تنميل القدم أسباب مشكلة تنميل القدم وعلاج تنميل القدمين

تنميل القدم أو تنميل القدمين هو عرض وليس مرض، ويمكن اعتبار تنميل القدم مشكلة مزعجة لدى الكثيرين

تنميل القدم أسباب مشكلة تنميل القدم وعلاج تنميل القدمين
تنميل القدم أو تنميل القدمين هو عرض وليس مرض، ويمكن اعتبار تنميل القدم مشكلة مزعجة لدى الكثيرين، ولكن طالما أن التنميل يحدث بصورة بسيطة ولأسباب معروفة فهو ليس بمشكلة، إلا أن تنميل القدم قد يشير لمشكلة لا قدر الله وفق ما في هذا التقرير من معلومات سنشرحها عن تنميل القدمين أو تنميل القدم.
يمكن أن يترافق تنميل القدم مع طيف واسع جداً من الأمراض والحالات الطبية منها السليمة والبسيطة والعابرة، ومنها ما تخفي وراءها حالة ذات خطورة مستبطنة.. وعموما فإن الذي يعاني من خدر القدم أو خدر القدمين غالباً ما يراجع الطبيب عند حدوث التنميل بصورة مستمرة، لأنه عرض مزعج جداً.
وصف تنميل القدم أو تنميل القدمين:
قد يأتي تنميل القدم وفق أحد الأشكال التالية:

• إحساس مزعج و مؤلم أحيانا بوخز دبابيس في أسفل القدم

• الإحساس كما لو أن القدم تحوي ثقوب مزعجة.
• الشعور بالدغدغة و الدغدغة المؤلمة.
• أحيانا قد يشكو المريض من حس ضعف في حركة القدم.
أسباب تنميل القدم
كما قلنا سابقا فإن تنميل القدمين يدل على طيف واسع.. فمثلا قد يكون ناجم عن انضغاط العصب في أحد مواقع سيره، كالجلوس الطويل أو الوقوف الطويل على طرف دون آخر.. وقد يكون دليلاً على حدوث اعتلال اعصاب في سياق مرض جهازي كالسكري أو القصور الكلوي.
سنستعرض بشيء من التفصيل أهم ما قد يسبب تنميل القدمين في الأطراف:
• الداء السكري: يعتبر واحد من أهم أسباب تنميل القدم.. حيث يسبب اعتلال أوعية محيطية، المميز هنا أن الاحساس يكون في كلا الطرفين ويترافق مع أعراض مشابهة في اليدين والساعدين.
يشكل السكري حوالي 30% من الأسباب المرضية لتنميل القدمين.
• 30% من حالات تنميل القدم تعتبر مجهولة السبب وذلك بعد إجراء كامل الفحوص الخاصة بالأعصاب.
• أما الـ40% الباقية لأسباب تنميل القدم فيمكن أن تتضمن ما يلي:
• متلازمة نفق الرصغ: وهي انضغاط الأعصاب في أخمص القدم (توجد في هذه المنطقة ما يدعى اللفافة الأخمصية يحدث الانضغاط بينها و بين العصب و العلاج النهائي يكون جراحي بخزع هذه اللفافة أو استئصالها)
• الأمراض الجهازية: و تتضمن القصور الكلوي، أمراض الكبد، الأذية الوعائية والتهابات الأوعية، الداء النشواني، أمراض النسيج الضام، الأمراض الالتهابية المزمنة، الاضطرابات الهرمونية وخاصة قصور نشاط الغدة الدرقية
كما يمكن أن يكون ناتج عن انضغاط العصب بالأورام السليمة أو الخبيثة.
• تقص الفيتامينات: مثل نقص الفيتامينات E، B1، B6، B12 ، إن نقص الفيتامين B12 يسبب ما يدعى فقر الدم الخبيث، ومن الأسباب الهامة لحدوث اعتلال أعصاب محيطية وبالتالي حس الخدر والتنميل في الأقدام.
• الكحولية (أعراض شرب الكحول): تعتبر الكحولية أحد الأسباب الأساسية لتنميل القدمين لأنها سبب أساسي لاعتلال الأعصاب.. حيث تسبب الاعتلال بناحيتين:
الأولى دور الكحول نفسه كسم للجسم و أثره الضار عليه، والثانية هي أن الكحول يسبب حدوث نقص فيتامين B1.
• السموم: وتتضمن المعادن الثقيلة مثل الرصاص، الزرنيخ، الزئبق، و الثاليوم.
ويتضمن أيضا بعض الأدوية مثل العلاج الكيماوي المستخدم في علاج سرطان الرئة، و أيضا الأدوية المستخدمة في العلاج الفيروسي والجرثومي.
• أمراض المناعة الذاتية: مثل التهاب المفاصل الرثياني، الذئبة الحمامية الجهازية، وغيلان باريه.
• الاضطرابات الوراثية: هذه الاضطرابات تتضمن أعراض حسية وحركية أي ليس فقط تنميل بل قد تترافق مع ضعف عضلي.. ولعل أهم هذه الأمراض هي شاركوت ماري توث.
• الأذية: غالباً متعلق بالرض، و تتفاوت الأذية من انضغاط حتى الانقطاع التام والهرس للعصب.. وبالنسبة للتنميل يحدث في سياق الاذية البسيطة عادةً.
ماذا يجب أن يفعل الشخص الذي يعاني من تنميل القدمين؟
بحال كان تنميل القدم لأسباب تتعلق بوضعية الجلوس أو الوقوف أو أسباب معروفة، ويحدث بشكل نادر، فقد لا يحتاج الشخص لزيارة الطبيب، أما بحال حدوث تنميل القدمين باستمرار فإن الحل يبدأ بالذهاب الى أخصائي الأمراض العصبية والذي سيقوم بفحص سريري شامل للطرف المصاب وعليه سوف يقرر المرحلة القادمة.
عادة تكون الخطوة التالية تطمينية في أغلب الحالات وهي إجراء الفحوص الدموية الأساسية مثل تعداد الكريات الدموية و البولة الدموية و الكرياتين، وعلى أساس هذا الاختبار يمكن الانتقال الى المستوى التالي الذي قد يصل الى التصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي في بعض الحالات.
بحال كان لديكم المزيد من الأسئلة حول مشكلة تنميل القدم أو تنميل القدمين، يمكنكم ترك تعليق أسفل المادة لنقوم بالرد عليكم حولها.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *