أسباب الضعف الجنسي عند الرجل

قد يعاني الرجال من بعض المشاكل الجنسية في أي مرحلة من مراحل حياتهم. ولحسن الحظ أن معظم هذه المشاكل يمكن علاجها والتغلب عليها بسهولة

أسباب الضعف الجنسي عند الرجل

إذا كنت تعاني من مشكلة جنسية أو عجز جنسي، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في أي مرحلة من مراحلة دورة الاستجابة الجنسية، تمنع الرجل أو الزوجين من الشعور بالارتياح والرضا خلال ممارسة العملية الجنسية. ومن المتعارف عليه أن دورة الاستجابة الجنسية تتكون من أربع مراحل: الإثارة، ذروة الاستثارة الجنسية، النشوة (هزة الجماع) وأخيراً مرحلة الهدوء والارتخاء وتعرف أيضاً بالانحلال.

وبينما تشير الأبحاث إلى أن العجز الجنسي هو أمر شائع (حيث أن 43% من النساء و31% من الرجال أشاروا إلى وجود درجة من الصعوبة خلال العملية الجنسية)، فإن هذا الموضوع من الموضوعات التي يتردد الكثير من الأشخاص في مناقشتها والخوض فيها. ولحسن الحظ، أن معظم حالات العجز الجنسي يمكن علاجها، لذا من المهم أن تتقاسم مخاوفك مع شريكة الحياة ومع طبيبك الخاص.

 

ما الذي يسبب المشاكل الجنسية عند الرجال؟

يمكن أن يكون العجز الجنسي عند الرجال نتيجة لمشكلة جسدية أو نفسية.

الأسباب الجسدية:هناك العديد من المشاكل والحالات المرضية الجسدية والطبية التي يمكن أن تسبب العجز الجنسي. وهذه الحالات المرضية تشمل، السكرى، أمراض القلب والأوعية الدموية، الاضطرابات العصبية، الاختلالات الهرمونية، الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي أو الفشل الكبدي، إدمان الكحول وتعاطي المخدرات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الآثار الجانبية لبعض الأدوية بما في ذلك مضادات الاكتئاب يمكن أن تؤثر على الرغبة والوظائف الجنسية.

الأسباب النفسية:وتشمل الإجهاد والتوتر والقلق المرتبط بالعمل، الشعور بالقلق حيال الأداء الجنسي، المشاكل الزوجية أو المشاكل المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية، الاكتئاب، الشعور بالذنب وأخيراً نتيجة لصدمة جنسية حدثت بالماضي.

 

من يتأثر بالمشاكل الجنسية؟

كل من الرجال والنساء يتأثر بالمشاكل الجنسية. حيث تصيب المشاكل الجنسية البالغين من جميع الأعمار. ولعل من بين الأشخاص الأكثر تضرراً من المشاكل الجنسية كبار السن والمسنين، وقد يعود الأمر إلى تراجع الحالة الصحية المرتبط بتقدم العمر والشيخوخة.

 

كيف يتم تشخيص المشاكل الجنسية عند الرجال؟

لتشخيص المشاكل الجنسية عند الرجال، من المرجح أن يبدأ الطبيب بتاريخ حدوث الأعراض، وبعض الفحوصات البدنية. وقد يطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لاستبعاد أي مشاكل طبية يمكن أن تساهم في هذا الضعف والاختلال الوظيفي. وقد يحيلك الطبيب إلى خبراء متخصصين في مجال المسالك البولية والجهاز التناسلي الذكري، أو خبراء في مجال الصحة الجنسية، وغيرهم من الأطباء والاستشاريين.

 

هل يمكن الشفاء من المشاكل الجنسية؟

نجاح علاج العجز الجنسي يعتمد على السبب الكامن وراء المشكلة. تعتبر التوقعات والنتائج جيدة بالنسبة للعجز الجنسي المرتبط بحالة مرضية جسدية قابلة للعلاج. وكذلك، العجز الجنسي البسيط المرتبط بالقلق، الخوف، أو التوتر، عادة ما يمكن علاجه بنجاح عن طريق الاستشارات والنصائح، التعلم، وتحسين القدرة على الاتصال والتواصل بين الزوجين.

 

هل يمكن تجنب الإصابة بالمشاكل الجنسية؟

على الرغم من أنه لا يمكن تجنب الإصابة بالمشاكل الجنسية، لكن التعامل مع الأسباب الكامنة وراء الضعف الجنسي، سيساعدك على فهم المشكلة والتعامل معها بشكل أفضل عندما تحدث. وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتساعدك في الحفاظ على جودة الأداء الجنسي الخاص بك، وتشمل:

– اتباع خطة الطبيب العلاجية الخاصة بأي حالة مرضية تعاني منها.

– تجنب تناول الكحوليات.

– الإقلاع عن التدخين.

– التعامل مع المشاكل العاطفية أو النفسية، مثل التوتر، والاكتئاب والقلق. احصل على العلاج إذا كان الأمر يستدعي ذلك.

– احرص على زيادة التواصل مع شريكة حياتك.

 

متى يجب على الرجل أن يستشير الطبيب حول موضوع الضعف الجنسي؟

الكثير من الرجال يتعرضون لمشاكل الضعف الجنسي من آن لآخر. ومع ذلك، إذا كانت المشاكل مستمرة، فإن ذلك قد يسبب شعوراً بالضيق للرجل وشريكة حياته، وقد يؤثر سلبياً على علاقتهما. فإذا كنت تواجه مشاكل تتعلق بالوظائف الجنسية بشكل مستمر، عليك استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب لها. 

 

 

————–

المصدر: webmd

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *