حبوب مارفيلون أهم 7 معلومات يجب أن تعرفينها عن حبوب مارفيلون

قبل استعمال حبوب مارفيلون أو بحال كنت تستعملينها بالفعل، فيجب عليك أن تتعرفي على هذه المعلومات الـ 7 عنها

حبوب مارفيلون أهم 7 معلومات يجب أن تعرفينها عن حبوب مارفيلون

حبوب مارفيلون هي أحد أشهر حبوب ووسائل منع الحمل الهرمونية وقد تكون أكثرها فعالية ايضاً، نسبة إلى الهرمونات التي تحتويها هذه الحبوب.
ولكن قبل استعمال حبوب مارفيلون أو بحال كنت تستعملينها بالفعل، فيجب عليك أن تتعرفي على هذه المعلومات الـ 7 عنها:

ما هي حبوب مارفيلون ؟

هي أحد أهم وأشهر أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية وهي عبارة عن حبوب أو اقراص تحتوي كل واحدة منها على عنصرين هرمونيين نشطين هما الإيتانول إيستراديول (Ethinylestradiol) والديسوجيستريل (Desogestrel) وهما الشكلين الاصطناعيين من الهرمونين الطبيعيين في الجسم الإستروجين والبروجستيرون. أي أن حبوب مارفيلون لا تحتوي على هرمونات طبيعية بل على هرمونات اصطناعية لها نفس التركيبة الكيميائية الخاصة بهذين الهرمونين الطبيعيين في جسم المرأة.

كيف تعمل حبوب مارفيلون

تعمل حبوب مارفيلون على خداع الجسم بحيث يعتقد جسم المرأة بحال تناول الحبوب، بأن هناك إباضة، وبالتالي تتوقف الاباضة. أي أن الهرمون الاصطناعي الشبيه بالهرمون الطبيعي، يخدع الجسم، وبالتالي تمنع حبوب مارفيلون البويضة من النضوج وتحول دون تحريرها من المبيض شهرياً. في نفس الوقت فإن أقراص مارفيلون تزيد من سمك المخاط الطبيعي في عنق الرحم، وهو الأمر الذي يتسبب في سماكة المخاط ما يحول دون عبور الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم وهو ما يجعل البويضة بحال خروجها إلى الرحم آمنة من وصول الحيونات المنوية.
أي أن اقراص مارفيلون تُغير من نوعية بطانة الرحم، ما يجعلها أقل إحتمالاً لتخصيب البويضة من الأساس.

طريقة تناول حبوب مارفيلون

كون اقراص مارفيلون تحتوي على هرمونات اصطاعية، فإن المرأة بحاجة لتناول حبة يومياً منها على مدار أيام التبويض الـ 21 باستمرار، لضمان بقاء نسبة آمنة من هذه الهرمونات في الجسم، وبالتالي الحيلولة دون الإباضة والتلقيح.
لذلك فإن كل قرص من حبوب مارفيلون يحتوي على نفس الجرعة من الهرمونات، وتحتاج المرأة لتناول حبة واحدة يومياً مدة 21 يوماً، ثم ترتاح 7 أيام من تناوله.
وخلال هذه الأيام السبع، تنخفض نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف مشابه لفترة الحيض العادية. وبعد سبعة أيام يجب معاودة تناول حبوب مارفيلون من جديد حبة كل يوم. وهكذا.
ولتسهيل هذه المهمة، فإن حبوب مارفيلون تأتي مرقمة مع شريط للاستمرار في أخذ الخبوب طوال الأيام الـ 21 ثم هناك 7 أيام للراحة.
ولضمان عدم حدوث الحمل، والبقاء بآمان، يجب تناول الحبوب يومياً وفقاً للجدول.

متى ابدأ بتناول حبوب مارفيلون ؟

من الأفضل تناول حبوب مارفيلون ابتداءاً من أول أيام الدورة الشهرية وذلك لتأكد الحماية من الحمل. وهذا الأمر لضمان عدم وجود حمل في الأصل وبالتالي عدم المخاطرة بأخذ حبوب مارفيلون والمرأة حامل.
فلو بدأت المرأة بتناول اقراص مارفيلون في اليوم الخامس مثلاً من أيام الدورة، فقد يكون قد حصل تلقيح أو حمل خلال هذه الأيام الخمس. لذلك الأضمن تناول الحبوب بدأ من اليوم الأول للدورة الشهرية.
لذلك، بحال رغبت ببدء تناول حبوب مارفيلون بأي يوم من أيام دورتك، فالأفضل التأكد من الطبيب أنك لست حاملاً، وعندها يمكن تناول الحبوب اعتباراً من ذلك التاريخ.
أما بحال حدوث اجهاض، فإن أفضل وقت لتناول حبوب مارفيلون هو بعد الاجهاض مباشرة.

ماذا أفعل لو نسيت أخذ حبوب مارفيلون؟

من الأفضل دائماً تناول حبوب مارفيلون لمنع الحمل في الوقت المحدد، ولكن بحال نسيت تناول أقراص مارفيلون فإن هناك احتمالين، الأول أن تكوني نسيتيها ليوم واحد أو أقل، وهنا الأفضل تناول الحبة مباشرة.
أما بحال نسيان تناول حبة المارفيلون لعدة أيام، فالأفضل استشارة طبيب للتأكد من عدم وجود حمل، وبحال لم يكن هناك حمل يمكنك الاستمرار في تناولها لنهاية الشهر، وهكذا.
وبحال حدوث حمل خلال فترة النسيان لا قدر الله، فالأفضل المتابعة مع الطبيب الذي سوف يقدم لك النصيحة الأفضل لحالتك.

حبوب مارفيلون والرضاعه

لكل دواء آثار جانبية يجب الحذر منها، وترتفع نسبة الحذر بحال وجود امر طارئ، وتعد الرضاعة من الأمور الطارئة التي يخشى الأطباء فيها من حدوث أي شيء قد يؤثر سلباً على الرضيع.
ويعتقد الأطباء أن تناول الأم حبوب مارفيلون أثناء فترة الرضاعة الطبيعية من الممكن أن يسبب انتقال الهرمونات إلى الطفل عن طريق الحليب وخاصة أن حبوب مارفيلون تحتوي على هرموني الأوستروجين والبروجيستيرون.
ورغم أن الدراسات لم تثبت تأثيراً مباشراً على الطفل الرضيع، إلا أنه يفضل عدم استخدام حبوب مارفيلون أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلا بإذن طبيب. لذلك فيمكن القول أن حبوب مارفيلون والرضاعة لا يفضل أن يجتمعان إلا بعد استشارة طبية خاصة.

اعراض حبوب مارفيلون

هناك بعض الأضرار الجانبية لحبوب مارفيلون التي قد تصيب السيدات، ومن أهمها:
إحتباس الماء في أنسجة الجسم وإحتباس السوائل وبالتالي إرتفاع في ضغط الدم
إضطراب في وظيفة الكبد
الإصابة بالإكتئاب
إنخفاض القدرة الجنسية
حدوث بعض التصبغات الجلدية
تغيرات في الوزن
الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي
القيء والغثيان.
حساسية الثدي وتضخمه
من الآثار الخطيرة لا قدر الله أيضاً لتناول اقراص حبوب مارفيلون الإصابة بجلطات الدم في الأوعية الدموية للمدخنات
لذلك، بحال تعرضك لأي من الأعراض المذكورة أو غيرها وأنت تتناولين حبوب مارفيلون فالأفضل استشارة طبيب وعدم اهمال نفسك أبداً.


شارك المقال مع أصدقائك

2
2 points

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *