طريقة أخذ الكورتيزون ومخاطر الجرعات الزائدة

يؤخذ الكورتيزون تماما على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تأخذه بجرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها

طريقة أخذ الكورتيزون ومخاطر الجرعات الزائدة

 

لا يزال حديثنا عن الكورتيزون وأهميته في العلاج، والمخاطر التي يشكلها على الصحة.. وسنستعرض اليوم الطريقة المثلى لأخذ الكورتيزون.

 

كيف ينبغي لي أن آخذ الكورتيزون؟

يؤخذ الكورتيزون تماما على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تأخذه بجرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، بل تقيّد بما يصفه الطبيب المعالج لك بالتحديد.

قد يحتاج طبيبك أحياناً إلى تغيير الجرعة للتأكد من حصولك على أفضل النتائج.

كما يجب عليك الالتزام بالوقت المحدد لأخذ الدواء، لا تؤخر الجرعة أو تبّكرها عن الوقت المحدد.

 

ماذا يحصل في حال تفويت جرعة؟

بحال نسيت أو انشغلت عن أخذ جرعتك المحددة من الكورتيزون بالوقت المناسب، فيجب عليك أخذ الجرعة في أقرب وقت.

ولكن احذر، لا تأخذ الجرعة إذا كان الوقت قد دخل تقريباً في وقت الجرعة الثانية. ولا تأخذ جرعة إضافية للتعويض عن الجرعة التي أضعتها. والأفضل عند هذه الحالة الاتصال على الطبيب للحصول منه على أفضل طريقة لتجنّب هذه المشكلة.


ماذا يحدث لو تم أخذ جرعة زائدة؟

بهذه الحالة يجب عليك التماس العناية الطبية الطارئة. ولكن لا تخف، فمن غير المتوقع أن تنتج جرعة زائدة من الكورتيزون عوارض تهدد الحياة. ومع ذلك، فإن الاستخدام لجرعات عالية من الستيرويد على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل ترقق الجلد و تغير في شكل أو موقع الدهون في الجسم (وخاصة في العنق و الوجه والظهر والخصر) و زيادة حب الشباب أو الشعر في الوجه و مشاكل في الدورة الشهرية والعجز وفقدان الاهتمام بالجنس.


ماذا يجب أن أتجنب عند أخذ الكورتيزون؟

تجنب القرب من الناس الذين يعانون من المرض أو العدوى. استدعي الطبيب للعلاج الوقائي إذا تعرضت لجدري الماء أو الحصبة. يمكن أن تكون هذه الحالات الصحية خطيرة أو حتى مميتة لدى الأشخاص الذين يستخدمون الستيرويد.
كذلك يجب عليك تجنب الحصول على لقاح حي أثناء استخدام الكورتيزون ، إذ أن اللقاح قد لا يعمل بشكل جيد خلال هذا الوقت ، وربما لا يحميك تماما من المرض.

تشمل اللقاحات الحية الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) و جدري عصيات كالميت غيران (BCG) و لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم وفيروس الروتا والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (جدري الماء) وأنفلونزا الخنازير H1N1و لقاح انفلونزا الأنف.

لذلك على الأمهات والآباء تجنيب إعطاء أطفالهم التطعيمات الحية بحال كانوا يعالجون بالكورتيزون.

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

4 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. هل يمكنني الصيام خلال مدة العلاج بالكورتيزون ، علما اني مدة علاجي تفوق السنة ونصف والطبيب منعني من الصيام ولماذا يجب تناوله صباحا وشكرا

    1. السلام عليكم أخ أحمد
      بالنسبة لجرعات الكورتيزون، فالجسم حساس جداً لهذه المادة الفعالة، وأي تغيير فيها بدون وصفة طبية قد تحدث في جسمك مضاعفات. كما أن أخذ الجرعة العلاجية في الوقت المحدد وبالكمية المحددة أمر أساسي يقرره الطبيب.
      حفظ النفس أهم مقاصد الشريعة الإسلامية التي أوجبت الصيام في رمضان وأمرت به في بعض الأوقات الفضيلة، وهي نفسها من وضعت حياة الإنسان في المقام الأول.. لذلك فإن التزامك بحفظ النفس وصونها من أي خطر هي أمر إلهي واجب، ومقدم على غيرها من المقاصد الأخرى.
      لذلك ننصحك باتباع تعليمات الطبيب حتى لو اضطررت للأخذ بالفسحة الواسعة التي أقرها الدين الكريم، بالرخصة للمريض، ويمكنك القضاء فيما بعد.
      سائلين الله لك العافية والسلامة.

  2. سلام عليكم
    انا مريض بهجت وعندي حاليآ هجوم من المرض واريد ان ازيد من جرعة الكورتيزون بشكل تدريجي صعود ونزول ختى تخف الهجمة المرض هل يمكن مساعدتي بأقرب وقت

    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      زيادة جرعة الكورتيزون يجب أن تتم تحت اشراف طبي، ولا ننصحك أبداً بزيادة الجرعة من عندك، ولا استخدام الدواء بدون وصفة طبية.
      الكورتيزون يعد علاجاً قوياً لكثير من المشاكل الصحية، ولكنه في نفس الوقت يمكن أن يسبب مشكلات حقيقية في الجسم بحال تم تناوله بدون وصفة طبية.
      راجع الطبيب الدي وصف لك العلاج، واستشره في تغيير الجرعة بما يتناسب مع حالتك الطبية.
      مع دعواتنا لك بالشفاء العاجل.