تقرحات يد وفم وأقدام الأطفال الوقاية والعلاج

يعتبر مرض اليد والقدم والفم من أمراض الطفولة الشائعة، ويتسبب في حدوث تقرحات بالفم وعلى اليدين والقدمين وفي بعض الأحيان على الأرداف والساقين

تقرحات يد وفم وأقدام الأطفال الوقاية والعلاج

ما هو مرض اليد والقدم والفم أو "الحمى الثلاثية

يعتبر مرض اليد والقدم والفم من أمراض الطفولة الشائعة. ويتسبب في حدوث تقرحات بالفم وعلى اليدين والقدمين وفي بعض الأحيان على الأرداف والساقين.

ويمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة، مما يجعل من الصعب على طفلك أن يتناول طعامه. وتجدر الإشارة إلى أن المرض ليس خطيراً، وعادة ما يتعافى الطفل في غضون أسبوع.

وقد يكون الطفل معرضاً للإصابة بالمرض في أي وقت من السنة، لكن الإصابة بالمرض أكثر شيوعاً خلال فصلي الصيف والخريف. ويختلف مرض اليد والقدم والفم عن غيره من الأمراض التي تحمل أسماء مشابهة مثل مرض القدم والفم والمعروف بالحمي القلاعية أو جنون البقر، والذي عادة ما يصيب الحيوانات.

 

كيف يصاب الطفل بمرض اليد والقدم والفم؟

يحدث مرض اليد والقدم والفم بسبب فيروس، يطلق عليه اسم "الفيروس المعوي". وينتشر المرض بسهولة من خلال السعال والعطس. كذلك، يمكن الإصابة به في حالة الاتصال بالبراز الملوث، كما يحدث عند تغيير الحفاضة. وعادة ما ينتشر المرض بين الأطفال خلال الأسبوع الأول من الإصابة بالمرض، لكن الفيروس يظل في البراز ويمكن أن يساعد على انتشار المرض لعدة شهور حتى بعد اندمال القروح والبثور.

وعادة ما يستغرق ظهور الأعراض على الشخص الذي يحمل الفيروس ما بين 3 إلى 6 أيام، وهي الفترة التي يطلق عليها فترة حضانة المرض.

 

ما هي أعراض المرض؟

في البداية قد يشعر طفلك بالتعب، ويعاني من التهاب في الحلق أو ارتفاع درجة الحرارة ما بين 38 و39 درجة مئوية. وبعد يوم أو يومين، يعاني طفلك من القروح والبثور على اليد والقدم والفم وأحياناً على الأرداف. في بعض الأحيان، قد يصاب الطفل بطفح جلدي قبل ظهور البثور. ومن المتوقع أن يتعافى الطفل من القروح والبثور خلال أسبوع.

 

كيف يتم تشخيص المرض؟

يمكن للطبيب تشخيص المرض من خلال الأعراض التي تصفها الأم، وعن طريق النظر إلى البثور والقروح التي يعاني منها الطفل.

 

كيف يتم العلاج؟

عادة لا يحتاج مرض اليد والقدم والفم أي علاج، فمعظم الحالات تتعافى خلال فترة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام. لكن يمكن الاعتماد على الرعاية المنزلية للمساعدة في تخفيف الأعراض.

احرصى على تقديم الكثير من السوائل الباردة والأطعمة الباردة مثل الآيس كريم ومكعبات الثلج ذات النكهات المختلفة لطفلك. لا تعطي طفلك أطعمة أو مشروبات حمضية أو حارة  مثل الصلصة أو عصير البرتقال، فهذه الأطعمة تجعل قروح الفم أكثر إيلاماً.

ولتسكين الألمم وتخفيف أعراض الحمى، احرصي على إعطاء طفلك الأسيتامينوفين (مثل تايلينول) أو الإيبوبروفين (مثل أدفيل). وتجنبي إعطاء طفلك الأسبرين، لأنه يرتبط بالإصابة بمتلازمة راي وهو مرض خطير.

 

ولمنع المرض من الانتشار:

احرصي على تعليم أفراد عائلتك ضرورة غسل اليدين باستمرار. كما أنه من المهم أن تقوم الأم بغسل يديها بعد تغيير الحفاضة للطفل المصاب.

امنعي طفلك من مشاركة ألعابه أو تقبيل الآخرين أثناء فترة إصابته بالمرض.

احرصي على ارتداء قفازات اللاتكس أو القفازات المطاطية عند وضع أي كريم أو مرهم لمعالجة القروح والبثور.

 

 

————–

المصدر: children.webmd

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *