحضرات التجميل الخاصة بالتطهير، قد ترغب في إزالة هذه المواد بالماء الدافئ، افرك الوجه بلطف بقطعة قماش ناعمة.

طريقة تنظيف الوجه من حب الشباب

في بعض الأحيان، يمكنك تطبيق منتجات التجميل على الوجه لعمل التقشير. ويمكن استخدام مقشر بسيط محضر من الملح الخشن أو السكر، ومضاف إليه بعض الزيوت الأساسية والزبادي أو العسل، يمكن لهذا المقشر أن يساعد في تخليص البشرة من حب الشباب والشوائب المودعة على الجلد.

بعد تنظيف الوجه، يوصى بتطبيق كريم مغذي ومرطب في الصباح وفي المساء للحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة ومتوهجة.

اختيار مستحضرات التجميل

يجب دائمًا اختيار مستحضرات التجميل وفقًا لنوع البشرة. على سبيل المثال:

  • زيت اللوز الحلو لتغذية البشرة الحساسة.
  • ماء الورد لعلاج الجلد الذي يميل إلى التهاب الجلد الدهني.
  • الكريمات التي تحتوي حمض الهيالورونيك لعلاج التجاعيد وجفاف الجلد.
  • الكريمات المضادة للتجاعيد لتأجيل تشكيل هذه العيوب النموذجية الناتجة عن شيخوخة الجلد.
  • الكريمات مع واقيات الشمس، مناسبة خاصة قبل التعرض لأشعة الشمس.
  • كريم حمض الجليكوليك لمواجهة حب الشباب والبقع الداكنة على الجلد.
  • كريمات الترطيب ومكافحة الاحمرار والكريم المهدئ للبشرة الحساسة.

طريقة تنظيف الوجه بالبخار

طريقة تنظيف الوجه بالبخار

يفتح البخار جميع مسام الجلد، مما يسمح بالقضاء التام على جميع الأوساخ والجزيئات المتراكمة فيها.

هذا هو السبب في أنه يسهل استخراج البقع السوداء، والقضاء على الشوائب ويمنع تشكيل الغرانيت.

يكون الجلد نظيفًا جدًا، ويتنفس بشكل أفضل، ويكون أكثر نعومة ويحمي الجلد من الملوثات الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البخار يريح عضلات الوجه ويحسن الدورة الدموية ويعزز نقاء البشرة وشبابها.

طريقة العمل

الآن بعد أن عرفت جميع فوائد تنظيف وجهك بالبخار، يجب الانتباه إلى النصائح التالية للقيام بذلك بشكل صحيح. أولاً، اغسل وجهك بصابون معتدل والكثير من الماء الدافئ أو البارد كما تفعل بالعادة. ثم، قم بتطبيق محلول مقشر معين على الوجه بحركات دائرية. هذا سيجعل التنظيف بالبخار أكثر فاعلية.

عند الانتهاء من التقشير، ضع وعاء مع الماء (املأه إلى أكثر بقليل من النصف) على النار وانتظر حتى يغلي. وبعد أن يصل إلى نقطة الغليان، أطفئ النار وضعه على سطح مستو، حتى تتمكن من وضع رأسك عليه بسهولة والسماح للبخار باختراق الجلد جيدًا.

لمنع البخار من الابتعاد وتركيزه، يمكن تغطية رأسك بمنشفة كبيرة وتقريب وجهك من الوعاء بحيث يتغلغل. أبقي بهذه الوضعية لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتى يبدأ البخار يختفي.

طريقة تنظيف الوجه بالليمون

يمكن استخدام الليمون لتنظيف الوجه وإزالة الشوائب المتراكمة على البشرة، هذا يمكن ببساطة أن يتم من خلال غمر قطعة قطن بعصير الليمون الطازج، ثم يتم مسح الوجه بالقطن ويترك العصير على البشرة لمدة 15 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء البارد.

طريقة تنظيف الوجه من الشعر

في حال كانت لديك بشرة حساسة، لإزالة الشعر يجب أن تختار تلك الخيارات الأقل تهييجًا لتجنب التسبب في آثار غير مرغوب فيها. وعند الانتهاء، عليك أن تقوم دائمًا بتطبيق كريم مرطب.

طريقة تنظيف الوجه من الرؤوس السوداء

هناك العديد من مستحضرات التجميل المتاحة حاليا في السوق التي تعد بإزالة وإزالة الرؤوس السوداء والشوائب من الوجه. لسوء الحظ، في معظم الحالات، هذه المنتجات فقط تحل المشكلة بشكلٍ هامشي.

  • تطهير الجلد اليومي بمنتجات غير عدوانية، فاستخدام المنظفات شديدة العدوانية قد يسبب تغيرًا في طبقات الجلد، مما يهيجها ويؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون في محاولة لاستعادة الظروف الطبيعية.
  • للأسباب نفسها المذكورة أعلاه، تجنب الغسل المتكرر للغاية. في الواقع، يجب أن يكون تنظيف البشرة يوميًا، ولكن ليس مفرطًا، من أجل تجنب تغيير طبقات الجلد وتهييجها.
  • الحفاظ على درجة جيدة من ترطيب البشرة من خلال استخدام مستحضرات التجميل المناسبة لنوع بشرتك.
  • استخدام مستحضرات التجميل عالية الجودة، والمناسبة لنوع بشرتك والتي تمنع انسداد المسام.
  • قم بتقشير بشرة الوجه والجسم بانتظام، من أجل إزالة الخلايا الميتة والدهون الزائدة والشوائب السطحية.

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والزيوت

يجب معالجة البشرة الدهنية بمنظفات معتدلة، ويمكن استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد تمنع التكاثر البكتيري.

أيضًا، يجب تجنب التطهير المفرط أو القائم على المنظفات العدوانية، مثل المواد القلوية، التي تحفز خلايا الجلد على زيادة إنتاج الدهون. يتطلب هذا النوع من الجلد أيضًا تنظيفًا شاملاً لمنع حدوث انسداد جرابي.

بعد التطهير، من الجيد تمديد المسام باستخدام الماء الساخن أو حمام البخار مع استخدام مقشر لطيف. فاستخدام الماء البارد يؤدي لإغلاق المسام.

قد يكون من المفيد تعريض الجلد لأشعة الشمس، فهو يساعد على إبطاء إنتاج الدهون. لهذا الغرض، يمكنك أيضًا استخدام مصابيح UVA، ولكن باعتدال شديد وربما بعد استشارة طبيب أمراض جلدية، لأن استخدامها المفرط يمكن أن يؤذي الجلد.

ما يجب فعله ما لا يجب فعله
استخدم المنظفات الخفيفة استخدم المنظفات العدوانية
القيام بتنظيف شامل دقيق التطهير المفرط
استخدام مقشر لطيف مرة واحدة في الأسبوع بعد توسيع المسام بالماء الدافئ أو حمام البخار استخدم المستحضرات الزيتية ومستحضرات التجميل
تعريض الجلد لأشعة الشمس أو مصابيح UVA

شارك المقال مع أصدقائك

0
13 shares

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
4
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
2
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
3
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
4
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *