لون البول دلالات لون البول وتفسير كل لون طبياً

يختلف لون البول باستمرار لأسباب تتعلق بالحالات المرضية التي نتعرض لها، لذلك فإن لون البول يمكن أن يخبرنا إن كان هناك اي عارض صحي.. فلون البول له دلالات

لون البول دلالات لون البول وتفسير كل لون طبياً
يختلف لون البول باستمرار لأسباب تتعلق بالحالات المرضية التي نتعرض لها، لذلك فإن لون البول يمكن أن يخبرنا إن كان هناك اي عارض صحي.. فلون البول له دلالات، وبالتالي كل مرة نذهب فيها إلى الحمام يمكن أن نلقي نظرة على لون البول ومنه سنعرف إذا ما كنا بحالة صحية جيدة، أم أنه من الأفضل زيارة الطبيب للكشف عن صحتنا. 
يمكننا أن نحدد ذلك بحال كنا نعرف لون البول ودلالاته التي يشير إليها، لذلك سنأخذكم في هذه المادة للاطلاع على لون البول الغامق أو لون البول الفاتح، أو اللون المائل للاخضرار وغيرها، ونطلعكم على دلالة كل لون. 
هل سبق أن رأيت لون بولك كاللون التالي؟

1- لون البول برتقالي

– قد يصبح لون البول لديك برتقالي بحال كنت تتناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات، أو أدوية العلاج الكيميائي، أو الملينات. 
الإفراط في استهلاك فيتامين B2 أو بيتا كاروتين (الجزر) يمكن أيضا أن يكون سبباً في ظهور اللون البرتقالي في البول.
– بحال لم يكن أي من السببين السابقين محتملين للون البول البرتقالي، إذن علي التفكير فيما يلي: 
– يجب أن تشرب المزيد من الماء، لأن الجفاف وقلة الماء يمكن أن يسبب لك تركيز البول وبالتالي يتحول من الأصفر الداكن إلى البرتقالي.. جرب شرب كمية وافرة من الماء، وخلال ساعات لاحظ لون البول، إن عاد للون الأصفر فهذا يعني أن جسمك يريد أن يخبرك أنك تحتاج لمزيد من الماء في نظامك الغذائي اليومي. 
– تأكد من لون عينيك، إن لاحظت أي لون مصفر في بياض عينيك، حينها فإن البول البرتقالي يمكن أن يكون علامة على أن الكبد لديك لا يعمل بشكل صحيح . عندها يجب عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت.

2- لون البول احمر أو وردي

لون البول أحمر
قد يكون من المثير للقلق أن نرى لون البول أحمر أو وردي، ولكنها ليست بالضرورة خطيرة لأنها يمكن أن تكون ناجمة عن الطعام أو الأدوية. قبل القلق، انظر إلى هذه الأسباب المحتملة للون البول الأحمر أو الوردي.
– الأطعمة: إذا تناولت الشمندر أوالتوت أو أي من الأطعمة الملونة باللون الاحمر فلا داعي للقلق أبداً، إذ أن هذه الاطعمة تفرز بعض المركبات التي تقوم بحل اللون الأحمر في البول من خلال الكلى. وستجد أن هذا اللون سيذهب خلال اليوم التالي، ولكن بحال إذا استمر اللون الأحمر فيجب عليك زيارة الطبيب.
– الأدوية: بعض المضادات الحيوية (مثل ريفادين و ريماكتان) المستخدمة لعلاج السل يمكن أن تحول البول إلى اللون الأحمر. أيضاً بعض الأدوية المستخدمة في علاج التهابات المسالك البولية، وبعض الملينات ​​يمكن أيضا أن تكون سبباً للون الأحمر في البول.
– الدم: الدم في البول يمكن أن يكون علامة على  التهاب المسالك البولية، أو أمراض الكلى، أو الأورام السرطانية أو غير سرطانية، أو مشاكل المثانة أو حصى الكلى. إذا رأيت أي جلطات دموية أو أنسجة أخرى في البول، فراجع الطبيب على الفور. 

3- لون البول أخضر أو أزرق

لون البول أخضر
من النادرة مشاهدة اللون الأخضر أو الأزرق في البول، وبحال حدوث ذلك فإن الاحتمالات على الأغلب هي:
– الأطعمة: إن تناول الأطعمة المصبوغة بشكل مصطنع أو الهليون قد يسبب تلون البول بهذين اللونين، لذلك لا شيء يدعو للقلق. وهذا اللون سوف يختفي خلال يوم أو يومين.
– الأدوية: بعض الأدوية (مثل أميتريبتيلين، إندوميتاسين، والبروبوفول) يمكن أن تسبب تغيير لون البول.
تنبيه: بحال لم يكن أي من الاحتمالين السابقين سبباً لهذا اللون في البول، فيجب عليك الاتصال بطبيبك. فاللون الأخضر يمكن أن يشير إلى عدوى المسالك البولية النادرة التي تسببها البكتيريا بسيودوموناس. وهي علة يمكن أيضا أن تسبب حصى الكلى.

4- لون البول غامق أو بني

لون البول بني
– إذا كنت ترى لوناً بنياً في البول الخاص بك، فيمكن أن يكون علامة على الجفاف.
– من بين الأطعمة التي يمكن أن تسبب اللون البني في البول هي الفاصوليا والرواند وغيرها. 
– قد يشير البول البني إلى مشاكل في الكبد والكلى أيضاً.
تنبيه: بحال لاحظت لوناً بنياً في البول، وراف ذلك آلام في البطن، وطفح جلدي، فهناك احتمال كبير في وجود حالة وراثية لهذا الأمر. 
– أيضاً يظهر الون البني عندما يتفكك الدم في البول، وهذا يمكن أن يكون علامة على حالة أكثر خطورة كالأورام مثلاً لا قدر الله. يجب زيارة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة عندها.

5- البول الرغوي

بول رغوي
– مشاهدة البول الرغوي بين وقت وآخر أمر لا يثير القلق، فقد يكون أحياناً بسبب التبول السريع أو التدفق القوي للبول، ولكن بحال شاهدت البول الرغوي باستمرار عندها يجب زيارة الطبيب. 
– البول الرغوي قد يشير إلى وجود البروتين في البول، وهذا يحتاج إلى زيارة الطبيب وإجراء فحص للبول لمعرفة النتيجة والسبب، والتي قد تكون لا قدر الله مرتبطة بمشاكل خطيرة في الكلى.

6- لون البول أبيض أو شفاف 

لون البول أبيض
بحال ان لون البول أبيض أو شفاف، أي لون أصفر فاتح جداً، فإن هذا دليل على أنك تشرب الكثير من الماء، ورغم فوائد الماء إلى أن وصول البول إلى حد ظهوره بلون أبيض أو شفاف قد يشير إلى زيارة شرب الماء التي قد تسبب بعض المخاطر الصحية أهمها تمييع الأملاح في الجسم، ما قد يؤدي إلى خلل كيميائي في الجسم. يجب عليك شرب الماء بشكل معتدل دون مبالغة مفرطة.

7- لون البول أصفر أو أصفر شاف أو أصفر غامق 

لون البول غامق أو أصفر
ظهور لون البول الأصفر أو لون البول أصفر غامق أو حتى أصفر فاتح لا يثير القلق ولا يستدعي التسبب بأي مخاوف، فالون البول الأصفر الفاتح يشير إلى توازن جيد ونسبة طبيعية في الجسم. وكلما زادت لون البول للأصفر الغامق فهذا يشير إلى تركيز البول وقلة شرب الماء.
القاعدة الذهبية في لون البول هو أن يكون لون البول بلون عصير الليمون.. وهذا مؤشر على سلامة صحتكم. 
بحال كان لديكم ملاحظة على لون البول لديكم، يمكنكم الكتابة لنا في التعليقات، وسنشارككم آراء الأطباء حول ذلك.

شارك المقال مع أصدقائك

1
1 share, 1 point

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
15
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
24
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
2
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
3
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
4
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
5
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *