بطانة الرحم المهاجرة .. أعراضها وكيفية التفريق بينها وبين آلام الدورة الشهرية العادية

يعد مرض بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض الشائعة بين السيدات، والتي تؤثر على قدرتهن على الحمل أحيانًا وعلى القيام بالأنشطة المعتادة في أحيانٍ أخرى

بطانة الرحم المهاجرة .. أعراضها وكيفية التفريق بينها وبين آلام الدورة الشهرية العادية


يعد مرض بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض الشائعة بين السيدات، والتي تؤثر على قدرتهن على الحمل أحيانًا وعلى القيام بالأنشطة المعتادة في أحيانٍ أخرى، لهذا من الضروري التعرف عن قرب عن مرض بطانة الرحم المهاجرة في التقرير التالي، حيث الحديث عن أعراض بطانة الرحم المهاجرة والتفريق بينها وبين حالات طبية أخرى كالأورام الليفية وآلام الدورة الشهرية العادية.

بطانة الرحم المهاجرة

تحدث بطانة الرحم المهاجرة عندما تنمو الأنسجة الطبيعية الموجودة في الرحم في أجزاء أخرى من الجسم. فربما تلتصق هذه الأنسجة بالمبايض، أو قناة فالوب، أو الجزء الخارجي للرحم، أو الأمعاء، أو أي أجزاء داخلية أخرى. وبما أن مستويات الهرمونات تتغير على مدار دورة الطمث، فربما تتهدم هذه الأنسجة مسببة التصاقات مؤلمة أو أنسجة ندبية. أكثر من 5.5 مليون امرأة أمريكية لديها أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

يعتبر الشعور بآلام قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية هو العرض الأكثر شيوعًا. أحيانًا يختفي هذا الألم أو يحدث لدى بعض النساء خلال أو بعد العلاقة الجنسية، أو أثناء حركة الأمعاء أو التبول. وفي بعض الأحيان تسبب بطانة الرحم المهاجرة آلامًا مستمرة في الحوض وأسفل الظهر. ورغم ذلك كثير من النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة لديهن أعراض معتدلة أو لا يشعرن بأعراض على الإطلاق. فالأعراض ربما تكون مرتبطة بمكان نمو أنسجة البطانة.

مجرد تقلصات أم بطانة رحم مهاجرة؟

أغلب النساء يشعرن بآلام متوسطة خلال دورة الطمث. هذه الآلام تختفي بعد تناول العقاقير المسكنة التي لا تحتاج لوصفة طبية. وإذا استمر الألم لأكثر من يومين، بصورة تحرمكِ من القيام بالأنشطة العادية، أو استمر حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية، أخبري الطبيب.

بطانة الرحم المهاجرة والمراهقين

يمكن أن تبدأ آلام بطانة الرحم المهاجرة مع أول دورة شهرية تختبرها المرأة. إذا كانت آلام الدورة الشهرية قوية كفاية لتتعارض مع الأنشطة، فيجب عليكِ استشارة الطبيب. وربما تكون الخطوة الأولى هي تتبع أعراض بطانة الرحم المهاجرة، وتناول العقاقير المسكنة للألم، لكن في النهاية تعتبر خيارات العلاج بالنسبة للمراهقين هي نفسها الخاصة بالبالغين.

بطانة الرحم المهاجرة وضعف الخصوبة

أحيانًا يكون ضعف الخصوبة هو أول عرض لبطانة الرحم المهاجرة أو العرض الوحيد. فضعف الخصوبة يؤثر على ثلث النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة، لأسباب غير مفهومة بشكل جيد. ربما يكون التندب هو الملام. لكن الأنباء الجيدة هي أن العلاجات الطبية يمكن أن تساعد على التغلب على ضعف الخصوبة، فالحمل في حد ذاته يخفف بعض أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

بطانة الرحم المهاجرة أم أورام ليفية؟

بطانة الرحم المهاجرة هي سبب واحد للآلام الشديدة خلال دورة الطمث. فالألم يمكن أن يحدث لأسباب أخرى كأورام الرحم الليفية التي لا تعتبر نموًا سرطانيًا لأنسجة عضلات الرحم. أورام الرحم الليفية يمكن أن تسبب تقلصات شديدة ونزف أكثر أثناء الدورة الشهرية. ألم بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية يمكن أن يشتد في أوقات أخرى خلال الشهر.

المصدر:
http://www.webmd.com/women/endometriosis/ss/slideshow-endometriosis-overview


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *