اضرار حقن الكورتيزون وطرق العلاج بها

ما هو الكورتيزون، الكورتيزون هو نوع من الستيرويد الذي ينتج بشكل طبيعي من قبل غدة في الجسم تسمى الغدة الكظرية

اضرار حقن الكورتيزون وطرق العلاج بها

ما هو الكورتيزون؟ الكورتيزون هو نوع من الستيرويد الذي ينتج بشكل طبيعي من قبل غدة في الجسم تسمى الغدة الكظرية. يتم أنتاج الكورتيزون من الغدة الكظرية عندما يكون جسمك تحت الضغط لينطلق إلى مجرى الدم وغالبا ما يكون قصير المفعول نسبيا.
يتم إنتاج حقن الكورتيزون صناعيا ولها العديد من الأسماء التجارية المختلفة (على سبيل المثال Celestone ،Kenalog، الخ)، ولكنها تكون مشتقة من الكورتيزون الطبيعي. أهم الاختلافات هي أن حقن الكورتيزون الاصطناعية لا تحقن في مجرى الدم، ولكن داخل منطقة معينة من الالتهابات. أيضا، يتم تصميم الكورتيزون الاصطناعي ليكون أكثر قدرة على اتخاذ إجراءات أكثر ولفترة أطول من الوقت (يوما بدلا من دقيقة).


كيف يمكن لحقن الكورتيزون المساعدة؟
الكورتيزون هو أقوى الأدوية المضادة للالتهابات. الكورتيزون ليس دواء لتخفيف الألم، وإنما علاج للالتهابات فقط. عندما يقل الألم بعد أخذ الكورتيزون فإن السبب يكون تقلص الالتهابات. يمكن أن تعطى تركيزات عالية جدا من الدواء مع الحفاظ على الآثار الجانبية المحتملة إلى أدنى حد ممكن عن طريق حقن الكورتيزون داخل منطقة معينة من الالتهاب. عادة ما تعمل حقن الكورتيزون في غضون أيام قليلة، ويمكن أن تستمر النتائج إلى عدة أسابيع.


ما هي بعض الأسباب الشائعة لحقن الكورتيزون؟
غالبا ما تستدعي حالات صحية كثيرة يكون فيها الالتهاب هو المشكلة الأساسية حقن الكورتيزون وتشمل هذه الحالات:
• التهاب الكتف
التهاب المفاصل
• التهاب الكوع
• متلازمة النفق الرسغي


هل حقن الكورتيزون مؤلمة؟
يمكن أن تكون الحقنة مؤلمة قليلا خاصة عندما تحقن في مفصل. ولكن عندما تعطي الحقنة أيدي ماهرة فإنه يمكن تحملها. غالبا ما تعطى حقن الكورتيزون على شكل إبرة صغيرة تسبب القليل فقط من عدم الراحة. ومع ذلك، يجب في بعض الأحيان استخدام إبرة أكبر قليلا، خاصة إذا كان الطبيب يحاول إزالة السوائل من خلال إبرة قبل حقن الكورتيزون. غالبا ما يتم حقن دواء تخدير، مثل يدوكائين أو ماركاين، مع الكورتيزون لتوفير تخفيف مؤقت للألم في المنطقة المتضررة. أيضا، يمكن أن يساعد التخدير الموضعي على تخدير الجلد في منطقة حقن الكورتيزون.

 

هل هناك آثار جانبية؟
نعم. الأثر الجانبي الأكثر شيوعا هو "اشتعال الكورتيزون" وهو حالة يتبلور خلالها الكورتيزون المحقون مسببا ألما أسوأ مما كان عليه قبل الحقن لفترة وجيزة. ويستمر عادة لمدة يوم أو يومين والعلاج الأفضل له هو تجميد  منطقة الحقن. أثر جانبي آخر هو تبييض الجلد الذي تم إعطاء الحقن فيه وهو مصدر قلق للأشخاص ذوي البشرة الداكنة فقط ولا ينطوي على ضرر ولكن ينبغي أن يكون المرضى على علم بذلك.
يمكن أن تكون الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون، على الرغم من كونها نادرة، خطيرة جدا ومن أشدها العدوى خاصة إذا تم إعطاء حقن في المفاصل. أفضل الطرق للوقاية هي تقنية الحقن الدقيق مع تعقيم الجلد باستخدام اليود أو الكحول. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني مرضى السكري من زيادة عابرة في نسبة السكر في الدم لذا ينبغي عليهم مراقبة ذلك عن كثب.
ولأن الكورتيزون هو عبارة عن مادة طبيعية، فإن ردود فعل الحساسية لا تحدث. ومع ذلك، من الممكن أن تكون هناك حساسية لجوانب أخرى من الحقن خاصة لل betadine التي يستخدمها الأطباء لتعقيم الجلد.


هل يمكنني الحصول على حقنة الكورتيزون أكثر من مرة؟
نعم. لا توجد قاعدة للمرات التي تعطى خلالها حقن الكورتيزون. في كثير من الأحيان لا يحبذ الأطباء أن يعطوا أكثر من ثلاثة حقن، ولكن ليس هناك حد معين لعدد الحقن. ومع ذلك، هناك بعض القيود العملية. إذا زال مفعول حقنة الكورتيزون بسرعة أو لم تساعد في علاج الالتهاب فإن تكرار إعطائها قد لا يكون مجديا. وقد أظهرت الدراسات على الحيوانات تأثيرات ضعف الأوتار وتليين الغضروف مع حقن الكورتيزون. حقن الكورتيزون المتكرر يضاعف هذه الآثار ويزيد خطر التعرض لمشاكل محتملة. هذا هو السبب في أن كثير من الأطباء يقنن عدد الحقن التي يقدمها لمرضاه.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
3
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
2
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
5
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *