ما الفرق بين الموت السريري والموت الحقيقي

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط قبل منتصف ليلة الأربعاء 20 يونيو 2012، عن وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك

ما الفرق بين الموت السريري والموت الحقيقي

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط قبل منتصف ليلة الأربعاء 20 يونيو 2012، عن وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، بعد وصوله إلى مستشفى المعادي.

تساءل الكثير من الناس عن الفرق بين الموت السريري والموت الحقيقي الذي يعرفه الناس.

 

ما هو الموت السريري؟

الموت السريري أو (Clinical death) هو التوقف المفاجئ لحركة دوران الدم في الأوعية الدموية وتوقف التنفس والوعي، نتيجة توقف القلب عن النبض بالطريقة الطبيعية له، بسبب السكتة القلبية.

وتستمر حياة الإنسان بحالة الوفاة السريرية بصورة مؤقتة على الأغلب، حيث يمكن أن يتم انعاش الشخص الميت سريرياً بواسطة انعاش القلب والرئتين، واستخدام الصدمات الكهربائية، ولكن بحال لم يستجب الجسم للإنعاش فإن الشخص في الغالب يتعرض للوفاة بسبب عدم مقدرة الدماغ على البقاء حياً بسبب عدم وصول الاكسجين إلى الدماغ.

 

الموت البيولوجي:

ويتعرض بعض الذين يتعرضون للموت السريري، بحال عدم الاستجابة للإنعاش، إلى الموت البيولوجي، والتي يدخل فيها الشخص بمرحلة انعدام وظائف الدماغ، بما فيها النخاع الشوكي بشكل كامل ونهائي.

وفي هذه الحالة، فأن الشخص الميت بيولوجيا أو دماغياً، يمكن أن يعمل قلبه لبرهة من الزمن حتى بعد موته لأن القلب يدق بنفسه دون أن يكون هناك دماغ شغّال، لكن الشخص الميت دماغيا لا يستطيع التنفس لذلك نسبة الأوكسجين في الدم تقل بشكل تدريجي وسريع مما يؤدي بالنهاية إلى توقف القلب أيضا عن العمل بسبب قلة الأوكسجين اللازم لعضلات القلب.

أي شخص يتنفس بنفسه دون وجود التنفس الاصطناعي فأن هذا يعني أن هذا الشخص غير ميت بيولوجيا (دماغياً).

والجسم الميت يبدأ تدريجيا بفقدان درجة الحرارة ويصبح الجسم بارداً ويتحلل تدريجيا بمرور الزمن وتنبعث منه أيضا رائحة كريهة.

ولكن هناك نسبة كبيرة من الناس الذين يتعرضون للموت السريري، ولا يستجيبون للإنعاش، وبالتالي ينتهي الأمر بوفاتهم بشكل نهائي. حيث تتوقف جميع أعضاءه عن العمل بما فيها القلب والدماغ.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *