تنميل اليد اليمنى أسباب تنميل اليد اليمنى وهل هي خطيرة

تنميل اليد اليمنى

تنميل اليد اليمنى أسباب تنميل اليد اليمنى وهل هي خطيرة
تنميل اليد اليمنى يعني أنك تعاني من وخز في يدك اليمنى وقد تفقد السيطرة عليها قليلاً، وعادة ما يكون سبب تنميل اليد اليمنى هو ضغط على الأعصاب الممتدة من اليد اليمنى لأصابع اليد، وقد يكون سبب تنميل اليد أيضاً تهيج في أحد أعصاب اليد اليمنى. ولكن مع ذلك فقد يشير تنميل اليد اليمنى إلى وجود سبب مرضي لا قدر الله. وهو ما سوف نستعرضه لكم بالتفصيل هنا. 
تنميل اليد اليمنى السليم:
قد يكون سبب تنميل اليد اليمنى كما أشرنا مسألة بسيطة، انضغاط أو تهيج في عصب اليد الممتد للأصابع، أو عصب الذرع، والسبب هنا وضعية معينة لليد أو الاتكاء عليها لفترة طويلة.. وستلاحظ في هذه الحالة وجود وخز أو ألم في اليد اليمنى.
طالما أن هذا التنميل يحدث بهذه الطريقة إذن فلا مشكلة بإذن الله.. ولكن دعونا نستعرض الأسباب الأخرى التي قد تكون أكثر شدة وتستدعي زيارة الطبيب لتنميل اليد اليمنى.
أسباب تنميل اليد اليمنى الخطيرة:
قد يكون السبب في الحالات الأكثر شدة مؤشراً على تعرضك لا قدر الله للسكتة الدماغية، أو التصلب المتعدد أو الشلل الذي يسبب تنميل على جانب واحد من الجسم. إذا لاحظت تطوراً واستمراراً في التنميل في يدك اليمنى فيجب عليك التماس العناية الطبية للتأكد من أن لا تعاني من أي مشكلة متنامية أكثر خطورة  قد تهدد حياتك.
ومن هذه الأسباب الخطيرة لتنميل اليد اليمنى:
أولاً: السكتة الدماغية 
السكتات الدماغية يمكن أن تسبب تنميل في الجانب الأيمن من الجسم. يحدث هذا عندما يكون تدفق الدم إلى الدماغ ضعيفاً أو منقطعاً، مما يجعل الدماغ أكثر حاجة للتغذية والأكسجين. عندما يحدث هذا، تبدأ خلايا الدماغ في الموت. سوف يحدث التنميل في الجسم الناجم عن السكتة الدماغية على جانب واحد من الجسم (الأيمن أو الأيسر) وفقاً لجزء الدماغ المتأثر بالسكتة. مع العلم أن السكتات الدماغية قد تسبب أيضاً مشكلة في المشي والتوازن والتحدث والرؤية، وستسبب الصداع والارتباك.
ثانياً: التصلب المتعدد 
التصلب المتعدد هو حالة التهابية تسبب ضرراً في الحبل الشوكي والدماغ. ومن الأعراض الشائعة لهذه المشكلة تنميل اليد اليمنى كجزء من ضعف أو تنميل جانب واحد من الجسم أو في جزء معين من الجسم. قد تلاحظ أيضاً إحساساً بالوخز، واهتزازات أو مشاكل في الرؤية. يجد البعض أيضاً أنهم يعانون من التعب الشديد.
ثالثاً: الشلل
من المعلوم أن الشلل يسبب تنميل الجسم، وقد يسبب ضعفاً أو شللاً في جزء واحد من الجسم (الأيمن أو الأيسر). ومن الأمثلة على ذلك شلل الوجه النصفي أو ما يعرف باسم شلل بيل (bell’s palsy) والذي يسبب ضرراً للجانب الأيمن من الوجه ما يؤدي إلى اختلال في أعصاب هذه المنطقة وفشلها عن العمل بشكل صحيح. بعض الشلل يمكن أن تؤثر على الذراعين أو اليدين كذلك، وبالتالي قد يجد الشخص أنه يعاني من تنميل في اليد اليمنى.
رابعاً: متلازمة النفق الرسغي 
وهو ما يؤدي إلى انضغاط الأعصاب في النفق الرسغي، والذي يسببه عادة الحركات المتكررة مثل الكتابة مع إسناد الذراع على الطاولة، أو ممارسة الرياضة التي تتضمن ضغط المعصمين، ويمكن أن تتطور هذه الحالة إلى أن تصبح متلازمة النفق الرسغي، حيث تشمل الأعراض الأخرى تنميل اليد اليمنى وغيرها.
خامساً: عدم التوازن المنحل بالكهرباء
إذا كان لديك نقص في الفيتامينات والمعادن في الجسم، فإنه يمكن أن يسبب ذلك لك تنميلاً في اليدين والقدمين. أوجه القصور من الفيتامينات A، B5، B6، B12، D وكذلك عناصر مثل الكالسيوم أو البوتاسيوم يمكن أن يسبب ارتعاشاً في يديك وتنميلاً أيضاً.
سادساً: قرص فتق أو قرص انزلاقي
عندما يتم الضغط على طبق بين اثنين من الفقرات الخاص بك أو يحدث تمزق فإنه يمكن أن يسبب الألم أو تنميل في أطرافك. ويشار إلى هذا عادة باسم قرص فتق أو غيرها من التعابير الطبية. إذا لاحظت تنميلاً أو مشكلة في اليد اليمنى فقط فهذا مؤشر على أن التأثير في الأعصاب وقع على جانب واحد من القرص، أو أن هذا الجانب متأثر أكثر من الجانب الآخر.
سابعاً: الإصابات
قد تسبب الإصابات تنميلاً في اليد اليمنى، على سبيل المثال فإن إصابة الذراع أو اليد قد تتسبب في فقدان الإحساس باليد. الصدمة، الضربة العرضية أو السقوط يمكن أن يسبب هذا النوع من التفاعل. كسر العظام في اليد يمكن أيضا أن يسبب لك فقدان الإحساس في اليد وإحساساً بالتنميل أو الخدر. ويمكن تحييد هذا السبب أو اكتشافه من خلال فحص اليد والبحث عن أي تورم أو انتفاخ أو عرض موجود فيها.
ثامناً: أسباب أخرى
هناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى تنميل اليد اليمنى، منها مثلاً مرض الشريان الطرفية، متلازمة رينود أو التهاب المفاصل الروماتويدي. 
تحقق من الأعراض الأخرى لمساعدتك في تحديد ما قد يسبب الأعراض التي تعاني منها. كالذئبة، والسكري أو غيرها من الأسباب التي تؤدي إلى تنميل اليد اليمنى.
تشخيص وعلاج تنميل اليد اليمنى
سيقوم طبيبك بمحاولة تحديد سبب تنميل يدك اليمنى من خلال إجراء عدد من الاختبارات. وعادة ما يقومون بإجراء الفحص البدني والمتابعة مع الأشعة السينية للتحقق من الإصابة أو الأضرار التي لحقت باليد. 
علاج تنميل اليد اليمنى
بعد أن يتمكن الطبيب من تشخيص تنميل اليد اليمنى وسبب حدوث التنميل فإنه سيعرض عليك العلاج والذي قد يشمل الأدوية بحال كانت الأسباب تتعلق بالإصابة أو الألم، أما إذا كان الضرر شديداً، فقد تحتاج إلى جراحة لاستعادة الإحساس بيدك.
علاج تنميل اليد اليمنى الخاص حسب السبب
إذا كنت تعاني من متلازمة النفق الرسغي، فقد ينصحك الطبيب بالعلاج الطبيعي جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف أعراض المتلازمة. أيضاً قد تحتاج إلى ترتيب نمط حياتك للمساعدة في تجنب الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم حالتك.
يمكن علاج الخلل بالكهرباء عن طريق المكملات اللازمة لاستعادة المعادن التي يحتاجها الجسم. إذا كنت تعاني من الجفاف فستحتاج إلى شرب السوائل حتى تتمكن من استعادة جسمك إلى وضعها الطبيعي واستعادة الإحساس في اليدين.
وعادة ما يعالج قرص فتق مع مجموعة من الأدوية والعلاجات الفيزيائية. فيما يتطلب علاج تنميل اليد اليمنى بسبب التصلب المتعدد إلى الدواء الفعال.
إذا كنت لا تستطيع تحديد سببب تنميل اليد اليمنى أو أنك تجد أن هذا التنميل ينتقل إلى مناطق أخرى من الجسم، فمن المهم جداً استشارة الطبيب على الفور للمساعدة في تحديد السبب.
بحال كان لديكم أسئلة تتعلق بمشكلة تنميل اليد اليمنى فيمكنكم ترك تعليق لنا في الأسفل لنقوم بالرد عليه.

شارك المقال مع أصدقائك

0
1 share

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
13
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
7
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
4
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
4
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
4
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
3
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *