الشاي الأخضر .. فوائد الشاي الأخضر بين الحقيقة والوهم

يزعم البعض أن الشاي الأخضر يعزز فقدان الوزن، ويقلل الكوليسترول، ويحارب أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحمي من السرطان، ومرض آلزهايمر فما حقيقة ذلك؟

الشاي الأخضر .. فوائد الشاي الأخضر بين الحقيقة والوهم

استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني التقليدي لقرون، لعلاج كل شيء بداية من الصداع، وحتى الاكتئاب. فالأوراق من المفترض أنها أغنى بمضادات الأكسدة من أنواع أخرى من الشاي بسبب طريقة معالجتها. ويحتوي الشاي الأخضر على مجموعة فيتامينات B، والفولات -حمض فوليك طبيعي-، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والكافيين، وغيرها من مضادات الأكسدة، لا سيما الـ”الكاتشينز”.

كل أنواع الشاي الأخضر، والأسود، والألونج، تُنتج من نبات الكاميليا الصيني، باستخدام أساليب مختلفة. فالأوراق الطازجة من هذا النبات يتم تبخيرها لإنتاج الشاي الأخضر، في حين أن أوراق الشاي الأسود والألونج يتم تخميرها.

ويزعم البعض أن الشاي الأخضر يعزز فقدان الوزن، ويقلل الكوليسترول، ويحارب أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحمي من السرطان، ومرض آلزهايمر.

هل يحمي تناول الشاي الأخضر من السرطان؟

لا يوجد دليل علمي على أن الشاي الأخضر يحمي من أنواع مختلفة من السرطان. حيث بحثت دورية عام 2009م، تحتوي على 51 دراسة، وأكثر من 1.6 مليون مشارك، عن الرابط بين شرب الشاي الأخضر، وسرطانات الأمعاء، والبروستاتا، والثدي، والفم، والرئتين. وخلُص كتاب الدورية إلى أن الأدلة على وجود صلة بين الشاي الأخضر والسرطان ضعيفة و”متناقضة للغاية”.

دراسة أحدث في عام 2015م، نظرت إلى آثار مكافحة السرطان من مركب وجد في الشاي الأخضر، عندما يقترن بعقار يسمى هيرسيبتين، ويستخدم في علاج سرطان المعدة، والثدي، وكانت النتائج الأولية في المختبر واعدة ويجري الآن التخطيط لتجربتها على البشر. لكن هذا لا يمكن اعتباره بمثابة إعلان رسمي عن أن تناول الشاي الأخضر مع الـ”هيرسيبتين” يجعله أكثر فاعلية.

هل يساعد الشاي الأخضر على خسارة الوزن؟

يعتقد أن الكاتشين المضاد للأكسدة والكافيين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يلعب دورًا في مساعدة الجسم على حرق مزيد من السعرات – أحيانًا يشار إلى أنه يسرع من عمليات التمثيل الغذائي – مما يساعد على خسارة الوزن.

مستحضرات الشاي الأخضر المستخدمة لفقدان الوزن هي مستخلصات من الشاي الأخضر تحتوي على تركيز أعلى من الكاتشين والكافيين مقارنة بمشروبات الشاي الأخضر العادية المعدة من أكياس الشاي والماء المغلي.

وجدت دورية معدة جيدة عام 2012م، ومكونة من 18 دراسة شملت 1945 شخصًا أنه لا تأثير واضح للشاي الأخضر على فقدان الوزن.

هل يقلل الشاي الأخضر الكوليسترول؟

وجدت دورية جيدة عام 2013م مكونة من 11 دراسة شملت 821 شخصًا أن الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر والأسود – سواء كمشروب أو أقراص – يمكن أن يساعد على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم المرتفع، موجهة الشكر للشاي الأخضر والكاتشين الموجود فيه. مؤلفو الدراسة حذروا في الوقت نفسه من أن معظم التجارب كانت قصيرة الأمد، وأنها مازالت في حاجة لتجارب جيدة طويلة الأجل لدعم هذه النتائج.

دورية أخرى جيدة عام 2011 وجدت أن الشاي الأخضر المزود بالكاتشين يؤدي إلى انخفاض طفيف في الكوليسترول، السبب الرئيسي لأمراض القلب والسكتات الدماغية. ومع ذلك، مازال غير واضح من الأدلة الكم الذي نحتاجه من شرب الشاي الأخضر لرؤية تأثير إيجابي على صحتنا، أو ما هي التأثيرات طويلة الأمد للشاي الأخضر على صحتنا العامة.

هل يمكن أن يساعد الشاي الأخضر على الحماية من أو تأخير آلزهايمر؟

الأدلة على الرابط الإيجابي بين شرب الشاي الأخضر ومرض آلزهايمر ضعيفة. فدراسة مخبرية أجريت عام 2010م باستخدام خلايا حيوانية وجدت أن مستحضرات الشاي الاخضر الغنية بمضادات الأكسدة تحمي من وفاة الخلايا العصبية المرتبطة بالخرف ومرض آلزهايمر. ومازالت هذه النتائج المخبرية بحاجة لإعادة تجربتها ضمن التجارب البشرية للتأكد منها. وعلى هذا النحو، لا تثبت النتائج بشكل قاطع أن الشاي الأخضر يحارب آلزهايمر.

هل يخفض الشاي الأخضر ضغط الدم؟

أجري مسح للبيانات عام 2014م، ضمن الدراسات المنشورة سابقًا لمعرفة ما إذا كان هناك دليل على أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. وكان هناك دليل على انخفاض متواضع لضغط الدم، بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه ويتناولون الشاي الأخضر. لكن لم يتضح ما إذا كان هذا الانخفاض الطفيف يؤدي إلى نتائج سريرية هامة كالحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية أم لا.

هل يمكن أن يحمي الشاي الأخضر من تسوس الأسنان؟

أجريت دراسة صغيرة عام 2014م عن مدى تأثير غسول للفم من الشاي الأخضر في الحماية من تسوس الأسنان بالمقارنة مع غسولات أخرى مضادة للجراثيم وأكثر شيوعًا. النتائج اقترحت أن تأثيرهما كان متساويًا، رغم أن غسول الشاي الأخضر كان له ميزة إضافية كونه أرخص.

حكم أحد اختصاصيي التغذية على الشاي الأخضر

أليسون هورنبي اختصاصية التغذية والمتحدثة باسم جمعية ديتيتيك البريطانية، تقول إن الأدلة على فوائد الشاي الأخضر للصحة غير حاسمة، مضيفة: “في الشرق الأقصى استخدم الشاي الأخضر كعلاج لحالات مختلفة تمتد من التهاب المفاصل وحتى فقدان الوزن، فضلًا عن استخدامه كإجراء وقائي من أمراض مثل السرطان، على الرغم من أن الأدلة على غالبية هذه الأمور ضعيفة أو غير موجودة”.

هورنبي أكملت: “ومع ذلك، فإن الشاي الأخضر كمشروب اجتماعي يعد آمنًا عند تناوله بكميات معتدلة، لذا على عشاق الشاي الأخضر أن يستمروا في تناوله”.

المصدر:
http://www.nhs.uk/Livewell/superfoods/Pages/is-green-tea-a-superfood.aspx


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *