متى يكون العطش عرضًا خطيرًا؟

الشعور بالعطش طوال الوقت، ولأسباب غير منطقية ليس طبيعيًا، ويجب أن يتم البحث فيه بواسطة طبيب. العطش هو الطريقة الطبيعية التي يعبر بها الجسم

متى يكون العطش عرضًا خطيرًا؟

الشعور بالعطش طوال الوقت، ولأسباب غير منطقية ليس طبيعيًا، ويجب أن يتم البحث فيه بواسطة طبيب. العطش هو الطريقة الطبيعية التي يعبر بها الجسم عن حاجته للماء بسبب عدم شرب كميات كافية من السوائل. العطش الشديد والمستمر يعرف بالـPolydipsia يمكن أن يكون علامة على مشكلة طبية أساسية كالسكري مثلًا.

أسباب شائعة للعطش

الجفاف

ستشعر عادة بالعطش لأنك لا تشرب الكمية التي يحتاجها جسمك من السوائل. ربما لأنك تتعرق كثيرًا أو فقدت الكثير من السوائل بسبب القيء أو الإسهال. يمكنك أن تطفئ جمرة العطش بالحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وضمان بقائه رطبًا. من المهم بشكل خاص الحفاظ على ترطيب الجسم خلال الأجواء الحارة، وأثناء ممارسة الرياضة، وعند الشعور بعدم الراحة بسبب الإسهال أو القيء.

الطعام

في بعض الحالات، ربما يكون سبب العطش أمر بسيط كتناول وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة. تناول الأطعمة المملحة والمليئة بالبهارات يمكن أن يسبب شعورًا مفاجئًا بالعطش.

السكري

إذا كنت تشعر بالعطش طوال الوقت، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسكري، خاصة إذا ظهرت أعراض أخرى كالحاجة المستمرة للتبول، والتعب الشديد – الإعياء- والفقدان غير المبرر للوزن. والسكري هو مرض مزمن يجعل من الصعب السيطرة على مستوى السكر -الجلوكوز- في الدم. المستويات المرتفعة من الجلوكوز يمكن أن تعني أن الكلية في حاجة لإنتاج البول لتمرير هذه النسبة من الجلوكوز خارج الجسم. هذا يمكن أن يسبب شعورًا بالعطش لأن المخ يرسل إشارات مستمرة بالعطش لتعويض السوائل المفقودة.

إذا كنت تشعر بالعطش طوال الوقت، وظهرت عليك أعراض أخرى، فإن الطبيب سيطلب المزيد من فحوصات الدم، للتأكد من إصابتك بالسكر من عدمه.

الحمل

الشعو بالعطش جنبًا إلى جنب مع التبول أكثر من المعتاد هو عرض شائع في الحمل، وعادة لا يثير القلق. لكن في بعض الأحيان، تكون هذه المشكلات علامة على الحمل السكري -نوع من أنواع السكري يؤثر على النساء الحوامل-. يجب أن يتم فحص الحامل لتحديد احتمالات تعرضها للحمل السكري كجزء من متابعة الحمل.

العقاقير

العطش الشديد يمكن أن يحدث أحيانًا كعرض جانبي لبعض أنواع العقاقير مثل بعض مضادات الذهان، ومدرات البول. إذا كنت تشعر أن أنواع معينة من العقاقير تسبب لك العطش، فمن الممكن استبدالها بأنواع أخرى أو تقليل الجرعات.

المصدر:
http://www.nhs.uk/conditions/thirst/Pages/Introduction.aspx


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *