فترة العلاج والنقاهة بعد عملية استبدال مفصل الركبة

فترة العلاج والنقاهة بعد عملية استبدال مفصل الركبة

الجراحة: ماذا يحدث في غرفة العمليات؟

عندما تخضع لجراحة استبدال مفصل الركبة، سيقوم الطبيب بتخديرك إما كلياً أو موضعياً، بحيث لا تشعر بالألم في كل المنطقة الموجودة أسفل الخصر. عادة ما تستغرق الجراحة من ساعة إلى ساعتين. يقوم خلالها الجراح بعمل قطع أعلى رضفة الركبة، ويقوم بإزالة الأجزاء التالفة من المفصل، وتركيب وتثبيت المفصل الجديد عادة بواسطة الأسمنت الطبي. يمكنك أن تمضي بضع ساعات في غرفة الانعاش قبل أن تنتقل إلى الغرفة الخاصة بك في المستشفى.

بعد العملية: الاستيقاظ بعد الخضوع للجراحة

قد يقوم الأطباء بتركيب أنبوب تصريف (درنقة) لتصريف الدم الذي يتجمع حول الركبة. كما قد تجد أنبوب حقن وريدي مثبت في ذراعك لتعويض فقدانك للسوائل، وإعطائك مسكنات الآلام، بالإضافة إلى تركيب قسطرة في المثانة. وعلى الأرجح، سترتدي جوارب ضاغطة للحفاظ على تدفق الدم بشكل سلس. كما قد يعطيك الأطباء المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى والالتهابات، وكذلك ستتناول العقاقير المضادة لتخثر الدم لمنع تكون الجلطات الدموية.

اليوم الأول: بداية التعافي

تبدأ في الحركة لاستعادة قوتك مرة أخرى، ولمنع الإصابة بمشاكل أخرى. قد يتم إزالة الدرنقة، وربما يمكنك استخدام آلة الحركة السلبية المستمرة التي تقوم بشكل تلقائي بثني وتقوية ركبتك ببطء. سيساعدك إخصائي العلاج الطبيعي للوقوف على قدميك، ويعلمك كيف تضغط على كاحليك لتساعد على تدفق الدم. قد تحاول السير والمشي ببطء. وربما ينصحك الأطباء بممارسة تمارين التنفس للحفاظ على صحة الرئة ومنع الإصابة بالالتهاب الرئوي.

اليوم الثاني: استمرار البقاء في المستشفى

في اليوم الثاني بعد الجراحة، يمكنك استخدام مسكنات الألم الفموية بدلاً من الوريدية، واتباع نظام غذائي صحي. ينبغي أن تكون قادراً على الذهاب إلى دورة المياه من خلال مساعدة بسيطة. وسيستمر تعاونك مع إخصائي العلاج الطبيعي. كما سيتم تعليمك كيفية مراقبة بعض العلامات التي تشير إلى احتمال حدوث بعض المشاكل مثل الالتهاب، العدوى، الجلطات الدموية أو احتقان الصدر.

اليوم الثالث: النظافة الشخصية

الآن، سيكون جرحك قد التئم بما يكفي، حتى تتمكن من الاستحمام. إذا سمح لك الطبيب، قم بإزالة الضمادات، واستحم، امسح بلطف على الجرح الجاف، ثم ضع الضمادات الجديد. لا تحاول تنظيف أو فرك الجرح بأي مستحضرات أو كريمات أخرى، مختلفة عما يصفه لك الطبيب. انتظر حتى يلتئم الجرح تماماً، ويتم إزالة الدعامات وفك الغرزعادة بعد أسبوعين – قبل الاستحمام مسترخياً داخل المغطس أو النزول إلى حمام السباحة.

اليوم الثالثالرابع: الاستعداد للذهاب للمنزل

على الأرجح سيستمر بقائك بالمستشفى لثلاثة أو أربعة أيام. قبل مغادرة المشفى، ربما ستكون قادراً على الذهاب من وإلى الفراش أو الكرسي بدون مساعدة، كما ستكون قادراً على استخدام دورة المياه أيضاً. علاوة على ذلك، قد يكون في مقدورك السير باستخدام عكازات أو مشاية. بعض المرضى يتعافون بشكل أفضل بعد إقامتهم لفترة قصيرة في منشأة لإعادة التأهيل، حيث تكون المساعدة المدربة متوفرة ومتاحة لهم في كل وقت.

الأسبوع الأول: الأيام الأولى في المنزل

في المستشفى ستتعلم كيفية الحفاظ على نظافة الجرح وتغيير الضمادات الخاصة به. عادة ما يتم إزالة الضمادات أو فك الغرز بعد حوالي أسبوعين من إجراء العملية. إذا لاحظت بعض التورم فهو طبيعي، لكن احذر من الاحمرار، الحمى أو غيرها من علامات العدوى والالتهاب الأخرى. يمكنك الاستعانة بأكياس الثلج لتخفيف الشعور بالألم. قد يقوم إخصائي العلاج الطبيعي بزيارتك في المنزل. وحاول أن تمشي مرة كل ساعتين عندما تكون مستيقظاً.

الأسبوع الثاني: تعامل مع الأمر ببساطة

من المفترض، أن تقوم خلال الأسابيع التي تسبق إجراء الجراحة بترتيب منزلك، بحيث يسهل عليك التحرك، والترتيب مع أحد مقدمي الرعاية للحضور للمنزل لمساعدتك في أنشطتك اليومية والانتقالات. ينبغي عليك السير بين الحين والآخر، لكن مع استخدام العصا أو العكازات حتى تكون مستقراً.

الأسابيع 3- 6: استئناف الأنشطة

في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع، ستكون قادراً على استئناف معظم أنشطتك اليومية. فعلى سبيل المثال يمكنك السباحة، أو ركوب الدراجات الثابتة حيث تكون بسيطة وسهلة بالنسبة لوضع ركبتك. كما يمكنك ممارسة العلاقة الجنسية، إذا شعرت بأن الأمر لن يشكل إجهاداً عليك. من المفترض أنه بعد بضعة أشهر يمكنك الركوع، سيكون الأمر مؤلماً وغير مريح في البداية، كما يمكنك أيضاً ممارسة الأنشطة البسيطة مثل رياضة الجولف، لكن في الوقت نفسه عليك تجنب الرياضات ذات التأثير الكبير والعنيف مثل الركض وكرة السلة.

الأسبوع الرابع: التخلي عن مسكنات الآلام

بعد شهر من إجراء الجراحة، معظم المرضى في هذه المرحلة لا يعودوا بحاجة إلى استخدام الأدوية المخدرة. ويمكنهم على سبيل المثال استخدام مسكنات الآلام التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الآيبوبروفين (أدفيل، موترين) أو الأسيتامينوفين (بانادول، تايلينول). ومع ذلك، إذا كنت تتناول عقاقير مضادة لتخثر الدم، عليك أن تسأل الطبيب قبل تناول أي أدوية مضادة للالتهابات.

الأسبوع السادس: القيادة مرة أخرى

لا تتسرع في العودة إلى الجلوس وراء عجلة القيادة. حيث أنك تحتاج إلى ممارسة الحركة بشكل كافي وعلى نطاق واسع، وعدم الشعور بالألم، بحيث يمكنك قيادة السيارة بسهولة وبدون تردد. قد يلزم الأمر الانتظار لفترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع.

عدة أسابيع وحتى عدة أشهر

تعتمد عودتك إلى العمل على طبيعة العمل الذي تقوم به. إذا كانت طبيعة عملك مكتبية وتمضي معظم الوقت جالساً، يمكنك العودة إلى العمل بعد بضعة أسابيع. لكن إذا كان عملك يتتطلب المزيد من الجهد البدني، فلن تتمكن من العودة له قبل عدة أشهر.

بعد سنة: المتابعة

اسأل الجراح، عن الجدول المحدد لزيارة ومراجعة الطبيب الخاص بك كل ثلاثة أسابيع، ستة أسابيع، ثلاثة أشهر، ستة أشهر، عام، ومرة سنوياً بعد ذلك. اتبع نصائح الطبيب للحفاظ على المفصل الجديد. وتجدر الإشارة إلى أن 90% من المفاصل الحديثة لا تزال تعمل بشكل جيد بعد 15 عاماً من الجراحة.

——————–

المصدر: webmd


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
6
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *