أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال مشكلة ليست جديدة، وليست خاصة، وأسباب تساقط الشعر عند الرجال تتعلق بأمور عديدة

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال مشكلة ليست جديدة، وليست خاصة، وأسباب تساقط الشعر عند الرجال تتعلق بأمور عديدة ومتنوعة، لذلك فإن لكل حالة علاجها الخاص.

يؤكد العلماء أن الوراثة هي المسؤولة عن معظم حالات الصلع لدى الرجال. وكان هذا المؤشر الأكبر على فقدان الشعر على طول المقدمة من الرأس.

ولكنه لم يكن العامل الحاسم الوحيد، فقد زادت بعض العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الخمر، والتعرض لأشعة الشمس، وعدم الاستقرار من مخاطر فقدان أحد التوائم الذكور لشعره أكثر من شقيقه.

ويبدو أن ارتداء القبعات للحماية من الشمس، أو وضع قطع القماش على الرأس، (كالشماخ أو الغترة) ووجود مؤشر كتلة جسم أكبر (BMIيساعد على حماية الرجال من فقدان الشعر. مع العلم أن حساب كتلة الجسم أو الـ (BMI) هو مقياس للحجم يأخذ بعين الاعتبار كلا من الطول والوزن.

لدى الرجال، يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى زيادة الوزن، لكنه قد يساعد أيضا في الحفاظ على الشعر لديهم. ويرتبط وجود مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون مع فقدان الشعر.

وتتواصل الدراسات والبحوث العلمية في مجال جراحة التجميل حول العالم، لإيجاد آليات حاسمة لحل هذه المشكلة المنتشرة بين الرجال، والتي تسبب الحرج للبعض.

 

الإجهاد ونمط الحياة والشعر

تشير العديد من الدراسات إلى وجود ارتباط وثيق بن الإجهاد الجسدي والنفسي من جهة، وبين تساقط الشعر من جهة أخرى. وتقول ويلما بير جفيلد، دكتوراه في الطب وطبيبة أمراض جلدية في كليفلاند كلينيك في ولاية أوهايو: "أود أن أشير إلى أن هذه ملاحظة مثيرة للاهتمام بالفعل ولكنها تحتاج إلى المزيد من المراجعة".

وتقول ويلما: إنها لا تستغرب أن نمط الحياة يلعب دوراً في فقدان الشعر. وتضيف بالقول: "هناك ثلاث أنواع خلايا تتأثر بشكل سريع بتقلبات الجسم، وهي خلايا: النخاع الشوكي والجهاز الهضمي وبصيلات الشعر، أي أمر يزعجها سيكون له تأثير سلبي"

وقد أكد الخبراء الآخرون الذين استعرضوا الدراسات ما لاحظه الأطباء: يقول الدكتور داي "نلاحظ أن الإجهاد يؤدي إلى فقدان الشعر في النساء أكثر مما يفعل في الرجال. عندما تنظر في القضايا الأساسية مثل الطلاق والزواج والولادة والجراحة فإنك تتوصل إلى أن هذه  الضغوطات الفيزيولوجية الرئيسية هي التي تؤدي إلى الإجهاد وفقدان الشعرويبدأ تساقط الشعر عادة بعد حوالي ثلاثة أشهر من حدوث الصدمة.

أما بالنسبة لعوامل نمط الحياة فمن المعروف أن الدخان والكحول مواد سامة على الجلد.

 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

هذا يجعلنا نستطيع تحديد أهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال بما يلي:

1- العوامل الوراثية.

2- التدخين.

3- شرب الخمر.

4- التعرض لأشعة الشمس باستمرار.

5- انخفاض حساب كتلة الجسم.

6- الإجهاد النفسي.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *